2-1- جائزة جامعة أم القرى للتميز في التعلم الالكتروني :
تهدف الجائزة إلى تشجيع أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى على الاستخدام الأمثل لأنظمة التعلم الإلكتروني ،ونشر ثقافة التعلم الإلكتروني، وتقدير المتميزين في مجال التعلم الإلكتروني ؛كما تساهم الجائزة في تبادل الخبرات، ونشر أفضل التطبيقات في مجالات التعلم الإلكتروني.
المعيار |
الدرجة |
|
1-تصميم المقرر الالكتروني (مجموع الدرجات 41) |
||
1 |
كتابة الغايات والأهداف بشكل واضح في المقرر الإلكتروني ومناسب لمستوى المقرر ويتماشى مع مخرجات التعلم (على سبيل المثال تظهر الأهداف داخل خطة المقرر، وبكل وحدة تعليمية). |
5 |
2 |
صياغة الغايات والأهداف بشكل قابل للقياس (أن يتوقع الطلبة ما هم قادرون على تحقيقه). |
5 |
3 |
أن يكون المحتوى متاح ومقسم إلى أجزاء منظمة (على سبيل المثال يقدم المحتوى في صورة وحدات أو موديلات أو مواضيع ذات طابع مميز). |
5 |
4 |
أن يُدعم المحتوى بالوسائط المتعددة المتنوعة (على سبيل المثال: فيديو/ صوت/ صور/ رسوم متحركة). |
4 |
5 |
سهولة التنقل بين أجزاء ومكونات المقرر الإلكتروني (مثال: التنقل بشكل منطقي من حيث طبيعة المقرر). |
3 |
6 |
أن تمكن الاستراتيجيات التعليمية الطلبة من الوصول إلى غايات واهداف المقرر الإلكتروني (على سبيل المثال: توفير التعليمات للأنشطة ، وأن تكون متسقة مع أهداف المقرر). |
5 |
7 |
أن يتضمن تصميم المقرر الإلكتروني إرشادات واضحة للتعامل مع محتوى المقرر (على سبيل المثال: تعليمات واضحة لخطة السير في المقرر، فيديوهات توجيهية) |
4 |
8 |
أن تُستخدم الأدوات بطرق إبداعية في المقرر الإلكتروني المتمركزة حول الطلبة (مثلاً: التعلم التعاوني وعبر الأقران وذلك بجعل الطلبة يتفاعلون مع بعضهم البعض كتقييم بعضهم البعض) |
3 |
9 |
أن يتم قراءة المواد التعليمية مثل المستندات وملفات PDF والعروض التقديمية بسهولة من خلال التقنيات المساعدة (مثل قارئ الشاشة، تكبير النص وقراءتها اليا). |
4 |
10 |
أن تتماشى المواد التعليمية بالمقرر الإلكتروني مع تفضيلات الطلبة المتنوعة (على سبيل المثال: (المتعلم البصري، السمعي، الحركي) |
3 |
2-التفاعل والتعاون (مجموع الدرجات 26) |
||
11 |
أن تعزز الأنشطة التعاونية محتوى المقرر الإلكتروني ومخرجات التعلم، وبناء مهارات الطلبة باستخدام أدوات التواصل والمجموعات (على سبيل المثال: العمل الجماعي، التعاون، والتحاور بين الطلبة) |
4 |
12 |
أن يتم إتاحة فرص للتواصل المتزامن (على سبيل المثال: الاجتماعات المباشرة افتراضياً، الشات) |
5 |
13 |
أن يتم اتاحة فرص للتواصل غير المتزامن (على سبيل المثال: لوحات النقاش، البريد الإلكتروني بنظام إدارة التعلم الإلكتروني) |
5 |
14 |
أن يتضمن المقرر الإلكتروني نموذج تقييم (Rubric) لشرح كيفية تقييم مشاركة الطلبة. |
4 |
15 |
توضيح التقييمات (مثل: الواجبات والاختبارات) وآلية قياسها (على سبيل المثال: استخدام (نموذج التقييم، مركز التقديرات). |
4 |
16 |
أن تتوافق التقييمات مع أهداف وغايات ومحتوى المقرر الإلكتروني. |
4 |
3- التقييمات (مجموع الدرجات 16) |
||
17 |
أن تكون التعليمات مكتوبة بشكل واضح ومختصر للتقييمات (على سبيل المثال: التقدير، تنسيق الملفات، تواريخ الاستحقاق، عدد المحاولات، وقت ظهور النتيجة). |
4 |
18 |
إتاحة التقييمات بشكل متنوع من خلال استخدام أدوات التقييم المتعددة بنظام إدارة التعلم الإلكتروني (على سبيل المثال: مشروع بحثي، اختبار موضوعي، مناقشات) |
4 |
19 |
أن تُقدم الأنشطة التقييمية بشكل دوري ضمن الوحدات التعليمية للمقرر الإلكتروني. |
4 |
20 |
أن تقدم التقييمات للطلبة تغذية راجعة بناءة وذات معنى (مثلا: من خلال إضافة تعليق نصي داعم لأجوبة وأداء الطلبة ومساعدتهم بتصحيح أخطائهم من خلال تقييم إجابتهم). |
4 |
4- دعم المتعلم (مجموع الدرجات 17) |
||
21 |
وضوح وسهولة الوصول إلى معلومات الاتصال الخاصة بعضو هيئة التدريس. |
4 |
22 |
تضمين وقت الاستجابة المتوقع من عضو هيئة التدريس للرد على الطلبة. |
2 |
23 |
وضوح سياسات النزاهة الأكاديمية وآداب السلوك الرقمي والخدمات المؤسسية بالجامعة كالدعم الفني من خلال المقرر مع سهولة الوصول اليها. |
4 |
24 |
تناسب الوسائط التعليمية المستخدمة لإتاحة التقديم عبر الويب (على سبيل المثال: سرعة عرض الفيديوهات ودقة وضوح الرسومات والجرافيك) |
2 |
25 |
تقسيم الملفات الكبيرة إلى أجزاء أصغر لتحسين قابلية الاستخدام من قبل الطلبة (على سبيل المثال: وجود 6 ملفات صوت أو فيديو مدتها 10 دقائق تكون أفضل من ملف واحد مدته 60 دقيقة، أو تقديم 5 مستندات من 10 صفحات بدلاً من مستند واحد من 50 صفحة). |
2 |
26 |
وجود آليات تسمح بالتغذية الراجعة من قبل الطلبة من دون الكشف عن هويتهم في تقييم المقرر الإلكتروني. |
3 |
الإجمالي |
100 |
إرفاق جميع ما يثبت تحقيق المعايير السابقة ولا مانع من إضافة أدلة أخرى مع مراعاة ترتيب وتصنيف الأدلة بشكل واضح: