جامعة أم القرى

الإدارات


تقديم خدمات ذات جودة نوعية يحتذى بها في الجامعة، ويكون المكتب أنموذجاً للعمل الإداري المميز وعالي الكفاءة، مما يحقق الخدمة المتكاملة المنشودة من الجميع.
ترسيخ سيادة النظام في بيئة العمل الجامعية، من خلال تفعيل الأنظمة العامة والخاصة، وتقديم المشورة القانونية بأعلى درجات المهنية، بما يحقق حفظ الحقوق للجامعة ومنسوبيها، سواءً داخل الجامعة أو خارجها.
للرقابة المالية دور هام, فهي تشتمل على التحقق والتأكد قبل الصرف, وذلك على جميع المستحقات المالية التي تصرف من ميزانية الجامعة سواءً كانت للموظفين أو الشركات أو المؤسسات التي تتعامل معها الجامعة لتقديم الخدمات أو تنفيذ المشاريع.
تقديم دراسات ومشروعات الخطط التشغيلية للجامعة وفق أهداف وآليات خطط التنمية للدولة، وإعداد مشروع الميزانية بما يلبي الاحتياجات الفعلية للجامعة، ومتابعة تنفيذ الميزانية وإجراء المناقلات لمعالجة العجز وفق اللوائح والأنظمة ودعماً للحركة التطويرية في الجامعة.
في وقتنا الحاضر أصبحت المراجعة الداخلية بالغة الأهمية باعتبارها أداة إدارية يمكن الاعتماد عليها في ترشيد العملية الإدارية بمفهومها المعاصر، حيث بدأت على نطاق ضيق يقتصر على مراجعة القيود والسجلات المالية، ثم اتجهت بعد ذلك نحو المجالات الإدارية والتشغيلية نتيجة الظروف الاقتصادية.
تعد إدارة العلاقات العامة والإعلام بجامعة أم القرى إحدى الإدارات الهامة والركيزة, وتهتم بإيجاد علاقة مميزة بين جميع إدارات الجامعة، وذلك من أجل عكس صورة ذهنية للمجتمع الجامعي تمثله بصورة إيجابية، كما تعمل الإدارة على توطيد العلاقات مع مختلف القطاعات العامة والخاصة، وبناء جسور التعاون.
تتعلـق أعـمال الإدارة بالإشــراف ومتابعة الإدارات في الجامعة، ومــا يتبع ذلـك من رقـــابـة علـى العـمــليات والإجـراءات الإداريــة، ومتابعة تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات الإدارية، وإعداد التقارير والتوصيات في مجـــال العمل، والإشـــراف ومتابعة الموظفين وتوجيههم.
مرت الإدارة بعدة مسميات خلال الفترة الماضية، ولكن جميعها تؤدي إلى معنى واحد وهو آلية خدمة عضو هيئة التدريس والموظف بالجامعة، وبكل الكوادر من معارين ومنتدبين داخل الجامعة وخارجها.
تعتبر الإدارة المالية إحدى الإدارات التنفيذية الهامة بجامعة أم القرى، وهي تتبع الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية. وتختص بإنجاز كافة الإجراءات المالية المتعلقة بالصرف من اعتمادات الميزانية السنوية للجامعة، وتحصيل الإيرادات، وإثبات ذلك محاسبياً في دفاترها النظامية.
إدارة المشتريات والمناقصات أحد قطاعات الجامعة مهمتها تأمين احتياجات جميع قطاعات الجامعة التي تساعدها على القيام بمهامها ومسئولياتها التعليمية والبحثية والخدمية، للرقي بجودة أدائها لتوفير بيئة تعليمية وثقافية واجتماعية لأبنائنا الطلبة والطالبات .
إدارة المستودعات من الإدارات الهامة في جامعة أم القرى، إذ ترتكز عليها الشؤون المالية والإدارية بالجامعة؛ فهي تقوم بحفظ وتخزين وإدارة الأصناف المختلفة التي تقوم الجامعة بشرائها وتخزينها والاحتفاظ بها، سواء كانت أصنافاً مستديمة (موجودات ثابتة) أو أصنافاً مستهلكة.
تأسست مطبعة جامعة أم القرى في العام 1402هـ، وهي تضم أقساماً عدة, تقدم خدماتها لكافة المستفيدين بتميُّز وجودة عالية، مسخِّرة في ذلك أحدث التقنيات في مجال الطباعة، وكفاءات بشرية مؤهلة وذوي خبرة واسعة في مجالات الطباعة الحديثة بأنواعها.
كان إنشاء إدارة البعثات بجامعة أم القرى بمثابة إرساء حجر الأساس لمرحلة تعليمية متطورة تساهم في بناء مجتمع معرفي منافِس عالمياً، وتنمية كفاياته التعليمية بما يحقق متطلبات الجودة الشاملة للارتقاء بنوعية التعليم وفق المستويات العالمية.
بدأ إصدار العدد الأول من مجلة جامعة أم القرى للبحوث العلمية عام 1409هـ، بعد إنشاء جامعة أم القرى, شاملة فروع المعارف والعلوم المختلفة، الدراسات الإسلامية، الدراسات العربية، العلوم الاجتماعية، العلوم التطبيقية، والعلوم التربوية... إلخ. وقد صدر منها (11) مجلداً بواقع عددين في العام.
الإدارة العامة للتخطيط والمشاريع تعتبر من أهم الإدارات، حيث تعتبر الوحدة الأساسية في بناء وتطوير مرافق الجامعة من مباني تعليمية وخدمية وأنشطة اجتماعية وساحات ترفيهية.
المساهمة في بناء مجتمعٍ معرفيٍّ مُستدام.
التميز والجودة والسرعة في توفير خدمات الأمن والسلامة للجامعة وجميع منسوبيها وزائريها .
نظراً لمواكبة التطور الكبير الذي تشهده جامعة أم القرى, وتماشياً مع الخطة الاستراتيجية للجامعة، فقد تم إدراج إدارة التشغيل والصيانة إلى الإدارة العامة للخدمات والمرافق، الأمر الذي جعل الإدارة العامة للخدمات والمرافق واحدة من أكبر الإدارات بجامعة أم القرى، ومفعمة بالكثير من المسؤوليات.
بعون الله -تعالى- وحده وبتوفيقه, تم إنشاء إدارة الإسكان بإشراف سعادة وكيل الجامعة, وكان ذلك بتاريخ 6/2/1400هـ.
هي إحدى الإدارات المشكلة ضمن الهيكل التنظيمي لوكالة الجامعة للفروع ومرتبطة بسعادة الوكيل مباشرة , وتعمل ضمن نطاق قانوني سواء ما يتعلق بالمرافعات القانونية والمحاماة أمام الجهات القضائية وذلك بعد التنسيق المسبق مع الادارة القانونية بالجامعة فيما يتعلق بالتعديات التي تتم على أراضي الجامعة ومراجعة الج
هي نوع من أنواع المحاسبة تهتم بالمعلومات الحسابية التي تساعد في إدارة التخطيط والتنفيذ والرقابة، وتهتم بالشأن المالي للباب الرابع بوكالة الجامعة للفروع.وقد تم تحويل مسمى إدارة العقود سابقاً إلى إدارة التكاليف بوكالة الجامعة للفروع في عام 1435هــ.
جار التحميل