جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

سياسة الخصوصية


- 2016/04/04

منذ انطلاقتها الأولى فإن البوابة الإلكترونية لجامعة أم القرى تضع سرية معلومات مستخدميها وزوارها على رأس قائمة الأولويات، وتبذل إدارة البوابة كل جهودها لتقديم خدمة ذات جودة عالية لكل المستفيدين، ولم تكتف عمادة تقنية المعلومات لجامعة أم القرى بتطبيق أعلى المعايير الأمنية المتعارف عليها في مجال البوابات الإلكترونية بحسب، بل إنها تقوم بشكل دوري بتحديث الإجراءات والتدابير الأمنية، ولعل أحدث ما قامت به إدارة البوابة وتعمل على تنفيذه بشكل مستمر فيما يخص سرية وأمن المعلومات يتمثل في التدابير التالية:

  • تم تطبيق أعلى درجات الحماية من خلال تشفير البيانات واستخدام https.

  • يتم الاستعانة بأحدث برامج الحماية من الفيروسات وتحديثها بشكل مستمر.

  • الإجراءات والتدابير المشددة لحماية أمن المعلومات والتقنية التي نستخدمها للوقاية من عمليات الاحتيال والدخول غير المصرح به إلى الأنظمة المستخدمة.

  • التحديث المنتظم والدوري لإجراءات وضوابط الحماية التي تفي أو تزيد عن المعايير القياسية.

  • التدريب المستمر لفريق عمل البوابة للتعرف على كل جديد في مجال إدارة البوابات الإلكترونية.

  • العمل على زيادة وعي مستخدم البوابة وزائرها بتوفير المعلومات التفصيلية حول الاستخدام والسرية،

  • وخصوصية المعلومات وغيرها وذلك عبر البوابة وحساباتها على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة.

 

وبصورة دائمة فإنه يجب على زوار البوابة والمستفيدين من خدماتها الاطلاع المستمر على شروط ومبادئ الخصوصية وسرية المعلومات للتعرف على أية تحديثات تتم عليها، علماً بأن إدارة البوابة غير مطالبة بالإعلان عن أية تحديثات تتم على تلك الشروط والمبادئ، ويعني استخدامك للبوابة اطلاعك وموافقتك على تلك الشروط والمبادئ وما يتم عليها من تعديلات مستمرة.

 

أمن المعلومات الشخصية:

  • تم إعداد هذه المعلومات المتعلقة بالخصوصية وسرية المعلومات لمساعدة الزوار والمستخدمين على تفهم طبيعة البيانات التي يتم جمعها منهم عند زيارة البوابة وكيفية التعامل معها.

  • تقوم إدارة البوابة باتخاذ الإجراءات والتدابير المناسبة والملائمة للحفاظ على المعلومات الشخصية التي لديها بشكل آمن يضمن حمايتها من الفقدان أو الدخول غير المصرح به أو إساءة الاستخدام، أو التعديل والإفصاح غير المصرح بهما.

 

جمع المعلومات الشخصية:

  • عزيزي الزائر... اعلم أنه بمجرد زيارتك لبوابة جامعة أم القرى، فإن الخادم الخاص بالجامعة يقوم بتسجيل عنوان بروتوكول شبكة الإنترنت IP الخاص بالمستخدم وتاريخ ووقت الزيارة والعنوان URL الخاص بأي موقع إلكتروني تتم منه إحالتك إلى بوابة جامعة أم القرى.

  • وكما هو الحال في معظم المواقع الإلكترونية؛ فبمجرد أن تتم زيارة البوابة يتم وضع ملف صغير على القرص الصلب الخاص بجهاز الزائر (المتصفح)، وهو ما يسمى بـ "كوكيز" (Cookies)، وملفات الكوكيز عبارة عن ملفات نصية، تقوم بعض المواقع التي تزورها بإيداعها على القرص الصلب في جهازك وهو ما يسهل من عملية دخولك إلى البوابة مستقبلاً والاستفادة مما يعرض عليها من خدمات، وتحتوي هذه الملفات النصية على معلومات تتيح للموقع الذي أودعها أن يسترجعها عند الحاجة لها خلال زيارة المستخدم المقبلة للموقع ومن هذه المعلومات المحفوظة:

-       حفظ رمز أمني لتعريف المستخدم في النظام.

-       حفظ إعدادات الصفحة في حال كان ذلك متاح على البوابة.

-       حفظ نوع المستخدم.

-       عدم إتاحة إمكانية التصويت أكثر من مرة لنفس المستخدم.

-       حفظ التطبيقات التي قام باستخدامها.

وعلى هذا الأساس فإنَّ بوابة جامعة أم القرى ستستخدم المعلومات الموجودة في ملفات الكوكيز لأغراض فنية خاصة بها وذلك عند زيارتها أكثر من مرة، كما أن البوابة بإمكانها تغيير المعلومات الموجودة ضمن ملفات الكوكيز أو إضافة معلومات جديدة كلما قمت بزيارتها.

  • إذا أرسلت لنا بريداً إلكترونياً عبر البوابة الإلكترونية لجامعة أم القرى تزودنا فيه ببيانات شخصية، فإننا قد نتقاسم البيانات الضرورية مع جهات أو إدارات أخرى، وذلك لخدمتك بصورة أكثر فعالية، ولن نتقاسم بياناتك الشخصية مع الجهات غير الحكومية إلا إذا كانت من الجهات المصرح لها من الجهات المختصة بالقيام بأداء خدمات حكومية محددة، وبتقديمك لبياناتك ومعلوماتك الشخصية من خلال البوابة الإلكترونية لجامعة أم القرى، فإنك توافق تمامًا على تخزين ومعالجة واستخدام تلك البيانات من قبل السلطات السعودية، ونحن نحتفظ بالحق في كل الأوقات في كشف أي معلومات للجهات المختصة، عندما يكون ذلك ضروريا للالتزام بأي قانون أو نظام أو طلب حكومي.

  • أنت موافق إنك مسؤول بمفردك عن تمام وصحة وصدق البيانات التي ترسلها من خلال هذه البوابة.

 

حماية خصوصيتك:

  • لكي نتمكن من مساعدتك في حماية معلوماتك الشخصية فإننا نوصي بما يلي:

1-  الاتصال بنا بشكل فوري عندما تظن أن شخصاً ما استطاع الحصول على كلمة السر الخاصة بك، أو رمز الاستخدام، أو الرقم السري، أو أي معلومات سرية أخرى.

2-  لا تعط معلومات سرية عبر الهاتف أو شبكة الإنترنت ما لم تعرف هوية الشخص أو الطرف المستقبل للمعلومة.

3-  استخدم متصفحاً آمناً عند قيامك بإنجاز المعاملات عبر الإنترنت مع إغلاق التطبيقات غير المستخدمة على الشبكة، وتأكد من أن برنامج الحماية من الفيروسات محدث على الدوام.

4-  في حالة وجود أية استفسارات أو آراء حول مبادئ الخصوصية، يمكن التواصل مع إدارة البوابة عبر البريد الإلكتروني التالي: [email protected].

  • للحفاظ على بياناتك الشخصية، يتم تأمين التخزين الإلكتروني والبيانات الشخصية المرسلة باستخدام التقنيات الأمنية المناسبة.

  • هذه البوابة قد تحتوي على روابط إلكترونية لمواقع أو بوابات قد تستخدم طرقًا لحماية المعلومات وخصوصياتها تختلف عن الطرق المستخدمة لدينا. ونحن غير مسؤولين عن محتويات وطرق وخصوصيات هذه المواقع الأخرى، وننصحك بالرجوع إلى إشعارات الخصوصية الخاصة بتلك المواقع.

 

إرسال الرسائل الإلكترونية إلى الجامعة:

عندما تقوم بالاستفسار أو طلب معلومات حول منتج ما أو خدمة محددة أو في حالة قيامك بإعطاء معلومات إضافية مستخدما أياً من وسائل الاتصال مع الجامعة سواء كانت إلكترونية أو غير إلكترونية، مثل طلب الاستفسار على موقعنا، فإننا سنستخدم عنوان بريدك الإلكتروني للرد على استفساراتك، كما أنه من الممكن حفظ عنوان بريدك ورسالتك وإجابتنا عليها لأغراض مراقبة الجودة، كما أننا قد نقوم بذلك للغايات القانونية والرقابية.

جار التحميل