جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مكونات نظام الجودة بجامعة أم القرى


- 2023/03/13

 

تم تصميم مكونات نظام الجودة الداخلية بالجامعة حسب الأسس المتعارف عليها في أنظمة إدارة الجودة، ويتكون النظام من الأقسام الآتية شكل 1:

أولاً: المخطط التنظيمي لضمان الجودة الداخلي بالجامعة.

ثانياً: آليات لتوزيع وتطبيق ممارسات معايير الجودة لهيئة تقويم التعليم والتدريب على الوحدات الأكاديمية والإدارية بجامعة أم القرى.

ثالثاً: النماذج المستخدمة في النظام الداخلي لضمان الجودة بالجامعة.

رابعاً: مؤشرات الأداء والنقاط المرجعية للجامعة.

خامساً: أدوات القياس واستطلاع الرأي من استبيانات وإحصاءات وغيرها.

سادساً: الجدول الزمني لإجراءات النظام الداخلي لضمان الجودة الداخلي بالجامعة. 

سابعاً: الأدلة التعريفية والاجرائية الخاصة بالجودة ومتطلباتها.


 

ويوضح شكل 1 نموذج النظام الداخلي لضمان الجودة بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، والذي يتضمن مكونات النظام وفقاً لمنهجية تحليل النظم التي تم الاعتماد عليها في تحديد مكونات النظام وكيفية عمله.

ويهدف هذا التحليل إلى ضمان تحقيق منهجية التقويم التي تستهدف أن تكون جميع المدخلات والعمليات والمخرجات تتسم بالجودة.

عناصر البيئة الداخلية:

تتمثل عناصر البيئة الداخلية في جامعة أم القرى في عدة جوانب أهمها:

  • الخطة الاستراتيجية للجامعة
  • الهيكل التنظيمي
  • الأنظمة واللوائح
  • مهارات المنسوبين
  • القيم المشتركة بين المنسوبين
  • العاملون
  • نمط الإدارة العليا

وينبغي مراعاة هذه الجوانب حيث أنها تمثل البيئة التي يعمل بها نظام الجودة.

المدخلات:

أهم ما تشتمل عليه المدخلات العناصر التالية:

  • الهيكل التنظيمي للجودة (المناصب واللجان على مستويات مختلفة).
  • الأنظمة واللوائح والسياسات والأدلة الإجرائية وتعاميم وزارة التعليم.
  • متطلبات المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، ومعايير الاعتماد والمحكات المتضمنة بها.
  • البرامج الأكاديمية والدراسات الذاتية لها.
  • تقارير زيارات متابعة البرامج وأنظمة جودة العمل بالإدارات والوحدات التي تقوم بها عمادة التطوير والجودة.
  • تقارير ميزانية الجامعة وبنود الصرف لها.
  • تقارير قياس مؤشرات الأداء.
  • الخطة الاستراتيجية لضمان الجودة.
  • التجهيزات والمرافق والأنظمة الإلكترونية المتعلقة بأعمال الجودة والداعمة لها.
  • مؤشرات الأداء.

العمليات:

تتضمن العمليات ما يأتي:

  • تشكيل اللجان على المستويات المختلفة.
  • تنفيذ آليات المتابعة وتقديم التغذية الراجعة.
  • وضع الخطط التشغيلية السنوية لتنفيذ الخطة الاستراتيجية لضمان الجودة بالجامعة.
  • تطبيق الممارسات الصحيحة، وإعداد تقارير متضمنة التوصيات، ووضع خطط التحسين في ضوء تلك التقارير.
  • تدريب فرق العمل، وتصميم آليات ونماذج لمتابعة وتقويم الأداء في ضوء الأهداف والمؤشرات بالوحدات الأكاديمية والإدارية.
  • تطوير قواعد البيانات المناسبة لعمليات الجودة وتوثيقها.
  • تطوير نظام إلكتروني لإدارة أعمال الجودة وضمانها.

المخرجات:

تتكون مخرجات نظام الجودة من الآتي:

  • تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية لجامعة أم القرى ووحداتها الأكاديمية والإدارية.
  •  التعزيز المؤسسي والحصول على الاعتماد المؤسسي من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • تحسين مستوى جودة أداء البرامج التعليمية.
  • استيفاء معايير الهيئة الوطنية بالمملكة وجهات الاعتماد الدولية المعتمدة لديها، والحصول على الاعتماد الوطني والدولي لبرامج الجامعة.
جار التحميل