جامعة أم القرى

نجاح البنية التحتية المحدَّثة والأنظمة الإلكترونية في استيعاب الضغط التشغيلي لموسم التسجيل الحالي




أعلنت عمادة تقنية المعلومات بجامعة أم القرى نجاح البنية التحتية المحدَّثة والأنظمة الإلكترونية في استيعاب الضغط التشغيلي لموسم التسجيل للفصل الأول من العام الدراسي ١٤٣٨ /١٤٣٩هـ.

وقد تم فتح باب التعديل على الجداول الدراسية للطلاب والطالبات عن طريق البوابة الأكاديمية عند الساعة ١٢:٠١ من صباح يوم الثلاثاء ٢١/ ١٢/ ١٤٣٨هـ؛ حيث بلغ عدد الطلاب المتواجدين في نفس التوقيت (٢٤٩٠٠)  طالب وطالبة في أقصى تواجد على البوابة.

كما تشير الإحصاءات أنه قد تم تنفيذ أكثر من (16196) عملية إضافة مقررات، و(83423) تغيير شعبة، كما بلغت عمليات حذف المقررات (92316) عملية، وذلك خلال الساعات الأولى من فتح البوابة، وقد بلغ عدد الطلاب والطالبات الذين قاموا بتنفيذ هذه العمليات (59171) طالباً وطالبة.

كما تمَّ تبادل (250 GB) من البيانات خلال فترة الأربع ساعات الأولى، كما قامت خوادم الويب بخدمة أكثر من (4) مليون طلب خلال نفس الفترة، وتم تنفيذ (65 ألف/ثانية) أي (65) ألف استعلام على قواعد البيانات خلال الثانية الواحدة.

وقد كانت عمادة تقنية المعلومات نفَّذت خلال الأشهر الماضية عدداً من المشاريع التطويرية لتحديث البنية التحتية التقنية للجامعة؛ شملت خوادم قواعد البيانات وخوادم التطبيقات وغيرها من التجهيزات التقنية الأساسية، وذلك لاستيعاب أعداد الطلاب والمستخدمين للخدمات الإلكترونية، وتفادي المشاكل التقنية التي سبق وأن عانت منها الجامعة.

هذا، وأعرب سعادة عميد تقنية المعلومات الدكتور ماجد بن محمد القثامي عن شكره وتقديره لمعالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس، وسعادة وكيل الجامعة للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع الدكتور هاني بن عثمان غازي، مشيداً سعادته بما تلقاه العمادة من دعم مستمر، مما أسفر عنه تنفيذ عدد من مشاريع تطوير البنية التحتية، والتي سيعقبها -بمشيئة الله تعالى- خلال الأشهر القادمة استكمال تطوير هذه البنية، ثم لاحقاً تطوير الأنظمة وتطبيقاتها والخدمات الذاتية بالجامعة، مما يسهم في خدمة جميع الطلاب ومنسوبي جامعة أم القرى.

جار التحميل