جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

أرشيف خطة التدريب للعام الجامعي 1445هـ -أعضاء هيئة التدريس


- 2024/08/05

أرشيف خطة التدريب للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1445هـ -أعضاء هيئة التدريس

 

يسر عمادة تقنية المعلومات ممثله في التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد عرض الخطة التدريبية للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1445هـ  وذلك من خلال البرامج التدريبية التالية :   

أولاً: البرنامج التدريبي حول المنظومة التعليمية الإلكترونية بعنوان (تعلم الكتروني فعال)

بإجمالي عدد 11 دورة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بواقع 20 ساعة تدريبية معتمده بشهادات حضور وجلسة استشارية ، لتعريف كافة منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس بالمهارات الأساسية في استخدام الأنظمة التعليمية الإلكترونية، بالإضافة إلى أحدث الأدوات الرقمية المساندة.

 

ثانياً: البرنامج التدريبي بعنوان (الاختبارات الالكترونية)

بإجمالي عدد دورتين تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بواقع 4 ساعات تدريبية معتمدة بشهادات حضور وجلستين استشارية وذلك لتعريف كافة منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس بأساسيات الاختبارات الالكترونية وتقديمها.
 

ثالثاً:البرنامج (تفعيل بيئة تعلم الكترونية تفاعلية) – بنمط غير متزامن في نسختة السادسة

برنامج تفعيل بيئة تعلم الكترونية تفاعلية في نسخته غير المتزامن وهو أحد المبادرات التي نسعى من خلالها إلى توفير المحتوى المعرفي إلى جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى والذي يمكنهم من تصميم بيئة تعليمية الكترونية تفاعلية على نظام بلاك بورد، تعمل على زيادة تفاعل الطلبة مع المقررات الدراسية من حيث تحقيق الأهداف التعليمية بجودة وفعالية.

ويتم تقديم البرنامج بالنمط غير المتزامن من خلال توفير محتوى تدريبي تفاعلي تم تصميمه على شكل مقرر الكتروني على نظام التعلم الالكتروني (البلاك بورد) .

 

الفئة المستهدفة:  

أعضاء هيئة التدريس الذين لم يسبق لهم الالتحاق بالبرنامج أو الذين لم يجتازوا الاختبار المتضمن بالبرنامج.  

 

أهداف الخطة التدريبية لأعضاء هيئة التدريس:

  • تحديد أفضل الممارسات والتحسين المستمر في تصميم بيئات التعلم الإلكتروني . 

  • نقل خبرات الجودة في تصميم المقررات الالكترونية التفاعلية الى أعضاء هيئة التدريس  

  • تدريب أعضاء هيئة التدريس على أدوات نظام بلاك بورد التي تمكنهم من تصميم بيئة الكترونية تفاعلية.

 

الية التسجيل في البرنامج التدريبي:

يتطلب التسجيل المسبق.

 

الجدول الزمني للخطة التدريبية

أولا: برنامج (تعلم الكتروني فعال) حول المنظومة التعليمية الالكترونية البلاك بورد:

الدورة التدريبية 

المحاور 

المدة الزمنية

وقت التنفيذ

رابط التسجيل  

المهارات الأساسية في استخدام نظام إدارة التعلم بلاك بورد 

 

  • التعريف بطريقة الدخول على نظام البلاك بورد  

  • التعريف بأساسيات نظام بلاك بورد وآلية إضافة المعلومات الرئيسية 

  • آلية إضافة المحتوى العلمي للمقرر  

  • آلية بناء ونسخ المحتوى العلمي بين المقررات أو الشعب الدراسية  

  • أدوات التواصل والتفاعل مع المتعلمين (البريد الإلكتروني-إرسال بريد –لوحة المناقشة – المدونات – اليوميات – موقع wiki) 

 

    ساعتين                  

الأحد 

18/صفر 1445هـ  

3/سبتمبر2023م 

10ص -12م  

انتهى

استخدام الأدوات الرقمية المساندة في نظام إدارة التعلم الإلكتروني 

 

  • ماهية أداة تحضير الطلبة بنظام بلاك بورد. 

  • آلية إضافة المحتوى العلمي أو الواجبات أو إنشاء الإعلانات لأكثر من مقرر أو شعبة باستخدام أداة Qwickly. 

  • ماهية أداة تسهيل الوصول للمحتوى العلمي Ally. 

 

ساعتين 

الاثنين  

19/صفر 1445هـ 

4/سبتمبر2023م 

10ص -12م 

انتهى

استخدام نظام الفصول الافتراضية (Collaborate)  

 

  • التعريف بالنظام وكيفية إنشاء جلسات المحاضرات الافتراضية. 

  • آلية تفعيل ميزة التحضير التلقائي للطلبة عند إنشاء جلسة المحاضرة الافتراضية. 

  • إدارة الجلسة الافتراضية واستخدام أدوات التفاعل وتفعيل التعليم التعاوني. 

  • كيفية استخراج تقارير الحضور وإدارة تسجيلات محاضراتك الافتراضية. 

 

ساعتين 

الثلاثاء  

20/صفر 1445هـ 

5/سبتمبر2023م 

10ص -12م 

انتهى

التقارير وأدوات تحليل ومراقبة أداء الطلبة بنظام البلاك بورد 

  • ماهية مركز المتابعة وكيف يمكننا متابعة الطلبة المعرضين لخطر التعثر أو الرسوب  

  • آلية الاطلاع على أداء الطلاب ومدى تفاعلهم على المقرر الدراسي من خلال أداة لوحة معلومات الأداء بنظام بلاك بورد ودور ذلك في تفعيل تعلم تكيفي ناجح 

  • كيفية الاستفادة من تقارير المقرر واستخراج التقارير من مركز التقديرات  

 

ساعتين 

الأربعاء 

21/صفر 1445هـ 

6/سبتمبر2023م 

10ص -12م 

انتهى

التقييمات (إنشاء الواجبات -إنشاء الاختبارات ومخازن الأسئلة الإلكترونية واستخدام الكتل العشوائية) 

 

  • بناء وتصميم مخازن الأسئلة وكيفية تصنيفها  

  • استيراد وتصدير مخازن الأسئلة 

  • استخدام مخازن الأسئلة في بناء مجموعة الأسئلة والكتل العشوائية   

  • استخدام أداة إنشاء ملف أسئلة وتحميل الأسئلة على نظام بلاك بورد 

  • خيارات الاختبارات الالكترونية  

 

ساعتين 

الخميس  

22/صفر 1445هـ 

7/سبتمبر2023م 

10ص -12م 

انتهى

إدارة مركز التقديرات واستخراج التقارير والنماذج 

  • التعرف على أهم أدوات إدارة مركز التقديرات الكامل 

  • الرموز الظاهرة به، حذف أو إضافة الأعمدة، إظهار أو إخفاء الأعمدة، استخدام طرق العرض الذكية، استخدام عمود الإجمالي الهام في تحديد الوزن النسبي للدرجات 

  • تنزيل ملفات الواجبات لجميع الطلاب أو لطالب محدد 

  • استخراج تقارير الدرجات  

  • استيراد وتصدير مركز التقديرات الكامل 

  • طباعة إجابات ونتائج جميع الطلاب أو لطالب محدد 

 

ساعتين 

الأحد  

25/صفر 1445هـ 

10/سبتمبر2023م 

12م -2م 

انتهى

إنشاء المجموعات  

  • تسجيل ذاتي-عشوائي – يدوي 

  • إتاحة الأدوات الخاصة لكل مجموعة 

  • تحرير وحذف وإعدادات المجموعات 

ساعة 

الاثنين 

26/صفر 1445هـ 

11/سبتمبر2023م 

11ص -12م 

انتهى

مركز ملفات المحتوى 

  • رفع ملف أو مجلد وحذفه والتعامل معهم 

  • إعدادات المقرر ومعرفة حجم الحصة المستخدمة والمتبقية 

ساعة 

الثلاثاء 

27/صفر 1445هـ 

12/سبتمبر2023م 

11ص -12م 

انتهى

استخدام قواعد التقدير Rubrics لبناء تقييمات هادفة وشفافة 

  • ما هي قواعد التقدير وكيف أستفيد منها  

  • إنشاء وربط قواعد التقدير بالواجبات والأسئلة المقالية بالاختبارات الإلكترونية 

  • آلية التقييم باستخدام قواعد التقدير 

  • تصدير واستيراد قواعد التقدير بين شعبة وأخرى 

 

ساعتين 

الاربعاء 

28/صفر 1445هـ 

13/سبتمبر2023م 

12م -2م 

انتهى

جلسة استشاريه  

  • جلسة استشارية حول المنظومة التعليمية الالكترونية البلاك بورد  

ساعة  

الخميس  

29/صفر1445هـ 

14/سبتمبر2023م 

11ص-12م 

انتهى

Use Blackboard Professionally 

  • Building the content and adding the main information to the course according to the standards of the National E-Learning Center 

  • Copying course content from one course to another 

  • Use of communication and interaction tools and the BB Collaborate with automatic attendance feature 

  • Building and evaluating assignments and discussion boards 

  • Grade Center Management 

 

ساعتين 

الأحد 

25/صفر 1445هـ 

10/سبتمبر2023م 

10ص -12م 

انتهى

How to use Virtual classrooms systems 

 

  • Introducing the BB Collaborate system and how to create Virtual classrooms 

  • Mechanism to activate the automatic student attendance tool 

  • Managing the Virtual classrooms, using interaction tools, and activating collaborative learning 

  • How to extract attendance reports and manage recordings of your virtual lectures 

 

 

ساعتين 

الاثنين  

26/صفر 1445هـ 

11/سبتمبر2023م 

12م -2م 

 

انتهى

 

 

ثانياً: البرنامج التدريبي بعنوان (الاختبارات الالكترونية)

الدورة التدريبية 

المحاور 

المدة الزمنية 

الوقت التنفيذ 

رابط التسجيل  

بناء الاختبارات الالكترونية 

  • كيفية بناء الاختبارات الالكترونية والاختبارات الشفوية 

  • استخدام الوسائط في بناء الاختبارات الإلكترونية 

  • عرض خيارات الاختبارات الالكترونية 

 

ساعتين 

الاثنين 

3/ربيع الاول 1445هـ 

18/سبتمبر2023م 

10ص-12م 

انتهى

تصميم مخازن الأسئلة 

  • بناء وتصميم مخازن الأسئلة وكيفية تصنيفها 

  • استيراد وتصدير مخازن الأسئلة 

  • استخدام مخازن الأسئلة في بناء مجموعة الأسئلة والكتل العشوائية 

  • استخدام أداة إنشاء ملف أسئلة وتحميل الأسئلة على نظام بلاك بورد 

ساعتين 

الثلاثاء 

4/ربيع الأول 1445هـ 

19/سبتمبر 2023م 

12م-2م  

انتهى

جلسة استشارية 

  • جلسة استشارية حول الاختبارات الالكترونية 

ساعة 

الأربعاء  

5/ربيع الأول 1445هـ 

20/سبتمبر 2023م 

11ص-12م 

 

انتهى

جلسة استشارية 

  • جلسة استشارية حول الاختبارات الالكترونية 

ساعة 

الخميس 

6/ربيع الأول 1445هـ 

21/سبتمبر 2023م 

5م-6م 

 

انتهى

 

 

 

ثالثاً: البرنامج (تفعيل بيئة تعلم الكترونية تفاعلية) – بنمط غير متزامن

الدورة التدريبية 

الوقت التنفيذ 

رابط التسجيل  

تفعيل بيئة تعلم الكترونية تفاعلية

بنمط غير متزامن النسخة السادسة

الأربعاء

5/ رجب 1445هـ 

17 / يناير 2024م 

2 ظهراً

الأربعاء

12/ رجب 1445هـ 

24 / يناير 2024م 

12 ظهراً

التسجيل

 

خطة التدريب للفصل الدراسي الثالث للعام الجامعي 1445هـ -أعضاء هيئة التدريس

 

يسر عمادة تقنية المعلومات و التعليم الإلكتروني عرض الخطة التدريبية للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1445هـ  وذلك من خلال البرامج التدريبية التالية :   

أولاً: البرنامج (تفعيل بيئة تعلم الكترونية تفاعلية) – بنمط غير متزامن في نسختة التاسعة - انتهى البرنامج

برنامج تفعيل بيئة تعلم الكترونية تفاعلية في نسخته غير المتزامن وهو أحد المبادرات التي نسعى من خلالها الى توفير المحتوى المعرفي الى جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة ام القرى والذي يمكنهم من تصميم بيئة تعليمية الكترونية تفاعلية على نظام بلاك بورد، تعمل على زيادة تفاعل الطلبة مع المقررات الدراسية من حيث تحقيق الأهداف التعليمية بجودة وفعالية

ويتم تقديم البرنامج بالنمط غير المتزامن من خلال توفير محتوى تدريبي تفاعلي يتم تصميمه على شكل مقرر الكتروني بنظام البلاك بورد.

 

الفئة المستهدفة:  

أعضاء هيئة التدريس الذين لم يسبق لهم الالتحاق بالبرنامج أو الذين لم يجتازوا الاختبار المتضمن بالبرنامج.

 

أهداف البرنامج:

  • تحديد أفضل الممارسات والتحسين المستمر في تصميم بيئات التعلم الإلكتروني.
  • نقل خبرات الجودة في تصميم المقررات الالكترونية التفاعلية الى أعضاء هيئة التدريس
  • تدريب أعضاء هيئة التدريس على أدوات نظام بلاك بورد التي تمكنهم من تصميم بيئة الكترونية تفاعلية.

 

 

 

الية التسجيل في البرنامج التدريبي:

يتطلب التسجيل المسبق.

 

الجدول الزمني للخطة التدريبية

الدورة التدريبية 

الوقت التنفيذ 

رابط التسجيل  

تفعيل بيئة تعلم الكترونية تفاعلية

بنمط غير متزامن النسخة التاسعة

الأحد

31 مارس 2024م 

11:30 صباحا

الأربعاء

3 ابريل 2024م 

11 صباحا

انتهى التسجيل

 

 

ثانياً: برنامج التعريف بنظام البلاك بورد - باللغة الإنجليزية - انتهى البرنامج

برنامج تدريبي يطلق حول المنظومة التعليمية الإلكترونية البلاك بورد حيث يقدم باللغه الإنجليزية للتعريف بالمهارات الأساسية في استخدام الأنظمة التعليمية الإلكترونية، بالإضافة إلى أحدث الأدوات الرقمية المساندة .

 

الفئة المستهدفة:  

أعضاء هيئة التدريس غير الناطقين باللغة العربية بجامعة أم القرى بكافة فروعها .

أهداف الخطة التدريبية لأعضاء هيئة التدريس:

  • تدريب أعضاء هيئة التدريس غير الناطقين باللغة العربية ورفع مهاراتهم في استخدام المنظومة التعليمية الإلكترونية الجامعية.
  • تعزيز مفهوم التعليم الإلكتروني لدى الكادر الأكاديمي بالجامعة وآلية توظيفه بالمنظومة التعليمية الإلكترونية الجامعية. 

 

الية التسجيل في البرنامج التدريبي:

يتطلب التسجيل المسبق.


 

الجدول الزمني للخطة التدريبية

الدورة التدريبية 

المدة الزمنية

الوقت التنفيذ 

رابط التسجيل  

Use Blackboard Professionally

Two hours

Tuesday
April16, 2024 AD
10 am
Tuesday
April16, 2024 AD
12 pm

انتهى التسجيل

How to use virtual classrooms system Two hours    Wednesday
April17, 2024 AD
10 am
Wednesday
April17, 2024 AD
12 pm
 انتهى التسجيل

 

 

 

ثالثا: برنامج (التميز في توظيف بيئات التعليم الرقمي) 

 يهدف هذا البرنامج إلى تزويد أعضاء هيئة التدريس بالمهارات والأدوات اللازمة لبناء بيئات تعلم رقمية وتصميم المقررات الإلكترونية بشكل مبتكر، وتنفيذ استراتيجيات تدريس تفاعلية من خلال نظام البلاك بورد   سعياً لتوفير تجارب تعلم محفزة للطلاب في بيئات التعلم الرقمي، مما يسهم في تحقيق مستويات عالية من الجودة في عملية التعليم والتعلم   

 

الفئة المستهدفة:

أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى بكافة فروعها 

 

أهداف البرنامج:  

  • تمكين أعضاء هيئة التدريس من توظف الموارد التعليمية المفتوحة في تصميم بيئة تعليم رقمي فعالة عبر نظام إدارة التعلم البلاك بورد 

  • تمكين أعضاء هيئة التدريس من المهارات والأدوات الضرورية لإنشاء مقررات إلكترونية متميزة ومطابقة لمعايير الجودة العالمية، من خلال فهم وتطبيق استراتيجيات تصميم المقررات الإلكترونية التي تساعد في جعل تجربة التعلم محفزة وملهمة للطلاب. 

  • تزويد أعضاء هيئة التدريس بالمهارات الأساسية لتوظيف أدوات التفاعل المتزامنة وغير المتزامنة في تحقيق أهداف التعلم بفاعلية داخل بيئات التعليم الرقمي " 

  • تزويد أعضاء هيئة التدريس بالمهارات والأدوات اللازمة لاستخدام البيانات التعليمية في تحليل الأداء التعليمي وبناء التقييمات الفعّالة في بيئات التعلم الرقمي 

 

الية التسجيل في البرنامج:

يتطلب التسجيل المسبق.  

 

الجدول الزمني للدورات التدريبية:

الدورة التدريبية  

المحاور 

المدة الزمنية  

رابط التسجيل 

بيئات التعليم الرقمية (التصميم- المشاركة والنشر) 

  • مفهوم وأهمية بيئات التعلم الإلكتروني التفاعلية. 

  • توظيف الموارد التعليمية المفتوحة في إثراء المحتوى التعليمي. 

  • مهارات البحث عن الموارد التعليمية التي تتلاءم مع المحتوى. 

  • مهارات انتاج الموارد التعليمية الرقمية الفعالة. 

  • دمج وتوظيف الموارد التعليمية الرقمية داخل نظام إدارة التعلم البلاك بورد. 

 

4/ذو القعده 

12/مايو2024 

ساعتين  

10ص-12م 

رابط التسجيل 

تطوير المقررات الإلكترونية لتحقيق التميز التعليمي  

 

  • مفهوم المقررات الإلكترونية. 

  • تصميم المحتوى التعليمي وتطوير الأنشطة والمواد التعليمية  

  • تطوير المحتوى الالكتروني باستخدام Articulate storyline   

 

5/ذو القعده 

13/مايو2024 

ساعتين 

10ص-12م 

رابط التسجيل 

التفاعل في بيئات التعليم الرقمي 

  • ماهية التفاعلية في بيئات التعليم الرقمي (المفهوم – الأهمية – الأنواع) 

  • أهداف ونواتج التعلم في بيئات التعليم الرقمي التفاعلية (المتزامنة – غير المتزامنة) 

  • أدوات التفاعل داخل بيئات التعليم الرقمي، وخصائصها (المتزامنة – غير المتزامنة) 

  • مهارات توظيف أدوات التفاعل المتزامنة وغير المتزامنة داخل نظام إدارة التعلم البلاك بورد 

 

6/ذوا لقعده 

14/مايو2024 

ساعتين 

10ص-12م 

رابط التسجيل 

التقييم الفعال في بيئات التعليم الرقمي   

  • تحليل البيانات التعليمية على نظام بلاك بورد. 

  • تحديد الاحتياجات التعليمية للطلاب. 

  • مفهوم التعلم الشخصي وكيفية تصميم المسارات التعليمية لتحسين أداء الطلاب. 

  • بناء التقييمات الفعّالة على منصة بلاك بورد. 

التعرف على تقارير وتحليلات المقرر الدراسي. 

7/ذو القعده 

15/مايو2024 

ساعتين 

10ص-12م 

رابط التسجيل 

 

 

 

أرشيف خطة تدريب الكادر الأكاديمي عن بعد بعمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد:

 


الأدلة الرقمية للتدريب على أنظمة عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد

جار التحميل