جامعة أم القرى

وكالة العمادة للشؤون التقنية


- 2017/05/18

وكيل عمادة تقنية المعلومات للشؤون التقنية:

الدكتور سعود بن صالح العتيبي

 

هيكلة الوكالــــــة: 

 

نبذة عن الوكالة:

تقوم وكالة العمادة للشؤون التقنية بإدارة تجهيزات وبرمجيات الشبكات والبنية التحتية التقنية للجامعة زيادة على ادارة نظم التشغيل والخوادم بجميع أنواعها وتسهر على تنفيذ سياسات أمن المعلومات بالجامعة. كما تضمن تنفيذ خطة العمادة في مجال الصيانة والدعم الفن طبقا للخطة التشغيلية الموضوعة من طرف الوكالة.

 

هيكلة الوكالة:

  1. إدارة الشبكات والبنية التحتية.

  2. إدارة نظم التشغيل.
  3. إدارة أمن المعلومات.
  4. إدارة الصيانة والدعم الفني.

1- إدارة الشبكات والبنية التحتية:

الارتباط التنظيمي: 
 
ترتبط إدارة الشبكات والبنية التحتية مباشرة بوكالة العمادة للشؤون التقنية.
 

نبــــــذة:

تختص إدارة الشبكات والبنية التحتية بجميع البرمجيات العاملة في الجامعة، من حيث التطوير والإدارة والدعم، إضافة إلى التنسيق والإشراف على الجهات الخارجية التي تطور وتدير أنظمة خاصة بالجامعة.

 

المهام والمسؤوليات:

1- مراقبة جدار الحماية.

2- مراجعة التقارير اليومية.

3 - اتخاذ إجراءات سريعة بحسب تقرير التهديدات الإلكترونية، مثل حجب عنوان ماك، وإغلاق المنافذ.

4 - مراجعة السياسات الأمنية، وإضافة سياسات جديدة حسب طلب المستخدم.

5 - مراجعة طلبات المستخدمين لأي تغييرات في جدار الحماية ذات صلة بـــشبكة الاتصال الخاصة الافتراضية أو بروتكول الإنترنت العام.

6- مراقبـــة سيرفــرات إعطــاء تصاريح الدخـول (TACACS+RADIUS).

7- مراقبة أخطاء الأجهزة.

8- إضافة أجهزة جديدة لخادم التحكم في الوصول.

9- إعطاء مستويات مختلفة من التصاريح لفريق تقنية المعلومات بحسب الطلب.

10- مراجعة كافة الأخطاء وتوجيهها للفرق المختصة.

11- إعطاء صلاحية الوصول لمستخدمين جدد، وتحديث المنافذ.

12- صيانة الأجهزة والعناية بها.

13- العناية بأجهزة البصمة (أجهزة الحضور والانصراف).

14- إعطاء صلاحيات وصول للمستخدمين حسب الطلب.

15- تحديث الأجهزة.

16- مراقبة الصورة الملتقطة بواسطة الكاميرات.

17- صيانة الكاميرات والعناية بها.

 

 

 

 

2- إدارة نظم التشغيل:

الارتباط التنظيمي: 
 
ترتبط إدارة نظم التشغيل مباشرة بوكالة العمادة للشؤون التقنية.
 

نبــــــذة:

تختص إدارة نظم التشغيل بجميع البرمجيات العاملة في الجامعة، من حيث التطوير والإدارة والدعم، إضافة إلى التنسيق والإشراف على الجهات الخارجية التي تطور وتدير أنظمة خاصة بالجامعة.

 

المهام والمسؤوليات:

خدمات البريد الإلكتروني والإنترنت  Email/Internet Services:  

1. Microsoft Active Directory
2. Internet Access Control, IE Browser, Blue Coat  
3. التحكم في الحصول على الإنترنت، تصفح إنترنت إكسبلورر.
4. خدمة البريد الإلكتروني.
 

خدمات إدارة الملقم  Server Administration Services:

1. مراقبة النظام.
2. SharePoint
3. استضافة ملقمات الشبكة.
4. خدمات الشبكة (DNS, DHCP).
5. إدارة الترخيص.
6. إدارة التكوين، إدارة التخزين. 
7. النسخ الاحتياطي، أمن الملقمات.
 

خدمات أخرى Other Services:

1. خدمات الملف المركزي. 
2. البيئة الافتراضية. 
3. خدمات العميل الرقيق.
4. مشاركة الملفات.
 

منسوبو الإدارة:

1- فيصل محمد سعيد الغامدي.
2- عبدالله سعيد بن مخاشن.
3- عمر عبدالله آل مريزن.
4- حسن جمال مراد.
5- عدنان سليم الهندي.
6- حسام كامل جرادات.
7- محمد عبدالنصير صديقي.
8- سيد مظفر علي.

 

3 - إدارة أمن المعلومات:

الارتباط التنظيمي: 

ترتبط إدارة أمن المعلومات مباشرة بوكالة العمادة للشؤون التقنية.

 

المهام والمسؤوليات:

1- حماية أنظمة التشغيل والخوادم والشبكات وقواعد البيانات، والتطبيقات والخدمات والبوابات الإلكترونية والحاسبات الشخصية ومراقبتها، ومعالجة مشاكلها عن طريق الجدار الناري.

2-حماية جميع ما سبق ذكره عن طريق مكافح الفيروسات (Anti-Viruses)؛ لا يقل عن (5.000) خمسة آلاف جهاز.

3- توفير نظام الاتصال الآمن (VPN ) لمنسوبي الجامعة عند الحاجة للدخول لشبكة الجامعة من خارجها، وذلك حسب سياسات وصلاحيات معتمدة حتى يتم توفير الخدمة.

4- مراقبة أنحاء عمادة تقنية المعلومات بكافة فروعها (العزيزية ـ العابدية ـ الزاهر) وبشكل دائم، وذلك عن طريق الكاميرات للتأكد من سلامة سير العمل.

5- إدارة طريق الدخول والخروج من وإلى المكاتب الموجودة بإدارة تقنية المعلومات، وذلك عن طريق توثيق البصمة أو الكروت الممغنطة لكل مستخدم على حدة.

6- تقديم الوصول الآمن لأجهزة الشبكات عن طريق المصادقة.

7- تدوين جميع القرارات المتخذة على الأجهزة المصابة بالفايروسات، مثل إيقاف وصولها للشبكة، وذلك باستخدام نظام إلكتروني يتم فيه تدوين كامل تفاصيل هذه الأجهزة من الموقع وعنوان الـ (IP)، وعنوان الـ(MAC).

8- سرعة الاستجابة لبلاغات المركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات (CERT.SA).

9- متابعة التقارير اليومية والأسبوعية من الجدار الناري وسيرفرات مكافحة الفيروسات، لمعرفة الاختراقات والتهديدات والتعامل معها وإيقافها بأسرع وقت.

10- تنظيم وحفظ الوثائق والنماذج الخاصة بأمن المعلومات لسهولة الوصول إليها لاحقاً.

 

 

 

 

٤- إدارة الصيانة والدعم الفني:

الارتباط التنظيمي: 
ترتبط إدارة الصيانة والدعم الفني مباشرة بوكالة العمادة للشؤون التقنية.
 

 

المهام والمسؤوليات:

1 -  الإشراف الكامل على فرق العمل، والتأكد من تطبيقها لخطة العمل.

2 -  رفع التقارير والإحصائيات الدورية لإدارة العمادة.

3 -  الرفع باحتياجات ومتطلبات الإدارة  لإدارة العمادة.

4 - وضح الحلول والتصورات لحل المشاكل التي قد تطرأ على الإدارة.

5 -  اعتبار الإدارة هو المنفذ الوحيد لتقديم الخدمات للمستفيدين.

6 -  تقييم أداء فرق العمل.

 

 

 

جار التحميل