جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

برنامج أساسيات ومبادئ التقييم الإلكتروني -أعضاء هيئة التدريس



main image

برنامج أساسيات ومبادئ التقييم الإلكتروني -أعضاء هيئة التدريس

  • نبذة عن البرنامج:

يسر عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد تقديم أولى برامجها التدريبية للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1443هـ حيث يهدف هذا البرنامج إلى استعراض أهم أساسيات وأساليب التقييم الإلكتروني الفعال. كذلك استعراض أليات التعامل مع أدوات التقييم الأساسية والمساندة المتوفرة على نظام إدارة التعلم بلاك بورد (الواجبات – لوحات النقاش – الاختبارات الإلكترونية – الاختبارات الشفهية – أداة كويكلي – أدوات التحليل والمتابعة).

  • الفئة المستهدفة:

أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى.

  • آلية التسجيل في البرنامج:

لا يتطلب التسجيل المسبق، ويمكن الحضور مباشرةً عبر رابط الحضور حسب الجدول الزمني أدناه.

  • الجدول الزمني لتنفيذ البرنامج:

عنوان الدورة التدريبية

المحاور

التاريخ والوقت

رابط الحضور

أسس ومعايير التقييم الفعال

  • ما هية التقييم الفعال.
  • التعرف على أسس ومعايير التقييم الفعال.
  • التعرف على أساليب واستراتيجيات التقييم الفعال.

2 مارس

12م–2م

حضور الدورة

الاستخدام الفعال لأدوات التقييم

  • آلية استخدام أدوات التقييم الإلكترونية بفعالية.
  • كيفية تقييم الطلبة ورصد التقديرات.
  • ما هي أداة كويكلي وكيف يستفاد منها عند بناء التقييمات لعدة مجموعات.

3 مارس

12م–2م

حضور الدورة

أدوات متابعة أداء الطلبة وتحسين التفاعل في العملية التعليمية الرقمية

  • ما هية مركز المتابعة وكيف يمكننا متابعة الطلبة المعرضين لخطر التعثر أو الرسوب لا قدر الله.
  • آلية الاطلاع على أداء طلابك ومدى تفاعلهم على المقرر الدراسي من خلال أداة لوحة معلومات الأداء.
  • كيفية الاستفادة من تقارير وتحليلات المقرر.

6 مارس

7م–9م

حضور الدورة

تصميم مخازن الأسئلة وبناء الكتل العشوائية

  • بناء وتصميم مخازن الأسئلة وكيفية تصنيفها.
  • استيراد وتصدير مخازن الأسئلة.
  • استخدام مخازن الأسئلة في بناء مجموعة الأسئلة والكتل العشوائية.
  • استخدام أداة إنشاء ملف أسئلة وتحميل الأسئلة على نظام بلاك بورد.

 

7 مارس

12م-2م

حضور الدورة

إدارة مركز التقديرات واستخراج التقارير والنماذج

  • التعرف على أهم أدوات إدارة مركز التقديرات الكامل الرموز الظاهرة به ، حذف أو إضافة الأعمدة ، إظهار أو إخفاء الأعمدة ، استخدام، طرق العرض الذكية ، استخدام عمود الإجمالي الهام في تحديد الوزن النسبي  للدرجات
  • تنزيل ملفات الواجبات لجميع الطلاب أو لطالب محدد
  • استيراد وتصدير مركز التقديرات الكامل
  • طباعة إجابات ونتائج جميع الطلاب أو لطالب محدد

 

8 مارس

12م – 2م

حضور الدورة

استخدام قواعد التقدير Rubrics لبناء تقييمات هادفة وشفافة

  • ما هي قواعد التقدير
  • إنشاء وربط قواعد التقدير بالواجبات والأسئلة المقالية بالاختبارات الإلكترونية
  • آلية التقييم باستخدام قواعد التقدير
  • تصدير واستيراد قواعد التقدير بين شعبة وأخرى

 

9 مارس

7م–8م

حضور الدورة

 
المدة: 7 يوم/أيام
تبدأ في: 2022/03/02 - 12:00 - مساءً

المواعيد

22/03/02 22/03/02
أسس ومعايير التقييم الفعال
12:00 14:00
أسس ومعايير التقييم الفعال
22/03/03 22/03/03
الاستخدام الفعال لأدوات التقييم
12:00 14:00
الاستخدام الفعال لأدوات التقييم
22/03/06 22/03/06
أدوات متابعة أداء الطلبة وتحسين التفاعل في العملية التعليمية الرقمية
19:00 21:00
أدوات متابعة أداء الطلبة وتحسين التفاعل في العملية التعليمية الرقمية
22/03/07 22/03/07
تصميم مخازن الأسئلة وبناء الكتل العشوائية
12:00 14:00
تصميم مخازن الأسئلة وبناء الكتل العشوائية
22/03/08 22/03/08
إدارة مركز التقديرات واستخراج التقارير والنماذج
12:00 14:00
إدارة مركز التقديرات واستخراج التقارير والنماذج
22/03/09 22/03/09
استخدام قواعد التقدير Rubrics لبناء تقييمات هادفة وشفافة
19:00 20:00
استخدام قواعد التقدير Rubrics لبناء تقييمات هادفة وشفافة
جار التحميل