جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

جائزة جامعة أم القرى للتميز في التعليم


- 2022/10/24

1-1 جائزة  جامعة أم القرى للتميز في التعليم:

 تهدف الجائزة إلى تحفيز أعضاء هيئة التدريس بالجامعة على التميز والإبداع في التدريس، واستخدام الأساليب  والطرق الحديثة في التعليم؛ مما ينعكس إيجاباً على جودة المخرجات التعليمية ؛ كما تساهم في نشر الممارسات التعليمية المتميزة وتطويرها وذلك للارتقاء بالأداء في العملية التعليمية ؛ وتمنح الجائزة لعضو هيئة التدريس الذي أثبت تميزاً في أداء رسالته التعليمية بأداء تدريسي عالي الجودة ،وحقق نتائج تعليمية متميزة.

 

  • شروط التقديم على الجائزة  :

أن يكون المرشح للجائزة ممن قام بمهام تعليمية من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم للعام الدراسي السابق للتقدم للجائزة.

  • معايير التقييم والمفاضلة:

م

المعيار

الدرجة

1- التخطيط والتصميم للمقررات الدراسية (مجموع الدرجات 25)

1

 إظهار معرفة متعمقة بمحتوى المقررات.

5

2

التخطيط المبتكر في تقديم وحدات المقرر وتنظيمها بطريقة منطقية ومنهجية، مع وصف دقيق للأهداف ومخرجات التعلم المتوقعة.

5

3

تحديد متطلبات تقييم المقررات وإعدادها.

5

4

تقديم قائمة مترابطة وحديثة بالمصادر ذات العلاقة بالمقررات التي يقوم بتدريسها.

5

5

استخدام التقنيات المساندة في تصميم المقررات الدراسية وإعدادها.

5

  2 - استراتيجيات المقررات الدراسية (مجموع الدرجات 15)

6

 ربط محتوى المقررات بالدراسات والبحوث والتطورات الحديثة في مجال التخصص.

5

7

تنمية الإبداع وتعزيزه، وزيادة الرغبة في الاكتشاف ،وتنمية الدافعية للتعلم الذاتي لدى الطلبة.

5

8

تنمية مهارات التحليل والتفكير الناقد لدى الطلبة.

5

3- تقديم المقررات الدراسية (مجموع الدرجات 20)

9

الأداء العام للمحاضرة خلال الزيارة الميدانية

5

10

تطبيق استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول الطالب والتعلم النشط.

5

11

ربط محتوى المقررات بخبرات الحياة الواقعية

5

12

 تشجيع الطلبة على المشاركة والتفاعل أثناء تقديم المقرر

5

 

4-تقويم أداء الطلبة والتغذية الراجعة (مجموع الدرجات 20)

13

المزج بين استراتيجيات التقييم وأهداف التدريس ذات العلاقة المباشرة بالمخرجات المتوقعة من المقرر.

5

14

تبني استراتيجيات تقييم علمية تتلاءم مع احتياجات الطلبة ومتطلبات المقررات الدراسية التي يقوم بتدريسها.

5

15

تقديم تغذية راجعة فاعلة وشاملة للطلبة بأساليب مناسبة تساعدهم في التعرف على جوانب القوة والضعف لديهم.

5

16

التواصل مع الطلبة والتوعية

5

 

5-معايير مساندة (مجموع الدرجات 20)

17

 متوسط تقييم الطلبة لآخر عامين دراسيين.

5

18

حضور المؤتمرات وورش العمل ودورات التعليم والتعلم ذات العلاقة بعملية التدريس.

5

19

تقديم المحاضرات والأوراق العلمية في المؤتمرات وورش العمل ذات العلاقة بعملية التدريس.

5

20

الانضباط في المحاضرات منذ بداية الفصل وتسليم النتائج في الوقت المحدد لها.

5

 

الإجمالي

100

  • الأدلة:

إرفاق جميع ما يثبت تحقيق المعايير السابقة  ولا مانع من إضافة أدلة أخرى مع مراعاة ترتيب وتصنيف الأدلة بشكل واضح:

  1. ملف تقرير المقرر الدراسي
  2. نماذج لتقييم أداء الطلبة ( اختبارات- تقارير-.واجبات - أخرى)
  3. نماذج للعروض التقديمية والوسائل التعليمية المستخدمة في تقديم المقرر (مثال: فيديوهات مصورة).
  4. شهادات حضور الدورات وورش العمل ذات العلاقة بالعملية التدريسية
  5. نماذج للمشاركة في المؤتمرات والدورات وورش العمل ذات العلاقة بالعملية التدريسية
  6. نماذج لوسائل التواصل مع الطلبة

 

جار التحميل