جميع البيانات والمعلومات الإلكترونية الخاصة بالجامعة يجب أن تحفظ على وسائط آمنة بشكل منتظم لغرض استرجاعها عند الكوارث لضمان استمرارية العمل. وتوجز هذه السياسة الحد الأدنى من المتطلبات لإنشاء والاحتفاظ بالنسخ الاحتياطية، أما احتياجات النسخ الاحتياطية الخاصة التي تتجاوز الحد الأدنى من المتطلبات، فينبغي استيعابها وفقاً لهذه السياسة.
|
عام
|
تُطبق هذه السياسة على جميع أعضاء مجتمع الجامعة.
|
مجال التطبيق
|
الهدف من هذه السياسة هو توضيح قواعد عمل نسخة احتياطية من بيانات كل الخدمات الحرجة بالجامعة لضمان إمكانية استعادتها.
|
الهدف
|
السياسة:
- أصحاب النظم هم المسؤولون عن توفير متطلبات احتياطية لضمان نجاح عملية استعادة المعلومات / البيانات الإلكترونية في حال تلف البيانات. ويجب أن تضمن هذه الترتيبات الاحتياطية للعمليات التجارية للجامعة أن تستأنف العمل بصورة عادية في فترة معقولة من الوقت، مع فقدان الحد الأدنى من البيانات. ونظرًا لاحتمالات أن تتعطل الأنظمة لأسباب عديدة مع مرور الزمن، فينبغي الحفاظ على أجيال متعددة من النسخ الاحتياطية لضمان استمرارية الخدمات الهامة.
- النسخة الاحتياطية لبرامج "Microsoft Office 365 Services backup" جميع الخدمات المقدمة من قبل Microsoft Office 365 تتبع وتطبق سياسة حماية البيانات المذكورة في موقعهم.
السياسات التنفيذية والإجراءات:
متطلبات الحد الأدنى للنسخ الاحتياطية:
- جميع النسخ الاحتياطية لمعلومات وبيانات الجامعة والبرمجيات مثل أنظمة التشغيل يجب أن يتم حفظها وأن تكون قابلة للاستعادة بشكل كامل. ويمكن تحقيق ذلك باستخدام عدة خيارات من نسخ صورة والنسخ الاحتياطي الكامل ونسخ احتياطي تزايدي (incremental)، ونسخ احتياطي تفاضلي (differential).
- يتم تحديد عدد تكرار ومدة حفظ النسخ الاحتياطية حسب أهمية المعلومات والبيانات. وكحد أدني يجب أن يتم حفظ النسخ لمدة 90 يوم.
- يجب الحفاظ على ثلاث نسخ احتياطية من معلومات وبيانات الجامعة كحد أدنى.
- كحد أدنى، يجب الاحتفاظ بنسخة احتياطية كاملة لمعلومات وبيانات الجامعة في بيئة آمنة وخارج الحرم الجامعي.
- يتم فقط حفظ معلومات وبيانات الجامعة الموجودة على خادم الشبكة، ويتم دعمها وفقاً لإجراءات حفظ النسخ الاحتياطية بالجامعة.
- إجراءات استعادة البيانات يجب تحديثها والتحقق منها بشكل دوري.