جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

جائزة جامعة أم القرى للتميز في القيادة


- 2022/11/02

1-4- جائزة جامعة أم القرى للتميز في القيادة:

 تهدف الجائزة إلى تشجيع القيادات الجامعية على تطوير العمليات الداخلية والمعايير الخاصة بالخدمات من سياسات وأدلة  واجراءات تسهم في تسهيل العمليات داخل الجامعة وتيسيرها وحوكمتها. وتمنح الجائزة  للقادة الأكاديميين داخل الجامعة؛ لتثبت كفاءتهم العالية في قيادة إداراتهم ومراكزهم ووحداتهم  وأقسامهم وكلياتهم ومعاهدهم وعماداتهم في تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

  • شروط التقديم على الجائزة
  1. أن يكون المرشح من أعضاء هيئة التدريس .
  2. أن يكون المرشح على رأس العمل في منصبه القيادي اثناء الترشح.
  3. أن يكون  المرشح قد امضى سنة على الاقل في منصبه وقت الترشح.
  • معايير التقييم والمفاضلة:

م

المعيار

الدرجة

1

ملــف الإنجاز يحوي شواهد لمســيرة قياديــة متميــزة، متمثلة في جودة المبادرات والعمل الإداري أو الأكاديمي و خدمة الجامعة وخدمة المجتمع في الخمس السنوات الماضية.

30

2

الكفــاءة فــي تطويــر العمليــات الداخليــة والمعاييــر الخاصــة بالخدمــات وتسهيلها وضبطها؛ مــن سياســات وأدلــة وعمليــات وإجــراءات وتحقيــق كفــاءة الإنفــاق.

30

3

المبادرات والمساهمات ذات الأثر الاجتماعي والاقتصادي على مستوى الجامعة.

20

4

عرض تقديمي للمرشح أمام اللجنة المختصة.

20

الاجمالي

100

1. يجب أن يقدم المرشح ملــف إنجاز يحوي ما يثبت مساهمة المرشح في جودة المبادرات والعمل الإداري أو الأكاديمي وخدمة الجامعة وخدمة المجتمع في الخمس السنوات الماضية مع مراعاة ما يلي عند إعداد ملف الإنجاز:

  • ارفاق الشواهد وما يثبت تحقيق المرشح لهذا المعيار من خلال إرفاق (على سبيل المثال لا الحصر) -: شهادات وخطابات الشكر والتقدير، قرارات التكليف، روابط لخدمات إلكترونية تم تطويرها، مبادرات تستهدف تطوير العمل.
  • محتوى وتصميم وإخراج الملف وطريقة إرفاق وعرض المرفقات والشواهد جزء من تقييم ملف الإنجاز.
  • أن يكون محتوى الملف محصوراً على ما قدمه المرشح خلال توليه المنصب الإداري في الخمس السنوات الماضية، وأن تكون الشواهد على ذلك مزودة بالتاريخ في خلال المدة المحددة.
  • لا يشمل التقييم الأعمال الشخصية مثل نشر أوراق العمل والأبحاث، المشاركة في الفعاليات واللقاءات، كما لا يشمل المهام واللجان والمجالس المكلف بها بحكم المنصب وتطبيق التعاميم.

 

2. الكفــاءة فــي تطويــر العمليــات الداخليــة والمعاييــر الخاصــة بالخدمــات وتسهيلها وضبطها؛ مــن سياســات وأدلــة وعمليــات وإجــراءات وتحقيــق كفــاءة الإنفــاق.

  • المساهمة في تطوير العمل الإداري من خلال ارفاق (على سبيل المثال لا الحصر): - مبادرات التحول الرقمي، مبادرات مرتبطة بكفاءة الانفاق على مستوى الإدارة، مبادرات مرتبطة بكفاءة الطاقة على مستوى الإدارة، استحداث لجان، تطوير ووضع أدلة السياسات والإجراءات على مستوى الإدارة، تطوير نماذج معينة أسهمت في تسهيل إجراءات عمل ما، استحداث لجان لتطوير عمل اداري معين.
  • ارفاق الشواهد التي تثبت تنفيذ ما سبق تحت إدارة واشراف من المتقدم او كونه أحد المساهمين في الإنجاز، مزودًا بالتاريخ.

 

3. المبادرات والمساهمات ذات الأثر الاجتماعي والاقتصادي على مستوى الجامعة.

  • المفاضلة تكون في التميز في جودة المبادرات والمساهمات والأثر الاجتماعي والاقتصادي لتلك المبادرات والمساهمات على مستوى الجامعة.
  • ارفاق الشواهد التي تثبت تنفيذ تلك المبادرات، ونطاق الأثر، والفئة المستهدفة.
  • ارفاق ما يثبت أن تنفيذ المبادرات والمساهمات تم تحت إدارة المتقدم أو كونه أحد أعضاء الفريق.

 

4. عرض تقديمي للمرشح أمام اللجنة المختصة.

  • يُعِدُ المرشح عرضاً تقديميًا ويقدمه أمام اللجنة المختصة يشرح فيه مسيرته الإدارية ومساهمته في تطوير العمل الإداري أو الأكاديمي وخدمة الجامعة وخدمة المجتمع.

 

    الأدلة:

إرفاق جميع ما يثبت تحقيق المعايير السابقة  ولا مانع من إضافة أدلة أخرى مع مراعاة ترتيب وتصنيف الأدلة بشكل واضح:

  1. ملف الإنجازات والمبادرات
  2. ملف العرض التقديمي
جار التحميل