نبــــــــــذة:
تهتم هذه الإدارة بتطوير جميع واجهات الأنظمة الإلكترونية المطورة من قبل العمادة، إضافة إلى التنسيق مع الجهات الخارجية المنفذة لأنظمة الجامعة لتوحيد الهوية البصرية والتصميم بما يتناسب مع الموقع الرئيس لجامعة أم القرى، كما تقوم الإدارة بتأمين المحيط الملائم لعمل الأقسام التابعة لها، وتسعى للقيام بالمتابعة المستمرة للعمل والتقييم التقني لأداء منسوبيها، وتضم هذه الإدارة الأقسام التالية:
قسم تصميم تجربة المستخدم:
وتتلخص مهامه ومسؤولياته فيما يلي:
- مراجعة تحليل متطلبات الأنظمة الإلكترونية من منظور "تجربة المستخدم".
- إعداد وثيقة الفئات المستهدفة ومتطلبات كل فئة.
- إعداد مخططات سير الشاشات (Screens flow).
- إعداد الرسوم التصورية للشاشات (Sketches).
- إعداد رسوم الجرافيك للشاشات.
- إعداد تخطيط هيكلة المعلومات (Information Architecture).
- إعداد استراتيجية المحتوى (Content Strategy).
- تطبيق الهوية البصرية للجامعة على واجهات الأنظمة الإلكترونية.
- تطبيق معايير سهولة الاستخدام وسهولة الوصول (WCAG)،وإجراء الاختبارات اللازمة لذلك.
قسم برمجة واجهات المستخدم:
وتتلخص مهامه ومسؤولياته فيما يلي:
- تهيئة البيئة التطويرية لكل مشروع.
- إعداد بيئة الـ Continues Integration.
- إعداد الـ Prototype الخاص بكل مشروع.
- برمجة بنية الصفحات باستخدام HTML وCSS.
- برمجة العناصر التفاعلية على الصفحات باستخدام الـ JavaScript و Web Services.
- تطوير العناصر متكررة الاستخدام وتهيئتها لذلك (Reusable UI component).
- إعداد نسخ متعددة من تطوير الشاشات لدعم متطلبات الـ Responsive Design أو Adaptive Design.
- اختبار الشاشات بعد الانتهاء من التطوير البرمجي.
- اختبار مخرجات التطوير البرمجي Unit Test.
- إعداد تقارير الإصلاحات إن وجدت.
- الإشراف على دمج مخرجات التطوير البرمجي للواجهات مع الأنظمة الإلكترونية، بالتعاون مع فرق تطوير الأنطمة الإلكترونية.