جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الإدارات


تقديم خدمات ذات جودة نوعية يحتذى بها في الجامعة، ويكون المكتب أنموذجاً للعمل الإداري المميز وعالي الكفاءة، مما يحقق الخدمة المتكاملة المنشودة من الجميع.
تأسس المركز الإعلامي بجامعة أم القرى حديثاً ليسهم بشكل فاعل في إبراز الدور الكبير الذي تقوم به الجامعة سواءً للمجتمع الداخلي للجامعة أو الخارجي.
تقدم العيادة الطبية الجامعية الخدمات العلاجية والوقائية لكافة طلاب ومنسوبي الجامعة، ومن لهم أحقية العلاج بالعيادة الطبية الجامعية. عن طريق عيادات تخصصية بالاضافة إلى الخدمات الطبية المساندة .
مرت الإدارة بعدة مسميات خلال الفترة الماضية، ولكن جميعها تؤدي إلى معنى واحد؛ وهو آلية خدمة عضو هيئة التدريس والموظف بالجامعة، وبكل الكوادر من معارين ومنتدبين داخل الجامعة وخارجها.
يُعد من الإدارات الأساسية والفعالة، حيث إن الاتصال الإداري الجيد يساهم في أداء الأعمال بأسلوب أفضل كما هو مخطط مسبقاً لها، كما يساهم في كسب الثقة بين الأفراد والجماعات داخل الجامعة خاصة عند إجراء تغيير في طريقة العمل والأعمال التطويرية الكلية أو الجزئية.
صدرت موافقة معالي مدير جامعة أم القرى على إنشاء الإدارة العامة للأمن السيبراني بتاريخ 17/ 6/ 1441هـ الموافق 12/ 2/ 2020م، لتكون إدارة مستقلة تابعة لمعاليه، وذلك من أجل تطبيق أفضل المعايير الدولية، ولتحقيق ضوابط هيئة الأمن السيبراني لرفع مستوى الأمان داخل الجامعة.
هي مؤسسة علمية ثقافية تربوية اجتماعية تهدف إلى جمع مصادر المعلومات وتنميتها بالطرق المختلفة (الشراء، الإهداء، التبادل، والإيداع) وتنظيمها واسترجاعها بأقصر وقت ممكن، وتقديمها إلى مجتمع المستفيدين للاستفادة منها في كافة المجالات العلمية.
تم إنشاء الإدارة لتوفير البيئة التعليمية المناسبة، لطلاب وطالبات الجامعة، من خلال تجهيز معامل الحاسبات واللغات بأحدث الأجهزة والبرامج، وتأمين احتياجات المختبرات والمعامل والورش بأحدث الأجهزة العلمية المتقدمة ذات التقنية العالية، وإدخال وسائل تعليمية حديثة في قاعات المحاضرات والمدرجات.
نظراً لمواكبة التطور الكبير الذي تشهده جامعة أم القرى, وتماشياً مع الخطة الاستراتيجية للجامعة، فقد تم إدراج إدارة التشغيل والصيانة إلى الإدارة العامة للخدمات والمرافق، الأمر الذي جعل الإدارة العامة للخدمات والمرافق واحدة من أكبر الإدارات بجامعة أم القرى، ومفعمة بالكثير من المسؤوليات.
تنفيذاً لقرار رئيس الجامعة رقم4202005989 وتاريخ1442/07/11هـ المتضمن تعديل اسم مركز دعم اتخاذ القرار ليصبح مكتب إدارة البيانات ويرتبط مباشرة مع سعادته، بهدف تطوير إستراتيجيات إدارة البيانات ووضع السياسات والمعايير الخاصة بالبيانات على مستوى الجامعة ومواءمتها مع سياسات مكتب إدارة البيانات الوطنية.
التميز والجودة والسرعة في توفير خدمات الأمن والسلامة للجامعة وجميع منسوبيها وزائريها .
كان إنشاء إدارة البعثات بجامعة أم القرى بمثابة إرساء حجر الأساس لمرحلة تعليمية متطورة تساهم في بناء مجتمع معرفي منافِس عالمياً، وتنمية كفاياته التعليمية بما يحقق متطلبات الجودة الشاملة للارتقاء بنوعية التعليم وفق المستويات العالمية.
تأسست مطبعة جامعة أم القرى في العام 1402هـ، وهي تضم أقساماً عدة, تقدم خدماتها لكافة المستفيدين بتميُّز وجودة عالية، مسخِّرة في ذلك أحدث التقنيات في مجال الطباعة، وكفاءات بشرية مؤهلة وذوي خبرة واسعة في مجالات الطباعة الحديثة بأنواعها.
الإدارة العامة للمشاريع تعتبر من أهم الإدارات، حيث تشكل الوحدة الأساسية في بناء وتطوير مرافق الجامعة من مباني تعليمية وخدمية وأنشطة اجتماعية وساحات ترفيهية.
ترسيخ سيادة النظام في بيئة العمل الجامعية، من خلال تفعيل الأنظمة العامة والخاصة، وتقديم المشورة القانونية بأعلى درجات المهنية، بما يحقق حفظ الحقوق للجامعة ومنسوبيها، سواءً داخل الجامعة أو خارجها.
في وقتنا الحاضر أصبحت المراجعة الداخلية بالغة الأهمية باعتبارها أداة إدارية يمكن الاعتماد عليها في ترشيد العملية الإدارية بمفهومها المعاصر، حيث بدأت على نطاق ضيق يقتصر على مراجعة القيود والسجلات المالية، ثم اتجهت بعد ذلك نحو المجالات الإدارية والتشغيلية نتيجة الظروف الاقتصادية.
تقديم دراسات ومشروعات الخطط التشغيلية للجامعة وفق أهداف وآليات خطط التنمية للدولة، وإعداد مشروع الميزانية بما يلبي الاحتياجات الفعلية للجامعة، ومتابعة تنفيذ الميزانية وإجراء المناقلات لمعالجة العجز وفق اللوائح والأنظمة ودعماً للحركة التطويرية في الجامعة.
إدارة المشتريات والمناقصات أحد قطاعات الجامعة، مهمتها تأمين احتياجات جميع قطاعات الجامعة التي تساعدها على القيام بمهامها ومسؤولياتها التعليمية والبحثية والخدمية، للرقي بجودة أدائها لتوفير بيئة تعليمية وثقافية واجتماعية لأبنائنا الطلبة والطالبات.
بيئة لتوليد وحماية واستثمار للملكية الفكرية بمعايير وطنية، جاذبة للباحثين والطلبة والشراكات المحلية والعالمية.
إدارة المستودعات من الإدارات الهامة في جامعة أم القرى، إذ ترتكز عليها الشؤون المالية والإدارية بالجامعة؛ فهي تقوم بحفظ وتخزين وإدارة الأصناف المختلفة التي تقوم الجامعة بشرائها وتخزينها والاحتفاظ بها، سواء كانت أصنافاً مستديمة (موجودات ثابتة) أو أصنافاً مستهلكة.
للرقابة المالية دور هام, فهي تشتمل على التحقق والتأكد قبل الصرف, وذلك على جميع المستحقات المالية التي تصرف من ميزانية الجامعة سواءً كانت للموظفين أو الشركات أو المؤسسات التي تتعامل معها الجامعة لتقديم الخدمات أو تنفيذ المشاريع.
تعتبر الإدارة المالية إحدى الإدارات التنفيذية الهامة بجامعة أم القرى، وهي تتبع الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية. وتختص بإنجاز كافة الإجراءات المالية المتعلقة بالصرف من اعتمادات الميزانية السنوية للجامعة، وتحصيل الإيرادات، وإثبات ذلك محاسبياً في دفاترها النظامية.
أنشئت وحدة المتاحف بقرار من معالي مدير الجامعة رقم 776/2، وتاريخ 09/ 02/ 1420هـ، بناءً على توصيه تقدم بها بعض الأساتذة الأكاديميين في الجامعة؛ الذين لهم خلفية بشؤون المتاحف، بغرض إعادة هيكلة العمل، والعرض في المتاحف المتخصصة في الجامعة من خلال تجميعها في مكان واحد لتكون نواة لمتحف علمي شامل.
أُنشئت الإدارة بموجب قرار معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني رقم (21/4201)، المؤرخ في 11/ 08/ 1403هـ. وهي وحدة مُراقبة إدارية ترتبط بسعادة وكيل الجامعة، وتهتم بمراقبة المخزون في المستودعات الرئيسية للجامعة وكلياتها التي تقع خارج المقر الرئيسي، وفق المادة (24) من قواعد وإجراءات المستودعات الحكومية.
هي إحدى الإدارات المشكلة ضمن الهيكل التنظيمي لوكالة الجامعة للفروع ومرتبطة بسعادة الوكيل مباشرة , وتعمل ضمن نطاق قانوني سواء ما يتعلق بالمرافعات القانونية والمحاماة أمام الجهات القضائية وذلك بعد التنسيق المسبق مع الادارة القانونية بالجامعة فيما يتعلق بالتعديات التي تتم على أراضي الجامعة ومراجعة الج
بتقاليد راسخة في استضافة الزوار من كل مكان، تفخر وحدة التعاون الدولي بجامعة أم القرى بكل من أضاء أروقة جامعتها وقاعاتها من نوابغ العلم. تعاون متبادل يضيف إلى سجل النوابغ شرف العمل وشرف المكان، ويحقق الاستفادة المتبادلة لتطوير البرامج الأكاديمية وتطوير الأبحاث، وتبادل الأساتذة والطلبة المتميزين .
‏أنشئت ‏إدارة الاستثمار بقرار من معالي مدير الجامعة عام ١٤٣٩هـ، والهدف الأساسي لإنشاء إدارة الاستثمار هو دراسة وتنمية وتطوير الاستثمارات بما يسهم في رفع إيرادات الجامعة.
وحدة التوعية الفكرية هي إحدى إدارات جامعة أم القرى المرتبطة بمعالي مدير الجامعة، تم إنشاؤها بقرار معالي مدير الجامعة رقم 4380040397، بتاريخ 16/ 3/ 1438هـ، ويقوم نشاطها منطلقاً من رؤيتها ورسالتها وأهدافها للعمل على إيجاد مجتمع جامعي ينعم بالفكر الوسطى المنطلق من تعاليم ديننا الحنيف.
مكتب إدارة الاستراتيجية يُعنى بنشر ومتابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية على مستوى الجامعة، إضافة إلى تقديم استشارات في إعداد الخطط الاستراتيجية والتنفيذية داخلياً وخارجياً، وتقديم الدورات التدريبية في متابعة الخطط الاستراتيجية والتنفيذية.
صدرت موافقة رئيس الجامعة على إنشاء إدارة الجمعيّـات العلميّـة بتاريخ 1441/06/02هـ، وترتبط بسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي مُباشرةً. وهذا القرار لضرورة ربط الجمعيات العلمية بالجامعة في إدارة موحدة لخدمة الجمعيات العلمية، وتوحيد الجهود، وتسهيل إجراءاتها وارتباطها بإدارة الجامعة.
صدر قرار رئيس الجامعة رقم (4102012054) بإنشاء إدارة العمل التطوعي بتاريخ 22-11-1441هـ، كإدارة مستقلة ترتبط بوكالة الجامعة للتطوير وخدمة المجتمع وانتقلت الادارة الى وكالة الجامعة لتنمية الأعمال والشراكة المجتمعية بتاريخ 1445/3/16ومن مهامها تحقيق مستهدف رؤية المملكة 2030 بالوصول إلى مليون متطوع
تنظيم أعمال حفظ الوثائق في الجامعة بما يحقق المحافظة على الوثائق والمحفوظات وصيانتها وتصنيفها وفهرستها وبما يكفل سرعة الرجوع إلى ما تدعو الحاجة إليه والإشراف على تحويل الوثائق وأرشفتها إلكترونياً وتنظيم عمليات التداول بما يحقق متطلبات العمل وخدمة المستفيدين وفق السياسات والأنظمة واللوائح المنظمة.
إنشئ مركز وفقاً لقرار رئيس الجامعة عام 1442هـ، ويتبع تنظيمياً لوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، وقد تم تشكيل مجلس إدارة المركز وفقاً لقرار رئيس الجامعة بتاريخ 6-2-1443هـ ويسعى المركز الى المساهمة في إبراز الثقافة الإسلامية والعربية والوطنية ودور المملكة لتحقيقاً لرؤيتها 2030.
جار التحميل