جامعة أم القرى

وكالة العمادة للمشاريع والتطوير


- 2016/12/06

نبذة عن الوكالة: 

تهتم الوكالة بإدارة المشاريع التي تشرف عليها العمادة؛ من حيث إعداد الكراسات، عقد اللجان الفنية، التواصل مع الشركات المنفذة، وإدارة ومتابعة المشاريع إدارياً وفنياً.

 

هيكلة الوكالة:

مكتب إدارة المشروعات:

نبذة:

يشرف مكتب إدارة المشروعات على مشروعات تقنية المعلومات لجامعة أم القرى. وينسق المكتب أربعة مجالات مشاريع رئيسية ذات صلة بعمادة تقنية المعلومات:   

•إدارة المشاريع: إعداد التقارير ومتابعة الموارد والمشاريع.

•إدارة الطلب: استهلاك المشروع، ومراجعة الحوكمة.

•دعم إدارة المشاريع: تدريب، أدوات ونماذج لدعم منهجية إدارة المشروع، وإدارة مشاريع مختارة.

•تحليل أساليب العمل: مراجعة أساليب العمل الحالية لإعادة تصميمها.

•جمع الاحتياجات: تجميع الاحتياجات الوظيفية والتقنية الأولية.

 يسهل مكتب إدارة المشاريع التعامل مع  الطلبات الخاصة بالمشاريع، حيث أنه يعمل على مراجعة الطلب، ويلتقي مع الموظف المناسب في عمادة تقنية المعلومات لتحديد الجدوى التقنية والنهج، ويتعامل مع العملاء وعمادة تقنية المعلومات لتقييم الجهد، وتقديم الطلب لإدارة عمادة تقنية المعلومات للمراجعة وإعطاء الأولوية.

 

 المهام والمسؤوليات:

يقوم مكتب إدارة المشاريع بالآتي:

- يضع السياسات والمناهج والنماذج لإدارة المشاريع داخل العمادة.

- يوفر الدعم والتوجيه للآخرين داخل العمادة في كيفية إدارة المشروعات.

- تدريب الآخرين في إدارة المشاريع أو برمجيات إدارة المشاريع، ومساعدتهم بأدوات محددة لإدارة المشاريع.

-توفير مديري مشاريع لمختلف المشاريع.

 

مزايا مكتب إدارة المشاريع:    

 المزايا والأهداف التي يمكن تحقيقها عبر مهام مكتب إدارة المشاريع:

- توافق جميع استثمارات تقنية المعلومات مع الاحتياجات العملية، وتقليص النفقات غير الاستراتيجية  لتقنية المعلومات.

- تحسين ترتيب الأولويات وتحديد المشروعات والبرامج العملية الحاسمة لتوفير التركيز الإداري المناسب.

- ضمان التخلص من المشاريع غير القابلة للتطبيق في وقت مبكر.

- تنفيذ رقابة وحوكمة صارمتين على إنفاق تقنية المعلومات والمشاريع والبرامج الحالية والمقترحة، وزيادة معدل نجاح المشاريع.

- إدارة مشاريع وبرامج تقنية المعلومات في عمادة تقنية المعلومات.

- إدارة مخاطر ومشكلات المشاريع.

- ضمان أن تكون مخرجات المشروع بحسب الإجراءات والنماذج.

- التنسيق مع كافة مديري المشاريع للاستخدام الأمثل للموارد.

- وضع خطة اتصال فعَّالة موضع التنفيذ.

- أن تكون هناك رقابة مركزية لمختلف البرامج والمشاريع.

- توفير مراقبة جودة لمخرجات مكتب إدارة المشروعات.

- وضع معايير وفقاً لأفضل ممارسات معهد إدارة المشاريع.

- توفير البرامج، لوحات المعلومات المشاريع والتقارير للإدارة التنفيذية لتحسين عملية صنع القرار.

 

منسوبو مكتب إدارة المشروعات:

1- أحمد الرملاوي.

2- أحمد حسنين.





جار التحميل