أطلقت عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد "المنصة الرقمية للتدريب"، دعماً منها للتحول الرقمي وتوفير بيئة تعليمية رقمية بالجامعة تفيد أعضاء وعضوات هيئة التدريس والطلبة، وتدعم العملية التعليمية، وإشارة إلى تدشين نظام التعلم الإلكتروني بلاك بورد (Blackboard) من قبل معالي مدير الجامعة بتاريخ 10 ربيع الأول 1440هـ، واعتماده كنظام رئيسي للتعلم الإلكتروني بالجامعة من ضمن قائمة الخدمات الأكاديمية.
وتحتوي المنصة على "أدلة تدريبية مختصرة" و"فيديوهات تعليمية قصيرة" حول العديد من المواضيع المتعلقة باستخدام نظام التعلم الإلكتروني ونظام الفصول الافتراضية، والتي ستساهم في تشجيع أعضاء وعضوات هيئة التدريس والطلبة على التوجه نحو التعلم الرقمي. ويمكن لأعضاء وعضوات هيئة التدريس الاطلاع على محتوى "المكتبة الرقمية للتدريب" عبر الرابط التالي:(https://uq.sa/d5pLO3) أو التواصل مع فريق الدعم الفني بالعمادة عبر قنوات التواصل المتوفرة بصفحة العمادة الإلكترونية.
كما يُسعد العمادة تقديم سلسلة من الدورات التدريبة الموجهة للكليات والأقسام لتدريب أعضاء وعضوات هيئة التدريس على استخدام نظام التعلم الإلكتروني (بلاك بورد)، ولطلب الخدمة يرجى من عميد الكلية، أو من ينوب عنه، تعبئة النموذج عبر الرابط التالي(https://uq.sa/oDWHiP).
علماً بأن نظام التعلم الإلكترني السابق (D2L) سوف يتم إغلاقه مع نهاية الفصل الدارسي الأول ١٤٤٠/ ١٤٤١ هـ.
المكتبة الرقمية للتدريب
تهدف المكتبة الرقمية للتدريب من خلال ما تحتويه من "أدلة تدريبية مختصرة" و"فيديوهات تعليمية قصيرة" حول نظام التعلم الإلكتروني "بلاك بورد" إلى تشجيع أعضاء وعضوات هيئة التدريس والطلبة على التوجه نحو التعلم الإلكتروني.
وتشتمل المكتبة الرقمية على العديد من المواضيع المتعلقة باستخدام نظام التعلم الإلكتروني ونظام الفصول الافتراضية والاختبارات الإلكترونية المتوفرين بالجامعة، كما هو مبين بالجدول التالي:
مواضيع المكتبة الرقمية للتدريب |
|
المحور الأول: التعريف بنظام التعلم وواجهته الرئيسية. |
|
1. التعرف على الواجهة الرئيسية للنظام. | |
المحور الثاني: التعريف بنظام التعلم وواجهته الرئيسية. |
|
1. المعايير الأساسية لإعداد المحتوى التعليمي. |
5. كيفية إضافة ملفات وسائط متعددة (صوت وصورة وفيديو). |
المحور الثالث: كيفية إنشاء التقييمات. |
|
1. كيفية إنشاء واجب. |
4. كيفية تقييم منتدى (حلقة نقاش). |
المحور الرابع: كيفية استخدام وسائل التواصل. |
|
1. استخدام أداة الإعلانات. |
2. استخدام أداة البريد. |
المحور الخامس: نظام الفصول الافتراضية. |
|
1. كيفية إنشاء فصل افتراضي. |
2. كيفية إدارة فصل افتراضي. |
الأدلة التدريبية المختصرة |
الفيديوهات التدريبية |