جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

سياسة البريد الإلكتروني


- 2019/04/09

سياسات وإجراءات عمادة تقنية المعلومات

سياسة البريد الإلكتروني:

تحدد هذه السياسة الاستخدام المقبول لخدمة البريد الإلكتروني في الجامعة.

عام

تنطبق هذه السياسة على جميع الموظفين وأعضاء هيئة التدريس، والطلبة والزائرين لجامعة أم القرى.

مجال التطبيق

هدف هذه السياسة لضمان الاستخدام الأمثل والآمن لخدمة البريد الإلكتروني من قبل أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة والزائرين.

الهدف

 

السياسة:

  1. يجب على المستخدمين استخدام خدمات البريد الإلكتروني الرسمي للجامعة في المعاملات الرسمية، وعدم استخدام خدمات البريد الإلكتروني المجاني مثل Yahoo, Gmail و Hotmail.
  2. يحظر مشاركة كلمة السر.
  3. يجب على المستخدمين عدم استخدام البريد الإلكتروني للجامعة في المعاملات الخاصة.
  4. يُسمح فقط للمستخدمين بإرسال رسائل البريد الإلكتروني والمرفقات التي تتفق مع القيم الدينية والثقافية والسياسية والأخلاقية للدولة، ولا يسمح بإرسال رسائل قد تسبب ضرراً  للجامعة أو تؤدي إلى تشويه صورتها وسمعتها.
  5. يحظر على المستخدمين المشاركة في نشر رسائل البريد الإلكتروني لأسباب شخصية أو تجارية أو دينية أو سياسية.
  6. يحظر على المستخدمين المشاركة في نشر رسائل البريد الإلكتروني لأغراض خيرية.
  7. يجوز تبادل المعلومات عبر البريد الإلكتروني فقط وفقاً لإجراءات تصنيف البيانات ومعالجة المعلومات.
  8. يُسمح للمستخدمين تفحص حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بهم، ولا يسمح لهم بتحميل أي معلومات خاصة بالجامعة إلى حساب البريد الإلكتروني الخاص بهم.
  9. يجب تذييل جميع رسائل البريد الإلكتروني الصادر من الجامعة بفقرة إخلاء المسؤولية التالية:

"محتوى هذا البريد الإلكتروني، جنباً إلى جنب مع أي مرفقات، والتصريحات والآراء التي ذكرت فيه، ذات طبيعة سرية تخص المرسل إليه فقط. وفي حالة لم تكن أنت المتلقي المعني بالرسالة أو وصلتك عن طريق الخطأ يُرجى إعلام المرسل، وحذف الرسالة وأي ملفات مرفقة من النظام الخاص بك. ولا يحق لك نسخ أو طباعة أو توزيع أو استخدام هذا البريد الإلكتروني أو أي من مرفقاته أو التصريح وإفشاء محتوياته لأي طرف أخر بأي شكل من الأشكال إلا بموافقة مسبقة من المرسل، وفي حال مخالفتك لما تم ذكره آنفا، فقد تتعرض للمساءلة القانونية".

 

السياسات التنفيذية والإجراءات:

  1. على المستخدم الحذر عند إعادة توجيه أي بريد إلكتروني، وعدم توجيه البريد الإلكتروني غير المرغوب فيه والإعلانات التجارية والبريد العشوائي.
  2. لا يُسمح للمستخدمين بإرسال أو الرد أو توجيه رسائل البريد الإلكتروني ذو المحتوى السري أو التي تنتهك حقوق الملكية الفكرية.
  3. يحظر على المستخدمين إرسال أو الرد أو توجيه رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على مرفقات مصابة بالفيروسات أو أي برمجيات ضارة.
  4. على المستخدمين عدم فتح رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها، مع حذفها من النظام.
  5. يحظر على المستخدمين استخدام نظام البريد الإلكتروني للجامعة لانتحال صفة شخص آخر.
  6. يحظر على المستخدمين إرسال أو إعادة توجيه أو نقل أو توزيع أو الرد على رسائل البريد الإلكتروني عند استخدام نظام البريد الإلكتروني الخاص بشخص أخر.
  7. يحظر على المستخدمين إدخال أي تغييرات على المحتوى أو التاريخ أو الوقت أو المصدر أو الأشخاص أو العناوين أو أي معلومات أخرى في الرسالة الإلكترونية.
  8. على المستخدمين التحقق والتأكد من أن مرفقات رسائل البريد الإلكتروني خالية من الفيروسات أو أي تعليمات برمجية ضارة.
  9. على المستخدمين استخدام التوقيعات وإخلاء المسؤولية المعتمدة في الجامعة مع كافة رسائل البريد الإلكتروني.
  10. على المستخدمين عدم تسجيل أو مشاركة عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالجامعة في المواقع الإلكترونية لغير أغراض العمل.
  11. على المستخدمين عدم استخدام خاصية إعادة التوجيه التلقائي إلى أو من عناوين البريد الإلكتروني الخارجي.
  12. عند استخدام البريد الإلكتروني في الهاتف النقال مثل الهواتف الذكية، فيجب تزويد الهاتف النقال بميزة قفل الأمان التلقائي وكلمة السر في حالة عدم استخدام الهاتف.
جار التحميل