وكالة العمادة للمشاريع والتطوير - عمادة تقنية المعلومات - وكالة الجامعة للتطوير وريادة الأعمال | جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

وكالة العمادة للمشاريع والتطوير


- 2018/02/22


نبذة:

تقوم وكالة العمادة للمشاريع والتطوير بإعداد الدراسات والاستشارات والبحوث التي تهدف إلى تطوير وتحسن وتميز وتكامل عمل العمادة على مستوى البنية التحتية والعنصر البشري والإدارة، حيث يقع تجسيد مخرجات الدراسات والاستشارات والبحوث في شكل مشاريع  تطوير تنفذ بالعمادة من طرف مختصيها أو كمشاريع تنجز من قبل شركات خاصة طبقاً للإجراءات المعمول بها نظاماً. بالإضافة لذلك عهد للوكالة دراسة وإعداد وتنفيذ المشاريع التي تحقق أهداف الخطة الاستراتيجية للعمادة والجامعة.

كما تتولى الوكالة المشاركة في وضع الخطط الاستراتيجية والتنفيذية أو التشغيلية والسياسات العامة المتعلقة بالتطوير والجودة بالعمادة، كما تهتم الوكالة بإعداد وتطوير أدوات القياس والتقويم الخاصة بعمليات تقييم أداء كافة جهات العمادة. وتتكون الوكالة من سكرتارية وثلاثة إدارات تعمل بصفة متكاملة لتنفيذ الخطط الاستراتيجية للعمادة والخطة التشغيلية للوكالة نوردها كالتالي:

  • سكرتارية الوكالة.
  • إدارة البحوث والتطوير.
  • إدارة التخطيط والجودة.
  • إدارة  المشاريع.

 

أهداف الوكالة:

تسعى وكالة العمادة للمشاريع والتطوير إلى تحقيق مجموعة من الأهداف ومن أهمها الأهداف التالية:

  • تنفيذ المشاريع التي تحقق أهداف الخطة الاستراتيجية للعمادة والجامعة.
  • تقليل وقت وتكلفة تنفيذ مشاريع تطوير البنية التحتية والنظم والقدرات البشرية والعملياتية وإدارة الخدمات.
  • نشر مفاهيم البحوث والتطوير وتدريب منسوبي العمادة على المنهجيات المتبناة والأدوات المستخدمة.
  • دعم المنهجيات الحديثة بأعمال التطوير وإدارة الموارد والنظم التقنية وعمليات إدارة خدمات التقنية.
  • إيجاد بيئة للتواصل ونشر المفاهيم المشتركة لأعمال العمادة والجامعة في مجال التقنية.
  • تطوير القدرات البشرية للعمادة من خلال مفاهيم متكاملة ومتطورة للأعمال والمشاريع وإدارة التغيير.

سكرتارية الوكالة:

يقوم المشرف على السكرتارية بتسيير وإدارة مهام سكرتارية الوكالة، ويعمل تحت الإشراف المباشر للوكيل إذ يقوم باستقبال المراجعين من أعضاء هيئة التدريس وموظفين وطلبة وممثلي الشركات وجهات خارجية حكومية وخاصة. وعهد للمشرف على سكرتارية العديد من المهام الإدارية نلخصها كالآتي:

  • استقبال المعاملات والخطابات الواردة على الوكيل والشرح عليها وفقا للتعليمات.
  • إعداد الخطابات والتعاميم والقرارات الإدارية والإعلانات طبقا لتعليمات وتوجيهات الوكيل.
  • تنظيم وأرشفة الملفات والمعاملات والمراسلات الخاصة بالمكتب لضمان حسن استخدامها حالياً ومستقبلياً.
  • تنظيم اجتماعات الوكيل والتنسيق بين الأعضاء وتوجيه الدعوات ومتابعة إعداد محاضر الاجتماعات.
  • تقديم الملاحظات والمقترحات والتصورات لتطوير العمل داخل الوكالة عامة وسكرتارية الوكالة خاصة.
  • المشاركة في اللجآن المؤقتة والدائمة التي تكون داخل الوكالة وذلك حسب ما تقتضي ضرورة العمل.

     





جار التحميل