إدارة الشبكات والبنية التحتية - عمادة تقنية المعلومات - وكالة الجامعة للتطوير وريادة الأعمال | جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

إدارة الشبكات والبنية التحتية


- 2018/02/20

نبــــــــــــذة:

تتكون إدارة الشبكات والبنية التحتية من أربعة أقسام تعمل بصفة تكاملية لتنفيذ المهام الموكلة للإدارة وبالتنسيق مع بقية إدارات الوكالة لتحقيق أهداف الخطة التشغيلية للوكالة. وتهتم هذه الإدارة بإدارة ومراقبة العمليات المرتبطة بشبكة الجامعة ووضع سياسات لهذه العمليات. كما تقوم ببناء وتطوير وإدارة كافة الخدمات المرتبطة بالاتصالات والتمديدات بجميع مقرات الجامعة، بالإضافة لذلك تقوم الإدارة بتأمين مستلزمات العمل لأقسام الإدارة، وتسعى للقيام بالمتابعة المستمرة للعمل، وتقييم أداء منسوبي الأقسام. وتنقسم هذه الإدارة إلى 4 أقسام نوردها كالتالي:


قسم الشبكات:

يقوم هذا القسم بتقديم الخدمات التالية:

  • تحديد متطلبات وسياسات الشبكة السلكية واللاسلكية واستخداماتها ورسم هيكليتها.
  • مراقبة الأجهزة الرئيسية للشبكة (Core Switches).
  • إدارة أجهزة ومحولات الشبكة المختلفة (Routers) وتحديد إعدادات بروتوكولاتها المختلفة.
  • إدارة أجهزة ومحولات الشبكة الفرعية (Swithes) وتحديد إعدادات بروتوكولاتها المختلفة.
  • التنسيق مع الشركات المختلفة لتقديم الدعم لما هو متوفر أو اقتراح التطوير للمستقبل.
  • الإشراف والتعاون مع الشركات المزودة فيما يتعلق بالمشاريع الخاصة بالشبكات.
  • متابعة ومراقبة الشبكة بمختلف الأنظمة (SolarWinds).
  • إدارة الشبكة اللاسلكية بالجامعة.
  • تحديث أنظمة أجهزة التحكم بالشبكات بشكل دوري.
  • تقديم تقارير دورية عن أداء القسم أو أي صعوبات ومشاكل تحتاج لعملية التدخل العاجل.

قسم الاتصالات:

يقوم هذا القسم بتقديم الخدمات التالية:

  • التنسيق مع الاتصالات ومدينة الملك عبدالعزيز للتقنية فيما يتعلق بالدوائر الإلكترونية للربط بالشبكة العالمية، ورفع سعة البيانات الخارجية.
  • التنسيق والإشراف على شبكة الجامعة الموحدة بجميع فروعها.
  • التنسيق مع فروع الجامعة المختلفة لتوفير دوائر إلكترونية خاصة بها لربطها بشبكة الجامعة.
  • الإشراف على جهاز موزع الأحمال (F5 Load Balancer).
  • العمل على رفع كفاءة وأداء تدفق البيانات بين فروع الجامعة المختلفة وضمن شبكتها الداخلية.
  • وضع اقتراحات المشاريع المستقبلية فيما يخص الاتصالات بالشبكة (مثلاً: الهاتف الرقمي، شبكة المكالمات الخلوية).
  • تقديم تقارير دورية عن أداء القسم أو أي صعوبات ومشاكل تحتاج لعملية التدخل العاجل.

قسم التمديدات:

يقوم هذا القسم بتقديم الخدمات التالية:

  • دراسة احتياج مواقع الجامعة المختلقة من أدوات بناء الشبكة المحلية.
  • تركيب وإنشاء منافذ شبكة محلية فيما تحتاجه الجامعة من مواقع.
  • الرفع بما يحتاج القسم من أدوات لبناء الشبكة بشكل دوري.
  • الإشراف على فرق التمديدات المختلفة في الفترات الصباحية والمسائية.
  • تركيب نقاط الوصول للشبكة اللاسلكية.
  • تقديم الدعم الفني اللازم لإصلاح أي أعطال متعلقة بنقاط الشبكة أو التمديدات الخاصة بها.
  • متابعة الشركات المقاولة بما يتعلق بتمديد الشبكات.
  • التنسيق مع قسم المشاريع بالجامعة لضمان وجود أساسات بناء الشبكات في المواقع الجديد بالجامعة.
  • تقديم تقارير دورية عن أداء القسم أو أي صعوبات ومشاكل تحتاج لعملية التدخل العاجل.

قسم الخدمات العامة لمركز المعلومات:

يقوم هذا القسم بتقديم الخدمات التالية:

  • استقبال الأعطال أو الخدمات الخاصة بالشبكة وتحويلها للقسم المختص.
  • تقديم الحلول لأعطال الشبكة عن طريق الهاتف بجميع الفروع.
  • الإشراف على مكونات مراكز المعلومات الحالي وأنظمة السلامة، والتأكد من عملها بشكل فعَّال.
  • التواصل مع الشركات الموردة لتقنيات المراكز في حالات الطوارئ.     
  • متابعة مركز البيانات بشكل دوري فيما يضمن سلامة وضمان عمل المركز بشكل سليم.
  • وضع ودراسة المقترحات لبناء مركز بيانات في موقع الجامعة الجديد بالعابدية.

 





جار التحميل