جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المسؤوليات والمهام في مجال الجودة


- 2023/03/14

 المسؤوليات والمهام في مجال الجودة

يقوم نظام إدارة الجودة على مبدأ العمل الجماعي، وتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع أفراد المنظومة التعليمية، ويكون ذلك بتعريف واضح لـلأعمال التي تشكل في مجملها ومجمل تقاطعاتها خط سير العمل في الجامعة، والذي يؤدي إلى تحقيق جودة العملية التعليمية، وينتهي بـتخريج متعلمين مؤهلين للعمل في سوق العمل.

‌أ-مجلس الجامعة:

  • اقرار واعتماد السياسات الخاصة بضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في الجامعة.
  • اعتماد خطط التطوير وضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي على مستوى الجامعة.
  • توفير الدعم والموارد اللازمة لإدارة عمليات ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  • حل المشكلات وإزالة المعوقات التي تعرقل مسيرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي على مستوى الجامعة.
  • المتابعة والرقابة على الأداء في تنفيذ خطط ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي على مستوى الجامعة.
  • اتخاذ القرارات التصحيحية في ضوء تقارير الأداء السنوية وتقارير التقويم الذاتي.
  • اعتماد مؤشرات الأداء للجامعة.

‌ب-وكيل الجامعة للتطوير وخدمة المجتمع:

  • التعاون مع الجهات ذات العلاقة بالجامعة في تطوير هيكل إداري تنظيمي داعم للجامعة.
  • ترسيخ ممارسات التطوير والجودة في التعليم العالي.
  • التطوير الأكاديمي والإداري المبني على التخطيط الاستراتيجي.
  • تحقيق مستوى عال من الجودة لمخرجات الجامعة بالتعاون مع مكونات الجامعة الأخرى.
  • تقديم الاستشارات العلمية والدراسات البحثية والشراكة مع المجتمع في مجال التطوير والجودة.
  • تعزيز قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين.
  • بناء مستودع للبيانات يحقق أفضل مستويات تدفقها بين وحدات الجامعة.
  • بناء منظومة للقياس والتقويم لتحقيق أداء متميز لوحدات الجامعة المختلفة.
  • إيجاد نظام لرصد المتغيرات العالمية المثلى في مجالات التطوير والجودة وتطبيقاتها ونقل هذه الممارسات للجامعة.
  • الإشراف والمتابعة المستمرة لأعمال تحسين وتطوير الجودة، وتحقيق متطلبات الاعتماد على مستوى الجامعة وفي الكليات والعمادات التابعة لها.
  • دراسة المشكلات والقضايا التي تواجه جهات العمل التابعة للجامعة، ووضع خطط التحسين واقتراح الآليات المناسبة لعلاج نقاط الضعف، وتدعيم جوانب القوة بالتنسيق مع لجان الجودة الداخلية بهذه الجهات، والرفع بها إلى المجالس المختلفة لاعتماد تنفيذها مع الجهات المعنية بالجامعة.
  • المشاركة في إعداد الخطط الاستراتيجية والتشغيلية والمشاريع والمبادرات النوعية المستقبلية لجهات العمل التابعة للجامعة، وذلك في مجال تحسين وتطوير الجودة، والسعي للحصول على الاعتماد الأكاديمي في ضوء رؤية ورسالة الجامعة وتوجهاتها الاستراتيجية.
  • دعم الإعداد للإجراءات التنفيذية للتقويم الذاتي للبرامج الأكاديمية، والجوانب الإدارية بالجهات التابعة لها، وفق المعايير الوطنية أو العالمية، ومتابعة تنفيذها مع لجان الجودة الداخلية بهذه الجهات.
  •  متابعة كتابة التقارير الدورية والسنوية عن ســـير العمل في مجال تحســين وتطوير الجـــودة، وتحقيق متطلبات الاعتماد بالجهات التابعين لها، بمشاركة عمادة التطوير والجودة الرفع بها لمجلس الجامعة.
  • التخطيط والمتابعة والمشاركة في تكوين لجان وفرق العمل الداخلية لتحسين وتطوير الجودة في الجوانب الأكاديمية والإدارية بجهات العمل التابعين لها، ومتابعة أعمالها مع منسقي الجودة القائمين عليها وتنسيق جهودها لضمان سير عمليات التحسين والتطوير وفق الخطط الموضوعة.
  • العمل مع لجان الجودة الداخلية بالجهات التابعة لها لبناء قواعد للبيانات والمعلومات الخاصة بأعمال تحسين وتطوير الجودة وتحقيق متطلبات الاعتماد وتفعيل استخدام التقنية الحديثة في هذا المجال.
  • العمل على تحديد الاحتياجات التدريبية لتحسين وتطوير الأداء الأكاديمي لمنسوبي الكليات والعمادات المساندة والادارات وباقي الجهات التابعة للجامعة، بالتعاون مع عمادة التطوير والجودة لدراستها واعتماد تنفيذها.
  •  القيام بتسهيل عمل لجان الجودة الداخلية بالكليات والعمادات المساندة والادارات وباقي الجهات التابعة للجامعة، من خلال تكثيف البرامج الإرشــادية (الحلقات الدراسية - ورش عمل- تدريب ميــداني ...الخ) لأفرادها لتحســـين أدائهم وتقديم الدعم والمساندة والمشـــورة اللازمة لزيادة كفاءتهم، وذلك بالتعــاون مع عمادة التطوير والجودة.
  • ضمان التزام الجامعة بالتقويم المستمر والشامل لجوانب العمل وللأداء الإداري والأكاديمي لكافة منسـوبي الكليــات والعمادات المساندة والادارات وباقي الجهات التابعة للجامعة، وفق المقاييس المقننة والمؤشرات المرجعية وبالتعاون مع عمادة التطوير والجودة وجميع جهات الجامعة للارتقاء بجودة الأداء بكافة أبعاده وزيادة الإنتاجية.
  • التعاون مع وكالة الشئون التعليمية. في متابعة تحديث البرامج الأكاديمية وتطوير المناهج الدراسية وأساليب التقويم المتبعة والمراجع والكتب الجامعية ومصادر التعلم المختلفة وفق المســـــتجدات والتطورات العلمية الحديثة  بالكليات العلمية، ويكون ذلك عن طريق التعاون والمشاركة في الإعداد والإشراف على توصيف البرامج والمقررات الدراسية بالكليات العلمية في ضوء الإطار العام للمؤهــــلات الوطنية، ومتابعة إعداد التقارير المخصصة لذلك، والتأكد من رفــعها  لوكيل الجامعة للشئون التعليمية وكذلك عمادة التطوير والجودة لمراجعتها واعتمادها من الجهات المتخصصة.
  • تنويع وتوسيع مشاركة جهات العمل التابعة للجامعة في البرامج والخدمات المقدمة للمجتمع.
  • تحديد وتفعيل قنوات الاتصــال والتنســيق المطلوبة، لتسهيل عمل اللجـــان الداخلية بالجامعة والكليـــــات والعمادات المساندة والادارات وباقي الجهات التابعة للجامعة لدعم جهود التحسين والتطوير وتذليل الصعوبات التي تواجهها.
  • توجيه ودعم عمليات نشر ثقافة الجودة والتطوير والاعتماد الأكاديمي لكافة المنسوبين بالجهات التابعة لها، من خلال اقتراح ورش العمل واللقــاءات العلمية ... الخ ومتابعة تنفيذها بالتعاون مع عمادة التطوير والجودة.
  • تقديم الدعم والمشاركة في أعمال اللجان أو المجالس التنسيقية المنبثقة عن وكالة الجامعة التطوير.
  • التعاون مع جميع جهات الجامعة للقيام بكل ما يســـتجد من أعمــال ومهام لتحســين وتطوير الجودة بالجوانب الإدارية والأكاديمية والوصول للاعتماد.
  • دراسة وإبداء الآراء في كل ما يحال إليه من مكاتبات رسمية أو دراسات ذات علاقة بمهامه

‌ج-عمادة التطوير والجودة:

  • تقديم النصح والإرشاد فيما يتعلق بأولويات واستراتيجيات تحسين الجودة بالمؤسسة.
  • مساعدة الوحدات الأكاديمية والإدارية في تطوير استراتيجيات تحسين الجودة، كل في مجال عمله.
  • التأسيس لعمليات التقويم الذاتي والمراقبة ولمتطلبات إعداد التقارير.
  • تقديم التدريب لمنسوبي الكليات والعاملين بالمؤسسة، مع تقديم النصح والمساندة كلما اقتضت الضرورة.
  • تطوير دليل إرشادي يقدم توصيفاً لهيكل المؤسسة وعمليات ضمان الجودة بالمؤسسة، مع تحديد محكات الانتقاء وشكل المؤشرات والمقاييس المرجعية والأهداف.
  • إعداد استمارات موحدة لمهام محددة مثل استبيان آراء الطلبة والخريجين، وتقديم النصائح بخصوص الإجراءات التشغيلية لتخطيط وتنفيذ عمليات الجودة.
  • الاحتفاظ بمجموعة منهجية من تقارير الأداء، تحتوي بيانات عن مؤشرات ومقاييس مرجعية مطلوبة عند التحليل، ووضع التقارير عن اتجاهات الأداء السائدة والتغيرات التي تطرأ على السياق المؤسسي.
  • تنسيق وإدارة الإعداد للتقويمات الذاتية الدورية لدراستها داخل المؤسسة، ولاستخدامها في المراجعة الخارجية.

‌د-مهام وكيل الكلية للتطوير والجودة:

مهام فنية (مهام التثقيف والتوعية والتأهيل والتدريب):

  • الإسهام في نشر ثقافة الجودة والاعتماد ومفاهيم نظم إدارة الجودة بالكلية، من خلال المحاضرات والندوات والدورات التدريبية وبالتنسيق مع عمادة التطوير والجودة بالجامعة.
  • الإسهام في تدريب وتأهيل أعضاء ضمان الجودة بأقسام الكلية.
  • التنسيق مع عمادة التطوير والجودة بالجامعة للتعريف بالوكالة وأنشطتها المتعلقة بتحسين الجودة والتطوير في مختلف عناصر البيئة التعليمية من خلال (إصدار نشرة دورية عن الجودة والتطوير، تصميم لوحات إرشادية وملصقات عن الجودة والتطوير، إصدار كتيبات ومطويات عن الجودة والتطوير، .... الخ).
  • دعم ومساندة ومتابعة ضمان سير أعمال وأنشطة الجودة والتطوير المختلفة بالكلية وفقا لمعايير ومتطلبات نظام الجودة بالجامعة.
  • الإشراف على إعداد وتنفيذ الخطط التطويرية والاستراتيجية للكلية.
  • تحديد الاحتياجات التدريبية للمنسوبين.
  • التعرف على الصعوبات والمشكلات التي تواجه تطوير البرامج واقتراح حلول لها.
  • إعداد نماذج للعمل (غير المتوفرة بعمادة التطوير) وفق الممارسات الجيدة من مركز اعتماد.

 

مهام إدارية وتنظيمية:

  • تنفيذ سياسة وأهداف نظام الجودة المعتمد بالجامعة على الأعمال والأنشطة المختلفة بالكلية.
  • إعداد تقارير دورية – شهرية/فصلية/سنوية - عن نشاط الوحدة، وعرضها على عمادة الكلية وعمادة التطوير والجودة بالجامعة.
  • المساهمة في توفير الموارد البشرية والمادية اللازمة لتحقيق وتطبيق الجودة الشاملة بالكلية.
  • المساهمة في كتابة الوثائق الأساسية لنظام ضمان الجودة (دليل السياسات والإجراءات، ..الخ) حسب متطلبات نظام ضمان الجودة بالجامعة.
  • التوصية بتشكيل اللجان وفرق العمل اللازمة لتطبيق الجودة بالكلية.
  • توثيق المعلومات الإحصائية عن العناصر الرئيسة المرتبطة بالنظام التعليمي (مدخلات و، عمليات، مخرجات، تغذية راجعة) وتوفيرها للجهات ذات العلاقة.
  • توفير قاعدة بيانات ومعلومات متكاملة حول كافة أعمال وأنشطة الجودة بالكلية.
  • رئاسة اجتماعات وحدة الجودة بالكلية وتوثيقها وإرسال نسخ من المحاضر إلى عمادة الكلية وعمادة التطوير والجودة بالجامعة.
  • حضور اجتماعات مجلس الكلية واجتماعات عمادة الكلية وعمادة التطوير والجودة بالجامعة، والتنسيق معهما بشأن تنفيذ سياسة الجودة وأهدافها المعتمدة في الجامعة.

 

مهام التقييم والتطوير:

  • تقييم مدى استكمال وأرشفة متطلبات ووثائق الجودة على مستوى البرامج والأقسام في الكلية.
  • تقييم مدى استكمال وأرشفة متطلبات دراسات التقويم الذاتي للبرامج الأكاديمية بالكلية.
  • تقييم مدى استكمال وأرشفة متطلبات ملفات الأداء للبرامج بالكلية.
  • تقييم مدى استكمال وأرشفة كافة وثائق ومتطلبات الجودة في البرامج والأقسام بالكلية.

مهام متعلقة بلجنة الخريجين بالكلية:

  • الخريجين و الطلاب المتوقع تخرجهم
  • إنشاء قاعدة بيانات عن خريجي الكلية.
  • العمل مع مكتب الخريجين وتنمية المهارات المهنية بعمادة التطوير والجودة لتعريف الطلاب بالخدمات والبرامج المقدمة من الجامعة للطالب قبل و بعد تخرجه.
  • دعوة وتحفيز الخريجين والمتوقع تخرجهم للمشاركة في دورات وندوات وورش العمل من خلال برامج التعليم المستمر.
  • إشراك ودعوة الخريجين في مناسبات الكلية والجامعة .
  • إعلام الخريجين باحتياجات سوق العمل والمجتمع المحلي من الوظائف المناسبة لتخصصاتهم.
  • قياس رضى الخريجين عن جودة البرنامج بعد مرور 6 أشهر من تخرجهم، باستخدام الاستبانات المقدمة من عمادة التطوير والجودة.
  • التعاون مع مكتب الخريجين بالعمادة في تنظيم اللقاءات المختلفة، والتي تتضمن يوم المهنة و الخريجين.
  • توثيق وإصدار نشرات دورية  لأنشطة الخريجين العلمية والمهنية والمجتمعية المقدمة من الكلية ومشاركتها مع مكتب الخريجين بالعمادة.
  • إعلام مكتب الخريجين بالعمادة بخريجي الجامعة المتميزين بصورة دورية، عن طريق استخدام الاستبانات المقدمة من عمادة التطوير والجودة، للتعريف بهم و دعوتهم في المناسبات المختلفة للجامعة.
  • المساهمة في تكوين روابط للخريجين وتفعيل تواصل الخريجين فيما بينهم (مع الحرص على ابلاغ مكتب الخريجين بالعمادة ببيانات الرابطة وطريقة التواصل معها).

 

  • أرباب العمل (جهات التوظيف والتدريب)
  • إنشاء قاعدة بيانات عن أرباب العمل وجميع القطاعات ذات الصلة بالخريجين والطلاب.
  • التعاون مع مكتب الخريجين بالعمادة في تنظيم لقاءات مختلفة لأرباب العمل.
  • تصميم استبانات بهدف الوقوف على احتياجات أرباب العمل والمجتمع المحلى.
  • قياس احتياجات أرباب العمل والمجتمع المحلى ومدى رضاهم عن خريجي البرنامج، باستخدام الاستبانات المقدمة من عمادة التطوير والجودة.

 

 

‌ه-مهام رئيس القسم الأكاديمي:

  • متابعة أعمال الجودة والاعتماد بالقسم ورصد المشكلات والصعوبات التي تواجهها والتنسيق مع وكيل الكلية للتطوير لإيجاد حلول لها.
  • تقديم ما يلزم من دعم فني بشأن التطوير والجودة بالقسم.
  • متابعة أعمال اللجان الفرعية المرتبطة بالتطوير والجودة والاعتماد.
  • المساهمة في تقييم جودة عملية الاختبارات بالقسم بمختلف مكوناتها بما يتوافق مع ضوابط وأنظمة الجودة بالجامعة.
  • المشاركة في تقييم جودة رصد درجات الاختبارات بالقسم بما يتوافق مع ضوابط وأنظمة الجودة بالجامعة.
  • المساهمة في نشر ثقافة الجودة ومتطلبات الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي بالتنسيق مع وكيل الكلية للتطوير.
  • تمثيل القسم في اجتماعات وكالة التطوير بالكلية ومتابعة ما يصدر عنها من توصيات وتكليفات والعمل على تنفيذها.
  • إعداد تقرير سنوي عن أعمال الجودة والاعتماد الأكاديمي ورفعه الى وكيل الكلية للتطوير، بعد عرضه على مجلس القسم.
  • التنسيق لتدريب أعضاء هيئة التدريس بالقسم على تطبيق اجراءات الجودة والاعتماد داخل القسم.
  • التحقق من توافر وثائق (نماذج/قرارات/اجتماعات/...) الجودة بالقسم وتنظيمها وأرشفتها.
  • الاشراف والتنظيم للاجتماعات المرتبطة بوحدة الجودة والاعتماد بالقسم.
  • متابعة ما يصدر عن عمادة التطوير والجودة بالجامعة من ارشادات وتوجيهات وتوصيات وتكليفات والعمل على تنفيذها.
  • متابعة تنفيذ توزيع خطط المقررات على الطلبة في البرامج الأكاديمية على مستوى القسم.
  • متابعة تنفيذ التقييمات الفصلية لعناصر العملية التعليمية (الأساتذة، المناهج، الخدمات المساندة..... الخ).
  • التأكد من توافق طرائق التدريس المعتمدة في أقسام الكلية مع غايات وأهداف البرامج الأكاديمية وذلك من خلال تقييم مخرجات المقررات الدراسية.
  • متابعة استكمال جميع ملفات ووثائق واحصاءات ونماذج الجودة من توصيفات وتقارير المقررات وتقارير البرنامج، ... الخ

‌و-مهام وحدة الخريجين بالقسم الأكاديمي:

  • إنشاء وتفعيل قنوات تواصل مع خريجي القسم.
  • متابعة خريجي القسم ونسب توظيفهم.
  • تطبيق استطلاعات الرأي للخريجين.
  • إنشاء قاعدة بيانات للخريجين وأرباب العمل.
  • أخذ رأي أرباب العمل في خريجي القسم من خلال الاستبانات والاجتماعات.
  • رصد احتياجات الخريجين.
  • اقتراح برامج للخريجين بهدف تفعيل التعلم المستمر.
  • تنظيم لقاءات تعريفية للخريجين وأرباب العمل.
  • العمل على مساعدة الخريجين بالالتحاق بالعمل.
  • المساهمة في تفعيل يوم المهنة.
  • إصدار نشرات دورية وإنشاء بنك المعلومات لأنشطة الخريجين العلمية والمهنية والمجتمعية.
  • إعلام الخريجين باحتياجات أصحاب المنشآت والهيئات الصناعية المحيطة والمجتمع المحلي من الوظائف المناسبة لتخصصاتهم.

‌ز-مهام وواجبات منسق المقرر:

  1. الإشراف على إعداد توصيف المقرر وتحديثه بالتعاون مع مدرسي المقرر، والتوصية إلى لجنة الخطة الدراسية في كل ما يتعلق بالمقرر.
  2. مساعدة أستاذ/ أستاذة المقرر من خلال توضيح عناصر المقرر ومتطلباتها ومسؤولياتهم من أجل سير العملية التعليمية للمقرر بصورة منتظمة وموحدة على مدار الفصول الدراسية وخلال الفصل الدراسي الواحد للشعب المتعددة.
  3. التوصية بتعيين الكتب اللازمة وتوفيرها للطلبة قبل بدء التدريس.
  4. الإشراف على كل ما يتعلق بالمقرر ضمن الموقع الإلكتروني للقسم وتحديثه.
  5. توثيق الأمور التالية ضمن الملف الخاص بالمقرر:
    • نماذج من أسئلة الاختبارات.
    • نموذج الإجابة النموذجية لكل اختبار.
    • نماذج من أوراق إجابة الطلبة لكل امتحان من الامتحانات المقررة للمادة في كل فصل دراسي.
    • تجميع التقارير الفردية للأساتذة المشاركين له في تدريس المقرر وإعداد تقرير جماعي للمقرر.
    • عينة من أوراق حل التمارين والواجبات الصفية والمكتبية.
    • عينة من الأوراق البحثية وحل التمارين المقدمة من الطلبة.
    • عينة من أنشطة وأعمال الطلبة في المقرر.
    • الجداول الإحصائية لنتائج الطلبة لكل فصل دراسي.
    • الساعات المكتبية لمدرسي المقرر.

‌ح-مهام وواجبات أعضاء هيئة التدريس:

تتعدد مهام ومسؤوليات عضو هيئة التدريس في الجودة والاعتماد نستعرض بعضها في الممارسات التالية:

  • التزام عضو هيئة التدريس باستراتيجيات التعليم والتعلم وطرق التقييم الواردة في توصيفات البرنامج والمقررات.
  • يُزوَد عضو هيئة التدريس الطلاب في بداية تدريس كل مقرر بمعلومات شاملة عنه، تتضمن: مخرجات التعلم، واستراتيجيات التعليم والتعلم وطرق التقييم، ومواعيدها، وما يتوقع منهم خلال دراسة المقرر.
  • يقوم عضو هيئة التدريس بتقويم المقررات بشكل دوري للتحقق من فاعلية استراتيجيات التعليم والتعلم وطرق التقييم، ويقدم تقارير حولها.
  • يقدم عضو هيئة التدريس تغذية راجعة للطلاب عن أدائهم ونتائج تقويمهم في وقت يمكنهم فيه من تحسين أدائهم.
  • يشارك عضو هيئة التدريس بانتظام في أنشطة أكاديمية (مثل: المشاركة في المؤتمرات وحِلَق النقاش، والمشروعات البحثية، وتحكيم الرسائل والبحوث).
  • يشارك عضو هيئة التدريس بكفاءة في أنشطة البحث العلمي والإنتاج العلمي.
  • يشارك عضو هيئة التدريس في أنشطة تقويم وتطوير البرنامج والمؤسسة.
  • يقدم عضو هيئة التدريس مبادرات تشاركية متنوعة مع المجتمع تسهم في تنمية ريادة الأعمال والمشاريع الرائدة.
  • يقدم عضو هيئة التدريس المبادرات والأنشطة التثقيفية والتوعوية والخدمية التي تلبي احتياجات المجتمع المحلي.

‌ط-مهام مدير الإدارة:

          ويدخل في حكمه مديرو الوحدات الإدارية ومديرو الإدارة بالكليات، ومدير الإدارة هو الشخص الذي يختص بالإشراف على الشؤون الإدارية والمالية في الوحدة الإدارية أو الكلية ويرتبط بالهيكل الإداري المحدد داخل الجامعة، ومن أهم واجبات ومهام مدير الإدارة ومن في حكمه المتعلقة بالجودة ما يلي:

  • تطبيق قرارات ولوائح وأنظمة الجامعة ووزارة التعليم.
  • المشاركة في تنفيذ قرارات مجلس الجامعة فيما يتعلق بالجودة والاعتماد.
  • الإشراف على تطبيق اللوائح والأنظمة المتعلقة بالجودة والاعتماد.
  • المشاركة في عمليات التطوير الإدارية والمالية.
  • العمل على تنمية وتعزيز الموارد المالية.
  • المشاركة في تشكيل اللجان اللازمة لإنجاز الأعمال.
  • إعداد تقرير دوري شامل عن سير العمل والأداء الإداري ورفعه إلى العميد.
  • المشاركة في التحقق من تطبيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  • المشاركة في ترسيخ مفهوم الجودة ونشر ثقافتها على مستوى الكلية.
  • المشاركة في دراسة الصعوبات أو المشكلات التي تواجه برامج التطوير والجودة بالجامعة واقتراح الحلول لها.
  • المشاركة في الإشراف على أنشطة التدريب.
  • المشاركة في الإشراف على إعداد خطة لتطوير مهارات الموظفين.
  • متابعة تطوير وتحديث المرافق والتجهيزات.
  • المشاركة في إعداد الخطط التنفيذية الخاصة بالشؤون الإدارية والمالية بما يحقق الأهداف الرئيسة.
  • المشاركة في الاجتماعات وإبداء الرأي في النتائج والقرارات.
  • مسؤول عن إعلان / إعلام جميع العاملين بالقرارات الإدارية بعد اعتمادها.
  • تنفيذ خطط الجودة في مجال الشؤون الإدارية والمالية.
  • مراجعة وتدقيق الاجراءات والنماذج والسجلات والتعليمات.
  • الرقابة الدائمة على ظروف السلامة الصحية والمهنية والتأكد من صلاحيتها.
  • القيام بما يفوضه العميد من مهام.

 

 

جار التحميل