جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مقدمة


- 2023/02/28

بســــــــــــــــــــــــــــــــم الله الرحمن الرحيـــــــــــــــــــــــــــــــــم

 

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آلة وصحبه أجمعين وبعد،

فتعمل العمادة ومنسوبوها بشكل مستمر، لتصدير أفضل ممارسات الجودة والتطوير في التعليم الجامعي. وذلك بهدف تحقيق أعلى مستويات تطوير التعليم الجامعي وتجويد ممارسات التعليم بما يضمن برامج قوية معتمدة، ومخرجات تعليمية تخدم الوطن وسوق العمل وتنهض بالمجتمع المكي والسعودي وخدمة الحج والعمرة، وأيضا تهدف العمادة للعمل نحو ضمان تنافسية الجامعة وتميزها مؤسسيا لترتقي وتكون في الصفوف الأولى مع مثيلاتها في المملكة، وعلى مستوى العالم، بما يليق ببلد الحرمين وأم القرى قبلة المسلمين.

والعمادة بصدد تحقيق ذلك عن طريق تنفيذ رؤية ورسالة جامعة أم القرى. حيث إن التميز إقليميا في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع وريادة الأعمال هي أبعاد هذه الرؤية. وتطبيقًا لرسالة الجامعة التي تهدف لتقديم تعليم وأبحاث علمية متميزة تخدم المجتمع والحج والعمرة، وتسهم في تنمية الاقتصاد المعرفي وفق الرؤية السامية للمملكة العربية السعودية ٢٠٣٠.

ولأن الجودة عمل ضروري ومستمر ومطلب أساس يتمثل في العمل بكفاءة وفعالية مع متغيرات العصر المعرفي الحالي ذي التطور المستمر المتسارع، فيجب تكريس الجهود والطاقات لتطوير ممارسات وأنشطة المنظومة الجامعية بمدخلاتها وعملياتها ومخرجاتها وفق معايير قياسية، وتحقيقًا للتحسين المستمر في الأداء لتقديم خدمة تعليمية أرقى، ورفع مستوى جودة الخريج بشكل مستمر، مواكبًا لما يقابلها من تطور سريع في العلم وتقدم في معايير الجودة.

وعليه تطرح لكم عمادة التطوير والجودة هذا الدليل الذي يختصر نظم ومخطط وتوزيع معايير الجودة، التي سعت العمادة بالاستعانة بمستشاريها ووكلائها لتطويره تحت توجيهات قيادات الجامعة. فيطرح الفصل الأول تفاصيل أسس نظام الجودة الداخلي ومكوناته، ومنهجية تطبيق واستخدام نظام الجودة بجامعة أم القرى مع شرح مفصل لمؤشرات الأداء المطلوبة، والجدول الزمني لبعض الأنشطة وماهية الإجراءات لتعديل البرامج أو استحداثها، وبرامج المراجعة الداخلية لكليات وبرامج الجامعة. ويقدم الفصل الثاني المخطط التنظيمي للجودة بجامعة أم القرى، وماهية تحقيق هذا المخطط، وتوزيع المسؤوليات في مجال الجودة وتفصيل لتشكيل ومهام اللجان على مستويات الكليات والبرامج. وقد تم تقديم هذا الدليل بطريقة مبسطة لتوضيح وتسهيل مهام اللجان ومسؤولياتها لجميع المنسوبين والإداريين.

جار التحميل