جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قائمة المصطلحات المستخدمة في المؤشرات


- 2023/03/16

قائمة المصطلحات المستخدمة في المؤشرات:

ما يعادل دوام كامل لأعضاء هيئة التدريس: يعادل الدوام الكامل ما تُعرِّفه وزارة التعليم كعبء عمل دوام كامل لأعضاء هيئة التدريس.

ما يعادل دوام كامل لطاقم التدريس: يعادل الدوام الكامل ما تُعرِّفه وزارة التعليم كعبء عمل دوام كامل لطاقم التدريس.

ملاحظة: يشير مصطلح هيئة التدريس إلى كل من المعيد ومدرس اللغة والمحاضر والأستاذ المساعد والأستاذ المشارك والأستاذ، ولا يشمل الباحثين، أو مساعدي المختبر، وتضم هيئة التدريس منسوبي الجامعة أو الكلية الذين يشرفون على تخطيط وتنفيذ برامج التدريس (على سبيل المثال: رئيس القسم وعميد الكلية ووكيل الجامعة ورئيس الجامعة).

الدفعة الأولى: جميع الطلاب الذين يلتحقون ببرنامجٍ أكاديمي مع بداية العام الجامعي بدوام كامل أو جزئي ويسعون للحصول على درجة بكالوريوس.

معدل التخرج لطلاب درجة البكالوريوس: يشير هذا المصطلح إلى نسبة الطلاب الذين يلتحقون بالبرنامج في بداية عامٍ دراسي معين ويتخرجون فيه خلال الفترة المحددة لدراسته، ومثال ذلك: معدل التخرج من برنامجٍ مدته 4 سنوات، فتحتسب نسبة التخرج في هذا البرنامج من خلال مقارنة إجمالي عدد الطلاب الذين تخرجوا فيه مع نهاية العام الجامعي 2011-2012 (أي قبل بداية العام الجامعي 2012-2013) بعدد طلاب الدفعة التي التحقت به في بداية العام الجامعي 2008-2009.

معدل التخرج لطلاب الدراسات العليا: يشير هذا المصطلح إلى نسبة الطلاب الذين يلتحقون ببرنامج للدراسات العليا ويتخرجون فيه خلال الفترة المحددة.

أصحاب المصلحة: يشير هذا المصطلح إلى طلاب درجة البكالوريوس وطلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس والباحثين والموظفين، والخريجين، وجهات التوظيف.

 

تفسير المؤشرات:

تُعَدُ المؤشرات شكلاً من أشكال الأدلة، ولكنها ليست دليلا بحد ذاتها على العديد من القضايا المهمة في الجودة، وعند إجراء التقييمات يجب تفسير بيانات المؤشرات مع مراعاة الظروف الخاصة التي يجري النظر فيها، فعلى سبيل المثال، قد يكون رقمٌ معينٌ نتيجةً جيدةً إذا كان يشير إلى التقدم مقارنة بالأرقام السابقة، وقد يكون الرقمُ مسألةً مثيرةً للقلق إذا كان يشير لتدني المستوى، فالاختلافات في النسب متوقعة بين التخصصات الدراسية المختلفة، لذا ينبغي أن تتم المقارنات بين التخصصات المتماثلة، ويجب أيضا أن تُفسَّر الأرقام وفقاً لرسالة وأهداف المؤسسة أو البرنامج.  فعلى سبيل المثال، سيكون من المتوقع لجامعة عريقة أن تقدم مخرجات بحثية على مستوى أعلى إذا كانت رسالتها تنص على تقديم مساهمة بحثية رئيسة مقارنة بمؤسسة تعليمية أو كلية أنشئت حديثا ولديها التزام بالتدريس الجامعي بجودة عالية، وعموماً فإن متابعة الإحصائيات والأرقام بصفة مستمرة تُعَدُ مصدراً مهماً للبيانات التي يمكن تحليلها واستخدامها في إجراءات التقييم التي تراعي الظروف المختلفة.

 

قالب مؤشرات الأداء

يوضح الجدول أدناه القالب المستخدم لتدوين البيانات الخاصة بمؤشرات الأداء الرئيسة كلا على حدة. يكتب مؤشر الأداء في جدول مع تضمين مستوى الأداء الفعلي (الحالي) وباقي المستويات، مع تقديم تفسير تحليلي يصف النتائج النهائية ويشرح البيانات (معظم المقارنات المرجعية كمية، وبعضها وصفية (نوعية)، تستخدم لتأكيد تحقيق الجودة باستخدام جدول القياس).

 

جدول 6 القالب المستخدم لتدوين البيانات الخاصة بمؤشرات الأداء

شرح المصطلحات المستخدمة في جدول مؤشرات الأداء:

تم تقديم التعريفات التالية للاسترشاد بها عند تعبئة الجدول أعلاه لمؤشرات الأداء الرئيسة والتقويم، والفرضية الأساسية في استخدام الجدول هي أن مؤشر الأداء عبارة عن جزء من عملية التقويم التي تشمل نقاط مرجعية متعددة، وتحليلها، ووضع خطة عمل لتحسين الأداء.

المقارنة المرجعية: يشير إلى مستوى الأداء الخاص بإنجاز مؤشر أداء معين، وهناك أنواع كثيرة من المقارنات المرجعية التي تتماشى مع مؤشرات الأداء الرئيسة، وبالتالي فإنه من الضروري تحديد نوعية المقارنات المرجعية من أجل فهم العلاقة بينها وبين مؤشر الأداء، وقد تكون المقارنة المرجعية داخلية أو خارجية.

الأداء المستهدف: يشير هذا المصطلح إلى مستوى الأداء المتوقع أو النتيجة المرجوة (غاية أو هدف) لمؤشر الأداء، فعلى سبيل المثال، إذا كان مؤشر الأداء "نسبة عدد الطلاب للأستاذ" فقد تكون المقارنة المرجعية المستهدفة لهذا المؤشر 12 طالباً للأستاذ.

الأداء الفعلي: يشير هذا المصطلح إلى النتيجة الفعلية المحددة عند قياس مؤشر الأداء أو احتسابه، وهي تمثل الواقع الفعلي للوضع الحالي، فعلى سبيل المثال، إذا تم تحديد عدد الطلاب الفعلي بالنسبة للأستاذ على أنه24 طالباً لكل أستاذ فإنها تُعَدُ مستوى الأداء الفعلي للمؤشر.

المقارنات المرجعية الداخلية: يشير هذا المصطلح إلى المقارنات المرجعية التي تستند إلى معلومات من داخل البرنامج الأكاديمي أو المؤسسة التعليمية، وتتضمن المقارنات المرجعية الداخلية نتائج بيانات المقارنات المرجعية المستهدفة وبيانات المقارنات الفعلية من سنوات سابقة، فعلى سبيل المثال، قد تكون المقارنة المرجعية المستهدفة في العام السابق لمؤشر" عدد الطلاب للأستاذ" 15 طالباً، بينما المقارنة المرجعية التي تم التوصل إليها لذلك العام كانت 28 طالباً.

المقارنات المرجعية الخارجية: يشير هذا المصطلح إلى المقارنات المرجعية مع برامج أكاديمية أو مؤسسات تعليمية خارج المؤسسة التعليمية، فعلى سبيل المثال، يمكن أن تكون المقارنة المرجعية لمؤشر "عدد الطلاب للأستاذ" في برنامج آخر في مؤسسة تعليمية أخرى، أو بين المؤسسة التعليمية ومؤسسة تعليمية أخرى محلية أو دولية 6 إلى 1.

تحليل مؤشر الأداء: يشير هذا المصطلح إلى تحديد أوجه الشبه والاختلاف بين المقارنات المرجعية من أجل تحديد نقاط القوة وتوصيات التحسين، ويسمى هذا أحياناً "عقد المقارنات المرجعية"، فعلى سبيل المثال، يمكن لتحليل مؤشر الأداء أن يحدد أوجه الشبه والاختلاف بين المقارنات المرجعية المستهدفة والفعلية فيما يتعلق بمؤشر "نسبة عدد الطلاب للأستاذ" من بنوك البيانات الداخلية والخارجية على حد سواء لتحديد نقاط القوة وتوصيات التحسين.

المستوى المستهدف الجديد: يشير هذا المصطلح إلى وضع مستوى أداء جديد أو مأمول لمؤشر أداء على أساس نتائج تحليل مؤشر الأداء نفسه، فعلى سبيل المثال، قد تصبح المقارنة المرجعية الجديدة لمؤشر "نسبة عدد الطلاب للأستاذ" 10 إلى 1.

 

مؤشرات قياس مخرجات التعلم:

لا تقتصر المؤشرات فقط على المؤشرات الرئيسة المحددة من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، والمؤشرات الفرعية التي حددتها الجامعة، حيث إن هناك مؤشرات أخرى تتعلق بقياس مخرجات التعلم المستهدفة، وهي احدى مكونات بعض نماذج المركز ومن أبرزها التقرير السنوي للبرنامج.

ويتطلب المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي القياس المباشر لمخرجات التعلم على مستوى البرنامج، وهناك العديد من وسائل القياس المباشر، مثل الاختبارات النهائية داخل البرنامج، والاختبارات المعيارية الوطنية، وملفات تعلم الطلاب التي تتضمن معايير القياس، وتتَبُّعَ تحقيق كل مخرج تعليمي من خلال أسئلة اختبارات محددة، أو من خلال المشاريع، ويوصي المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي بتنظيم بيانات القياس المباشر لمخرجات التعلم على مستوى البرنامج من خلال استخدام جداول المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي لكل مخرج تعليمي على مستوى البرنامج.  ويوصى كذلك بدعم وسائل القياس المباشر لمخرجات تعلم الطلاب مع الوسائل غير المباشرة (كاستطلاع آراء الطلاب المتوقع تخرجهم وآراء الخريجين وآراء جهات التوظيف).

ويمكن الرجوع الى هذا النموذج على سبيل المثال للاسترشاد به:

https://drive.uqu.edu.sa/_/quality/files/Templates/PLO%20assessment%20report.docx

جار التحميل