جامعة أم القرى

اللائحة التنظيمية بخدمة استضافة موقع


- 2016/05/05

اللائحة التنظيمية بخدمة استضافة موقع  v1.1

(كليات، عمادات، إدارات، مراكز، مراكز أبحاث)

 

التعريف بـ (خدمة استضافة المواقع):

خدمة تمنحها عمادة تقنية المعلومات للجهات المستحقة لها، للارتقاء بالخدمات الإلكترونية المقدمة، عبر تمكينها من إنشاء موقعها بشكلٍ مستقلٍ عن موقع الجامعة الرئيسي، مما يمنحها مزيداً من التحكم في واجهة الموقع، والبنية البرمجية وقواعد البيانات.

علماً بأن هذه الخدمة ستقدم جنباً إلى جنب مع خدمة موقعي المتاحة للجميع، ومن ضمنها الكليات والعمادات والإدارات والمراكز.

 

الجهات المستحقة لـ(خدمة استضافة الموقع):

حرصت عمادة تقنية المعلومات على تقنين وضع الاستضافة، لذا فإن الجهات المستحقة لها هي: (الجهات التي لديها أنظمة أو تطبيقات خاصة بها).

 

سياسة الاستخدام:

1- الالتزام بالهوية العامة لموقع الجامعة. [ستقوم عمادة تقنية المعلومات بتزويد الجهة بالتعليمات والملفات المطلوبة].

2- في حال احتاج النظام إلى تسجيل دخول: يجب الالتزام بتسجيل الدخول الموحد الخاص بالجامعة (SSO).

3- في حال حاجة الجهة إلى أي بيانات من المنظومة الجامعية يجب التنسيق مع عمادة تقنية المعلومات، إضافة إلى أخذ الموافقة من الجهة صاحبة الصلاحية.

4- يجب استخدام الاستضافة في حدود الإطار التعليمي والبحثي للجامعة.

5- يمنع استخدام الاستضافة من أجل توزيع أو تخزين أو استخدام أو معالجة أو الربط لــــ:

- المواد غير القانونية: وهذا يتضمن الأعمال والبرامج والسكربتات والصوتيات والفيديو محفوظة الحقوق، أو أي مواد تتعارض مع القوانين لأي منظمة، أو حكومة أو مخالفة لحقوق الملكية -- الفكرية، أو أي حقوق أخرى أو مواد تخالف قوانين جامعة أم القرى أو المملكة العربية السعودية.

- المواد التي تحتوي على محتوى إباحي: من صور وأفلام وصوتيات ونصوص.

- المواد المقرصنة: ويتضمن ذلك كافة البرامج والسكربتات بجميع أنواعها، وبرامج التجسس واختراق الأنظمة والفيروسات.

- رسائل البريد المزعجة: يمنع منعا باتاً إرسال رسائل البريد SPAM)) أو رسائل بدفعات كبيرة.

6- في حال ارتكاب الجهة المستفيدة لأحد الأعمال الممنوعة السابقة، سيتم إنذار الجهة المستفيدة، وفي حال عدم الاستجابة سيتم إيقاف الموقع بالكامل حتى يتم إزالة كل التجاوزات المشار إليها أعلاه، وفي حال تكرار العملية، سيتم إلغاء الاستضافة نهائياً، ولا يحق للجهة المستفيدة المطالبة بأي تعويض.

7- يمنع أي محاولة دخول غير مشروعة لأي حساب آخر على الخادم، وفي حال اكتشاف أي محاولة سيتم إلغاء الاستضافة نهائياً، ولا يحق للجهة المستفيدة المطالبة بأي تعويض.

8- سيتم إيقاف أي موقع يقوم بأي نشاطات توقف الخادم عن العمل أو انخفض من أدائه، لأن هذا يضر بباقي مواقع الجهات المستفيدة على خوادم عمادة تقنية المعلومات.

9- يحق لعمادة تقنية المعلومات حذف أي ملفات أو معلومات، والتي تعتبر غير مرغوب بها، أو تتعارض مع هذه الاتفاقية دون الرجوع للجهة المستفيدة.

10- تقوم عمادة تقنية المعلومات بأخذ نسخة احتياطية يومية وأسبوعية لكافة الخوادم الموجودة لديها، ولكن النسخة الاحتياطية للبيانات هي مسؤولية الجهة المستفيدة أولاً وأخيراً. وبهذا فإن عمادة تقنية المعلومات غير مسؤولة عن فقد أي بيانات أو ملفات مهما كانت الأسباب.

11- تحمل الجهة المستفيدة مسؤولية الموقع بشكل كامل من تحديث محتوى، وحماية للموقع، وترقية البرمجيات المستخدمة.

12- الجهة المستفيدة هي المسؤولة بالكامل عن أي ضرار أو خسائر أو مواد غير مسموح بإضافتها على المواقع التابعة  للجامعة أمام الجهات المعنية.

13- محتوى الموقع بالكامل تقع مسؤوليته على الجهة المستفيدة وليس على عمادة تقنية المعلومات أدنى مسؤولية في ذلك.

14- لعمادة تقنية المعلومات الحق في أن تقوم بتعديل سياسة الاستخدام من وقت لآخر، وهذه التغيرات ستكون نافذة في الحال، وسيتم تبليغ الجهة المستفيدة بذلك على البريد الإلكتروني الرسمي للجهة، والذي يقع ضمن نطاق الجامعة.

 

الشروط الفنية:

1- يجب أن يكون الموقع مبرمجاً بلغة PHP، وقواعد بيانات من نوع MySQL.

2- يجب أن يحتوي التصميم في ترويسة Header، وفي جميع صفحات الموقع على شعار الجامعة بشكل واضح، وأن يكون على شعار الجامعة رابط على موقع الجامعة الرئيسي. http://uqu.edu.sa

3- يجب التأكد من توافقه مع المتصفحات الرئيسية.

4- يجب توفير خاصية RSS للأخبار.

5- يجب وجود خريطة للموقع كملف sitemap.xml.

6- يمنع رفع أي ملفات برمجية مشفرة.

7- يمنع وضع أي روابط دعائية للشركات المنفذة للموقع أو لجهات خارجية.

8- يجب أن لا تزيد أبعاد الصور المرفوعة على الموقع عن 1024 بكسل * 1024 بكسل.

 

تــعــهـُّـد:

1- تتعهد الجهة المستفيدة من خدمة الاستضافة بالالتزام بشروط وسياسة الاستخدام، واستخدام الاستضافة ضمن الإطار التعليمي والبحثي للجامعة.

2- يجب أن تكون الجهة مسؤولة عن تنفيذ موقعها، بحيث يكون شاملاً للجهة نفسها مع كافة أقسامها، حيث إنه لا يسمح للأقسام الداخلية في الجهة بطلب خدمة الاستضافة بشكل منفصل عن الجهة المستفيدة.

3- إدارة محتوى الموقع أو تطويره أو تعديله مسؤولية الجهة المستفيدة.

4- يجب توفير فريق عمل خاص بتطوير وإدارة الموقع من قبل الجهة المستفيدة، وتزويد عمادة تقنية المعلومات ببيانات الاتصال بهم، وتحديد شخص من الجهة المستفيدة يكون ممن هم على إحدى الوظائف الرسمية للجامعة، ويكون مسؤولاً عن فريق تطوير وإدارة الموقع.

5- تكون الجهة المستفيدة مسؤولة مسؤولية كاملة عن فريق العمل، وما يقومون به من إجراءات على الاستضافة.





جار التحميل