جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

خطة تدريب الكادر الأكاديمي عن بعد لأنظمة التعلم الإلكترونية


- 2024/05/06

خطة التدريب للفصل الدراسي الثالث للعام الجامعي 1445هـ -أعضاء هيئة التدريس

 

يسر عمادة تقنية المعلومات و التعليم الإلكتروني عرض الخطة التدريبية للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1445هـ  وذلك من خلال البرامج التدريبية التالية :   

أولاً: البرنامج (تفعيل بيئة تعلم الكترونية تفاعلية) – بنمط غير متزامن في نسختة التاسعة - انتهى البرنامج

برنامج تفعيل بيئة تعلم الكترونية تفاعلية في نسخته غير المتزامن وهو أحد المبادرات التي نسعى من خلالها الى توفير المحتوى المعرفي الى جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة ام القرى والذي يمكنهم من تصميم بيئة تعليمية الكترونية تفاعلية على نظام بلاك بورد، تعمل على زيادة تفاعل الطلبة مع المقررات الدراسية من حيث تحقيق الأهداف التعليمية بجودة وفعالية

ويتم تقديم البرنامج بالنمط غير المتزامن من خلال توفير محتوى تدريبي تفاعلي يتم تصميمه على شكل مقرر الكتروني بنظام البلاك بورد.

 

الفئة المستهدفة:  

أعضاء هيئة التدريس الذين لم يسبق لهم الالتحاق بالبرنامج أو الذين لم يجتازوا الاختبار المتضمن بالبرنامج.

 

أهداف البرنامج:

  • تحديد أفضل الممارسات والتحسين المستمر في تصميم بيئات التعلم الإلكتروني.
  • نقل خبرات الجودة في تصميم المقررات الالكترونية التفاعلية الى أعضاء هيئة التدريس
  • تدريب أعضاء هيئة التدريس على أدوات نظام بلاك بورد التي تمكنهم من تصميم بيئة الكترونية تفاعلية.

 

الية التسجيل في البرنامج التدريبي:

يتطلب التسجيل المسبق.

 

الجدول الزمني للخطة التدريبية

الدورة التدريبية 

الوقت التنفيذ 

رابط التسجيل  

تفعيل بيئة تعلم الكترونية تفاعلية

بنمط غير متزامن النسخة التاسعة

الأحد
31 مارس 2024م 
11:30 صباحا
الأربعاء
3 ابريل 2024م 
11 صباحا
انتهى التسجيل
 

 

ثانياً: برنامج التعريف بنظام البلاك بورد - باللغة الإنجليزية - انتهى البرنامج

برنامج تدريبي يطلق حول المنظومة التعليمية الإلكترونية البلاك بورد حيث يقدم باللغه الإنجليزية للتعريف بالمهارات الأساسية في استخدام الأنظمة التعليمية الإلكترونية، بالإضافة إلى أحدث الأدوات الرقمية المساندة .

 

الفئة المستهدفة:  

أعضاء هيئة التدريس غير الناطقين باللغة العربية بجامعة أم القرى بكافة فروعها .

أهداف الخطة التدريبية لأعضاء هيئة التدريس:

  • تدريب أعضاء هيئة التدريس غير الناطقين باللغة العربية ورفع مهاراتهم في استخدام المنظومة التعليمية الإلكترونية الجامعية.
  • تعزيز مفهوم التعليم الإلكتروني لدى الكادر الأكاديمي بالجامعة وآلية توظيفه بالمنظومة التعليمية الإلكترونية الجامعية. 

 

الية التسجيل في البرنامج التدريبي:

يتطلب التسجيل المسبق.


 

الجدول الزمني للخطة التدريبية

الدورة التدريبية 

المدة الزمنية

الوقت التنفيذ 

رابط التسجيل  

Use Blackboard Professionally
Two hours
Tuesday
April16, 2024 AD
10 am
Tuesday
April16, 2024 AD
12 pm
انتهى التسجيل
How to use virtual classrooms system Two hours    Wednesday
April17, 2024 AD
10 am
Wednesday
April17, 2024 AD
12 pm
 انتهى التسجيل
 

 

 

ثالثا: برنامج (التميز في توظيف بيئات التعليم الرقمي) 

 يهدف هذا البرنامج إلى تزويد أعضاء هيئة التدريس بالمهارات والأدوات اللازمة لبناء بيئات تعلم رقمية وتصميم المقررات الإلكترونية بشكل مبتكر، وتنفيذ استراتيجيات تدريس تفاعلية من خلال نظام البلاك بورد   سعياً لتوفير تجارب تعلم محفزة للطلاب في بيئات التعلم الرقمي، مما يسهم في تحقيق مستويات عالية من الجودة في عملية التعليم والتعلم   

 

الفئة المستهدفة:

أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى بكافة فروعها 

 

أهداف البرنامج:  

  • تمكين أعضاء هيئة التدريس من توظف الموارد التعليمية المفتوحة في تصميم بيئة تعليم رقمي فعالة عبر نظام إدارة التعلم البلاك بورد 

  • تمكين أعضاء هيئة التدريس من المهارات والأدوات الضرورية لإنشاء مقررات إلكترونية متميزة ومطابقة لمعايير الجودة العالمية، من خلال فهم وتطبيق استراتيجيات تصميم المقررات الإلكترونية التي تساعد في جعل تجربة التعلم محفزة وملهمة للطلاب. 

  • تزويد أعضاء هيئة التدريس بالمهارات الأساسية لتوظيف أدوات التفاعل المتزامنة وغير المتزامنة في تحقيق أهداف التعلم بفاعلية داخل بيئات التعليم الرقمي " 

  • تزويد أعضاء هيئة التدريس بالمهارات والأدوات اللازمة لاستخدام البيانات التعليمية في تحليل الأداء التعليمي وبناء التقييمات الفعّالة في بيئات التعلم الرقمي 

 

الية التسجيل في البرنامج:

يتطلب التسجيل المسبق.  

 

الجدول الزمني للدورات التدريبية:

الدورة التدريبية  

المحاور 

المدة الزمنية  

رابط التسجيل 

بيئات التعليم الرقمية (التصميم- المشاركة والنشر) 
  • مفهوم وأهمية بيئات التعلم الإلكتروني التفاعلية. 
  • توظيف الموارد التعليمية المفتوحة في إثراء المحتوى التعليمي. 
  • مهارات البحث عن الموارد التعليمية التي تتلاءم مع المحتوى. 
  • مهارات انتاج الموارد التعليمية الرقمية الفعالة. 
  • دمج وتوظيف الموارد التعليمية الرقمية داخل نظام إدارة التعلم البلاك بورد. 
 
4/ذو القعده 
12/مايو2024 
ساعتين  
10ص-12م 
تطوير المقررات الإلكترونية لتحقيق التميز التعليمي  
 
  • مفهوم المقررات الإلكترونية
  • تصميم المحتوى التعليمي وتطوير الأنشطة والمواد التعليمية  
  • تطوير المحتوى الالكتروني باستخدام Articulate storyline   
 
5/ذو القعده 
13/مايو2024 
ساعتين 
10ص-12م 
التفاعل في بيئات التعليم الرقمي 
  • ماهية التفاعلية في بيئات التعليم الرقمي (المفهوم – الأهمية – الأنواع) 
  • أهداف ونواتج التعلم في بيئات التعليم الرقمي التفاعلية (المتزامنة – غير المتزامنة) 
  • أدوات التفاعل داخل بيئات التعليم الرقمي، وخصائصها (المتزامنة – غير المتزامنة) 
  • مهارات توظيف أدوات التفاعل المتزامنة وغير المتزامنة داخل نظام إدارة التعلم البلاك بورد 
 
6/ذوا لقعده 
14/مايو2024 
ساعتين 
10ص-12م 
التقييم الفعال في بيئات التعليم الرقمي   
. 
  • تحليل البيانات التعليمية على نظام بلاك بورد
  • تحديد الاحتياجات التعليمية للطلاب. 
  • مفهوم التعلم الشخصي وكيفية تصميم المسارات التعليمية لتحسين أداء الطلاب. 
  • بناء التقييمات الفعّالة على منصة بلاك بورد
التعرف على تقارير وتحليلات المقرر الدراسي. 
7/ذو القعده 
15/مايو2024 
ساعتين 
10ص-12م 

 

 

أرشيف خطة تدريب الكادر الأكاديمي عن بعد بعمادة تقنية المعلومات و التعليم الإلكتروني:

 


الأدلة الرقمية للتدريب على أنظمة عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد

جار التحميل