جامعة أم القرى

إدارة الشؤون التقنية


- 2018/02/19

نبذة

تسعى إدارة الشؤون التقنية إلى المشاركة في تطوير البنية التحتية والشبكات ونظم المعلومات للجامعة بالإضافة إلى المشاركة في إعداد الدراسات الفنية الخاصة بمراكز البيانات بالجامعة. كما تقوم الإدارة بالمشاركة في تأمين مستلزمات ومتطلبات العمل لأقسام الإدارة وتسعى للقيام بالمتابعة المستمرة للعمل وتقييم أداء منسوبي الأقسام. وتتكون هذه الإدارة من ثلاثة أقسام تعمل بخاصية تكاملية لتنفيذ المهام الموكلة للإدارة بالتنسيق مع بقية إدارات الوكالة لتحقيق أهداف الخطة التشغيلية للوكالة.

وتضم هذه الإدارة الاقسام التالية:


قسم أمن المعلومات:

تتلخص مهام القسم في الآتي:

  • المشاركة في حماية أنظمة التشغيل والخوادم والشبكات وقواعد البيانات، والتطبيقات والخدمات والبوابات الإلكترونية والحاسبات الشخصية ومراقبتها، ومعالجة مشاكلها عن طريق الجدار الناري.
  • المشاركة في رفع مستوى وعي المستخدم سواءً داخل العمادة أو خارجها السلوكيات المثلى لتحقيق الامن المعلوماتي الأمثل.
  • المشاركة في اقتراح السياسات الخاصة بإعطاء صلاحيات الدخول البعيد لشبكة الجامعة ومتابعة مستخدمي الدخول البعيد للشبكة وفحص صلاحيتهم بشكل دوري.
  • إعداد التقارير الدورية بما يتعلق بالقسم من موجودات ومشاكل ورفعها لقيادة الادارة ووكالة بالعمادة.

قسم نظم التشغيل:

تتلخص مهام القسم في الآتي:

  • المشاركة والتنسيق في حل المشاكل الخاصة بحسابات المستخدمين على بوابة الخدمات الإلكترونية لموقع الجامعة.
  • المشاركة والتنسيق لحل المشاكل الخاصة  بالبريد الإلكتروني.
  • المشاركة والتنسيق في تقديم خدمات البريد الإلكتروني والإنترنت  Email/Internet Services. 
  • المشاركة والتنسيق في تقديم الخدمات المرتبطة بنظم مايكروسوفت أكتيف ديركتوري MS Active Directory .

قسم الدعم الفني:

تتلخص مهام القسم في الاتي:

  • صيانة أو إعادة تهيئة أو تحديث أجهزة الحاسب الشخصي وجميع ملحقاتها.
  • المشاركة في اقتراح مواصفات الفنية للأجهزة الحديثة وملحقاتها من طابعات وخلافه فيما تحتاجه الجامعة
  • مساعدة العميلة في تثيب برامج أو ملحقات جديدة.
  • تركيب الاجهزة الحاسوبية وملحقاتها لدى العميلة.
  • إعداد التقارير الدورية بما يتعلق بالقسم من موجودات ومشاكل ورفعها لقيادة الادارة ووكالة بالعمادة.

 





جار التحميل