جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

سياسة حذف الحسابات وصناديق البريد الإلكتروني


- 2021/06/28

سياسات وإجراءات عمادة تقنية المعلومات

سياسة حذف الحسابات وصناديق البريد الإلكتروني:

تبين هذه السياسة والإجراءات الخاصة بها الضوابط التي تحكم حسابات وصناديق البريد الإلكتروني الخاصة بأعضاء مجتمع الجامعة عند مغادرتهم نهائياً

عام

تنطبق هذه السياسة على جميع أعضاء مجتمع الجامعة

مجال التطبيق

تأسيس وتطوير بنية تحتية تقنية متكاملة لتحقيق متطلبات الهيئات محلية وإقليمية ودولية

الهدف الإستراتيجي

للوصول إلى الاستخدام الأمثل لحسابات وصناديق البريد الإلكتروني الخاصة بجميع أعضاء مجتمع الجامعة عن طريق إدارة فعالة وكفؤة

الهدف التفصيلي

 

السياسة:

  1. تقدم الجامعة لأعضائها موارد وخدمات البريد الإلكتروني لمساعدتهم في أداء عملهم.
  2. تتم إدارة كافة موارد البريد الإلكتروني بطريقة فعالة وقانونية.
  3. يجب أن تتوافق كافة أنواع التواصل التي يرسلها أعضاء الجامعة من خلال نظام البريد الإلكتروني مع جميع سياسات الجامعة، ولا يجوز الإفصاح عن أية معلومات سرية تعود ملكيتها للجامعة.
  4. لا يجوز استخدام البريد الإلكتروني الخاص بالجامعة لأية أغراض غير قانونية أو غير مشروعة. ومن الأمثلة عن الاستخدام غير القانوني أو غير المشروع نقل مواد تتسم بالعنف أو الغش أو الخداع أو التهديد أو الإباحية.
  5. تقع مسؤولية حفظ نسخ احتياطية من البريد الإلكتروني وأي بيانات شخصية أخرى على المستخدم وذلك قبل نهاية فترة عمله بالجامعة.
  6. الجامعة تخلي مسؤوليتها في حال فقد المستخدم لأي بريد إلكتروني بعد تعطيل الحساب.
  7. يستمر عمل البريد الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس السعوديين عند التقاعد.
  8. يتم إيقاف البريد الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس غير السعوديين بمجرد انتهاء علاقتهم بالجامعة.
  9. عدم استخدام البريد الجامعي لأغراض شخصية.

 

السياسات التنفيذية والإجراءات:

عندما يتم الإبلاغ بالمغادرة النهائية لأي من أعضاء مجتمع الجامعة، تقوم "عمادة تقنية المعلومات" بإصدار قائمة من الإجراءات ليتم اتخاذها من قبل الفرق المعنية، وتتلخص فيما يلي:

  1. العاملون من غير أعضاء هيئة التدريس:
    1. يتم إبطال كافة التطبيقات والخدمات في آخر يوم تحدده إدارة الموارد البشرية في الجامعة.
    2. يُحذف حساب المجال وصندوق البريد الإلكتروني الخاص بالعامل بعد عام من مغادرته الجامعة.
  2. أعضاء هيئة التدريس:
    1. يتم إبطال كافة التطبيقات والخدمات باستثناء البريد الإلكتروني في آخر يوم تحدده إدارة الموارد البشرية في الجامعة.
    2. يتم إبطال حساب المجال بعد مرور 90 يوماً.
    3. يُحذف حساب المجال وصندوق البريد الإلكتروني الخاص بعضو هيئة التدريس بعد عام من مغادرته الجامعة.
    4. يستمر عضو هيئة التدريس المتقاعد (من الجنسية السعودية) باستخدام نظام البريد الإلكتروني الخاص به في الجامعة.
  3. الخريجون:

يتم إبطال كافة التطبيقات والخدمات باستثناء البريد الإلكتروني في يوم التخرج الذي تحدده عمادة القبول والتسجيل في الجامعة.

جار التحميل