جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الفصل الثالث: مؤشرات الأداء


- 2023/03/15

مقدمة:

تستخدم مؤشرات الأداء كأدلة تثبت أن معياراً أو محكا قد تم تحقيقه، ويمكن استخدام معظم المؤشرات على عدة مستويات، ويتم تنظيم المؤشرات وفقاً للمعايير المتسقة مع طبيعة الدليل الذي يوفره المؤشر، علماً أن بعض المؤشرات تصلح كدليلٍ لأكثر من معيار، وبعض البيانات الإحصائية لمؤشرات الأداء الرئيسة مضمنة في ملف المعلومات الموجزة الذي يطلبه المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي من المؤسسات والبرامج الأكاديمية بشكل دوري.

وتُعَدُ مؤشرات الأداء نوعًا من الأدلة يتم اختيارها مسبقاً، واستخدامها عبر مراحل زمنية تعكس التطور الحاصل بما يمكِّن من قياس التطور، ومقارنة الأداء الحالي بالأداء السابق، أو ببرامج أو كليات أو جهات أخرى داخل المؤسسة التعليمية، أو بين المؤسسات التعليمية.

ويوصى باستخدام الجدول الذي أعده المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي لكل مؤشر أداء ، ويتم تضمينه في متن تقرير الدراسة الذاتية في المواضع التي يتطلب فيها توضيح مؤشرات الأداء كدليل على تحقيق المعيار، كما أن جدول مؤشرات الأداء يوفر إطاراً عملياً للمقارنات المرجعية والتحليل (جدول مؤشرات الأداء المعتمدة من المركز مرفق أدناه).

وقد قامت عمادة التطوير والجودة ببناء جميع الاستبانات التي بتطلبها قياس المؤشرات التي اعتمدتها الجامعة، سواء المؤشرات الرئيسة أو الإضافية، وتمت إتاحتها إلكترونيا على موقع الجامعة بعنوان استبانات القياس والتقويم في الخدمات الإليكترونية، ويمكن الاطلاع على كيفية استخدام نظام الاستبانات الإليكترونية وكيفية تطبيقها واستخراج النتائج الخاصة بها من خلال دليل المستخدم لنظام استبانات القياس والتقويم في نماذج العمادة المنشورة على موقع العمادة.

فضلا عن أن هناك مصادر لبيانات الاستبانات الأخرى التي تتطلب إحصائيات متوافرة في نظام الاوراكل وفق مستوى الصلاحيات الممنوحة للمسؤولين بداية من رئيس قسم – عميد – وكلاء الجامعة – رئيس الجامعة.

منهجية اختيار مؤشرات الاداء:

اعتمدت منهجية تحديد مؤشرات الاداء على النقاط التالية:

  1. المؤشرات المؤسسية:

تضمنت المؤشرات الرئيسة المحددة لمؤسسات التعليم العالي من هيئة تقويم التعليم والتدريب NCAAA وعددها 23 مؤشر.

 

  1. مؤشرات الاداء البرامجية (برامج البكالوريوس والدبلوم المتوسط):

تضمنت المؤشرات الرئيسة المحددة من هيئة تقويم التعليم والتدريب في إصدار 2018 وعددها 17 مؤشر ترتبط بمعايير الاعتماد الأكاديمي الوطني البرامجي.

 

  1. مؤشرات الاداء لبرامج الدراسات العليا:

تضمنت المؤشرات الرئيسة المحددة من هيئة تقويم التعليم والتدريب في إصدار 2018 وعددها 19 مؤشر ترتبط بمعايير الاعتماد الأكاديمي الوطنية لبرامج الدراسات العليا بمؤسسات التعليم العالي.

 

سياسة الالتزام بالمؤشرات وقياسها:

  • يتم الالتزام على المستوى المؤسسي والبرامجي بقياس تلك المؤشرات بشكل سنوي كحد أدنى للمؤشرات الواجب قياسها (وفق كل مستوى).

 

  • يمكن لكل برنامج أن يضع مؤشرات أداء إضافية وفق طبيعته وتوجهاته واولويات التطوير الخاصة به، ويعمل على قياسها وتحليلها بشكل سنوي مع إمكانية تغييرها كل فترة زمنية وفق الحاجة.

 

  • يمكن لكل جهة إدارية في الجامعة إضافة مجموعة من المؤشرات التي تتعلق بأعمالها واهدافها إلى جانب المؤشرات الرئيسة المحددة التي تتعلق بنطاق عمل تلك الجهة.

 

جار التحميل