إدارة بوابة الجامعة الإلكترونية - عمادة تقنية المعلومات - وكالة الجامعة للتطوير وريادة الأعمال | جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

إدارة بوابة الجامعة الإلكترونية


- 2018/02/19

نبذة

تهتم إدارة البوابة الإلكترونية بتطوير وإدارة موقع الجامعة والمواقع الفرعية التابعة له، وكافة الخدمات الإلكترونية المقدمة من خلال الموقع وبوابة الخدمات الإلكترونية، وكذلك تطوير تطبيقات الهواتف الذكية والخدمات المقدمة من خلالها، إضافةً إلى إدارة محتوى من حيث التحرير والترجمة.

وتحتوي الإدارة على أربعة أقسام نقدمها كالاتي:

قسم تطوير خدمات البوابة الإلكترونية:

يعنى هذا القسم بتطوير وتحليل موقع الجامعة وكافة الخدمات في بوابة الجامعة الكترونية، وتتلخص مهامه ومسؤولياته فيما يلي:

  • تحليل وتطوير موقع الجامعة والخدمات المتضمنة فيه.
  • تحليل وتطوير الأنظمة الإلكترونية على بوابة الخدمات الإلكترونية.
  • تطوير خدمة الدخول الموحد لكافة الخدمات على مختلف المنصات (Single Sign On).
  • تقديم خدمات الرسائل القصيرة (SMS) لمختلف الأنظمة الأخرى، ولكافة الجهات في الجامعة.
  • إعداد وتطوير منصة API-Platform، لربط كافة خدمات الويب Web Services  على مختلف المنصات.
  • إعداد وإدارة كافة خوادم الويب وقواعد البيانات المختلفة لموقع الجامعة، وبوابة الخدمات الإلكترونية وخدمات API-Platform.
  • متابعة وحل المشاكل التقنية في موقع الجامعة وبوابة الخدمات الإلكترونية و API-Platform.

قسم تطبيقات الهواتف الذكية:

يعنى هذا القسم بتطوير وتحليل تطبيقات الهواتف الذكية على المنصات Android, iOS، وكافة الخدمات الإلكترونية المقدمة من خلال تطبيقات الهواتف الذكية.


قسم إدارة المحتوى:

يعنى هذا القسم بتحرير ومراجعة وتصحيح ومتابعة وتحديث محتوى الموقع الإلكتروني للجامعة بعدة لغات رئيسة؛ هي العربية، الإنجليزية، الفرنسية، والإسبانية. ويشمل المحتوى المعلومات العامة لإدارات وكليات وعمادات الجامعة وكافة مرافقها وفروعها، إضافة إلى تغطية كافة أخبار وفعاليات وأنشطة الجامعة على مدار السنة.


قسم التنسيق والمتابعة:

يعنى هذا القسم بالتنسيق مع كافة الجهات الأكاديمية والإدارية لتقديم الدعم الفني وورش العمل اللازمة لمنسوبي الجهات من موظفين وأعضاء هيئة التدريس حول إدارة المواقع الإلكترونية للجهات على موقع الجامعة، وكذلك تقديم شروحات الاستخدام للخدمات الإلكترونية، كما يقوم القسم على متابعة الجهات لإدخال المحتوى المفيد وإصلاح مشاكل إدخال المحتوى وتنسيقه. كما يعمل فريق التنسيق كحلقة وصل بين الجهات ومنسوبيها وعمادة تقنية المعلومات ومساعدتهم في تلبيه احتياجاتهم وحل مشاكلهم.





جار التحميل