جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مهام لجان الجودة


- 2016/11/02

مهام لجنة الجودة على مستوى الكلية:

  •  رسم السياسات العامة لضمان الجودة في الكلية، والإشراف على تنفيذها.

  •  رسم وإقرار السياسة العامة لنشر ثقافة الجودة داخل الكلية وخارجها.

  •  دعم ومساندة الجهود المبذولة لتطبيق الجودة في الكلية، والتعاون مع الجهات الخارجية ذات العلاقة.
  •  اقتراح برامج لتحفيز ومكافئة الفرق والأفراد المتميزين في تطبيق الجودة بالكلية.
  •  إقرار التقرير السنوي لإدارة الجودة  بالكلية.
  •  تكريس مفهوم الجودة ونشر ثقافتها على مستوى الكلية.
  •  متابعة نتائج تقويم الأداء في الكلية.
  •  متابعة عمليات تنفيذ برنامج التقويم والاعتماد الأكاديمي ببرامج الكلية.
  •  متابعة إعداد وتنفيذ الخطط التطويرية والاستراتيجية  للكلية.
  •  تحديد الاحتياجات التدريبية المتخصصة لأعضاء هيئة التدريس في الأقسام الأكاديمية بالكلية، والتنسيق مع عمادة التطوير الجامعي والجودة النوعية في تنفيذها. 
  •  حث وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في حضور الدورات والبرامج التدريبية وورش العمل التي تقدمها لهم عمادة التطوير الجامعي والجودة النوعية، وكذلك الجهات الأخرى داخل الجامعة وخارجها.
  • ما يحال إليها من مواضيع ذات اختصاص بالتطوير والجودة.

 

مهام لجنة الجودة على مستوى البرنامج:

  • تعريف المنسوبين بالممارسات الجيدة لمعايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد.

  • توفير الأدلة والوثائق الخاصة بالمعايير.

  • إعداد الملفات للمعايير وتوثيقها وتصنيفها وترتيبها وفق الممارسات المتضمنة.

  • استخدام أدوات التحقق والقياس بالمعايير.

  • تخطيط وإجراء الدراسة الذاتية للبرنامج بواسطة لجان المعايير.

  • استكمال وثيقة المقاييس الخاصة بالمعايير.

  • كتابة تقرير الدراسة الذاتية.

  • كتابة التقرير السنوي للبرنامج.

  • التأكد من إعداد توصيفات البرامج والمقررات وفق نماذج الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • التأكد من إعداد تقارير المقررات واستيفائها.
  • تحديد واقتراح المؤشرات الخاصة بالمعايير.
  • إعداد المقارنات المرجعية للمؤشرات.
  • رفع التوصيات إلى مجلس القسم في ضوء التقارير وما أسفرت عنه من نتائج.
  • التأكد من تنفيذ التوصيات.
  • وضع وتنفيذ خطط التحسين والتطوير.
  • الإعداد والمشاركة في زيارات المراجعة الداخلية والخارجية.
جار التحميل