المصطلح |
المفهوم وفقا للهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي |
التقويم Assessment |
عملية قياس الأداء بالنسبة إلى المعايير أو المقاييس المتبعة، أو هي عملية تقدير وإعطاء قيمة لمرفق أو نشاط معين. |
الجودة |
|
تطوير الجودة Quality Improvement |
تغيير في المدخلات والعمليات والنتائج التي تعمل على تطوير جودة الأداء، وعادة ما يكون ذلك عبر مجموعة كاملة من أنشطة المؤسسة. وقد يستخدم المصطلح لوصف الاستراتيجيات التي تستخدمها جهة أو منظمة أخرى لإحداث هذه التغييرات، والتحقق من نتائجها. |
ضمان الجودة Quality Assurance |
عمليات التقويم والمتابعة المتعلقة بجودة الأداء والتي تخدم غرضين مختلفين: (أ) ضمان الحفاظ على المستوى المطلوب من الجودة وتطويره. (ب) توفير ضمان للأطراف المعنية بأن الجودة يتم الحفاظ عليها عند مستويات مماثلة للممارسة الجيدة في المؤسسات المتميزة في مناطق أخرى من العالم. |
ضمان الجودة الداخلي Internal Quality Assurance |
هي العمليات التي تقوم بها المؤسسة التعليمية لضمان جودة أدائها في كافة الأنشطة. |
ضمان الجودة الخارجي External Quality Assurance |
عمليات مراجعة وتقويم المؤسسات وبرامجها وأنشطتها من قبل وكالة خارجية مستقلة. |
مؤشرات الأداء Performance Indicator |
أشكال محددة من الأدلة (يتم عادة اختيارها مسبقاً) تستخدمها المؤسسة -أو أي وكالة أخرى- لتقديم دليل على جودة الأداء. |
مؤشرات الأداء الرئيسة (KPIs) Key Performance Indicators (KPIs) |
مؤشرات أداء مختارة وتعتبر ذات أهمية خاصة لأغراض تقويم الأداء. |
المقارنات المرجعية Benchmarks |
نقاط المقارنة أو مستويات الأداء المستخدمة لتحديد الأهداف وتقييم الأداء. |
مجالات التعلم Domains of Learning |
عبارة عن فئات واسعة لمخرجات التعلم المتوقعة من برنامج دراسي معين. |
مخرجات التعلم Intended Learning Outcomes (ILOs) |
المعارف والمهارات والاتجاهات الناتجة من المشاركة في المقرر أو برنامج معين. |
الإطار الوطني للمؤهلات National Qualifications Framework (NQF) |
وثيقة تحدد طبيعة وكمية ومستويات أو معايير التعلُّم اللازم لدرجاتٍ أكاديميةٍ أو مهنيةٍ محددة. |
سمات الطالب Student Attributes |
السمات الخاصة بالطلاب، والتي اكتسبوها نتيجة لسياسات واستراتيجيات تدريس معينة لمؤسسة تعليمية ما. |