جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المراجعة الدورية والتغذية الراجعة


- 2023/03/14

 

المراجعة الدورية لنظام ضمان الجودة الداخلي للجامعة من خلال المتابعة والتقويم والتقارير الدورية، واتخاذ كافة الإجراءات التصحيحية اللازمة لتحسين الأداء.

ويتم تنفيذ ذلك من خلال تطبيق نموذج مبسط وشامل لدائرة الجودة، حيث تعد دائرة الجودة (Deming Cycle) أحد أهم النماذج المستخدمة في تحديد المراحل المختلفة المستخدمة في أنظمة الجودة. وتعرف هذه الدائرة كذلك باسم (PDCA cycle)، والتي تشكل اختصارا للكلمات الإنجليزية (Plan – Do – Check – Assess) أو خطط – نفذ – تحقق – حسن، وهي تستخدم لضمان التحسين المستمر في العمليات لضمان جودة المخرجات، كما هو موضح في شكل 1.

في إطار تطبيق نظام الجودة الشامل في الجامعة، يتعين على الوكالات والإدارات والعمادات المساندة والوحدات الإدارية والأكاديمية تفصيل كيفية انطباق خطوات دائرة الجودة على العمليات الأساسية في الجهة المعنية، استرشاداً بالنقاط العامة المذكورة في الجدول التفصيلي رقم 1.

شكل 1

 

في إطار تطبيق نظام الجودة الشامل في الجامعة، يتعين على الوكالات والإدارات والعمادات المساندة والوحدات الإدارية والأكاديمية تفصيل كيفية انطباق خطوات دائرة الجودة على العمليات الأساسية في الجهة المعنية، استرشاداً بالنقاط العامة المذكورة في النموذج التفصيلي الموضح في شكل 2

 

تفصيل عمليات دائرة الجودة

جدول 1 خطة تنفيذ عمليات دائرة الجودة

 

 

استمرارية النظام الداخلي للجودة بجامعة أم القرى واستدامته:

يجب أن يكون النظام المقترح كالحلقات المتصلة مع بعضها البعض، ويجب ألا يتأثر بتغيير المسؤولين فيه، كما يجب أن يتصف بالاستمرارية والاستدامة والقدرة على التشغيل الذاتي. وتُعَدُ استمرارية واستدامة النظام من أهم جوانب نجاحه. ويتحقق ذلك من خلال توافر الخصائص الذاتية الآتية المتوافرة بداخله:

أولاً: الاستدامة التنظيمية.

وهي التحقق من أن النظام يقوم بدمج أنشطة الجودة ضمن النسيج التنظيمي للوحدات الأكاديمية والإدارية للجامعة دون مساس بالمهام التنظيمية الرسمية والنظامية وفقاً للأنظمة واللوائح المتعارف عليها في الجامعة.

ثانياً: الاستدامة المالية.

ويتم تلبيتها من خلال ميزانية الجامعة، مع الالتزام بالقواعد المالية التي تحكمها أنظمة ولوائح إلزامية وتوفيق الأوضاع تبعاً لها.

ثالثًا: الاستدامة الإدارية.

دعم النظام المقترح من خلال صدور التكليفات الرسمية، كالتزام الإدارة العليا بمتابعته، يُمكن ذلك الوحدات الأكاديمية والإدارية للجامعة من تحقيق جناحي الاستدامة التنظيمي والمالي

جار التحميل