جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

خطة التحول إلى التعليم عن بُعد


- 2020/04/10

خطة استمرارية التعليم عن بُعد

كيفية الوقاية من فيروس كورونا المستجد

خدمات عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد:

تقدم عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد العديد من الخدمات التي تمكن جامعة أم القرى من استمرار العملية التعليمية باستخدام أدوات وأنظمة التعلم الرقمي، كما هو موضح في الجدول التالي:

البدائل التي يوفرها النظام:

  • تسليم الواجبات ورصد درجاتها.
  • الاختبارات والتكليفات.
  • توفير المحتوى التعليمي، المناقشات.

 

 

منافع التحول إلى النظام:

  • الحد من التجمعات في القاعات الدراسية.
  • تقليل تداول واستخدام الأوراق.
  • الحد من استخدام المرافق العامة.

 

 


نشط

البدائل التي يوفرها النظام:

  • إلقاء المحاضرات.
  • عقد اللقاءات.
  • كافة المحاضرات واللقاءات مسجلة يمكن الرجوع إليها.

 

منافع التحول إلى النظام:

  • الحد من التجمعات في القاعات الدراسية.
  • تقليل تداول واستخدام الأوراق.
  • الحد من استخدام المرافق العامة.
  • استمرار العملية التعليمية حتى في حال وجود مشاكل في الاتصال بشبكة الإنترنت.

 


نشط

البدائل التي يوفرها النظام:

  • الاجتماعات الإدارية.
  • الفعاليات الطلابية.
  • كافة المحاضرات واللقاءات مسجلة يمكن الرجوع إليها.

 

منافع التحول إلى النظام:

  • الحد من التجمعات في قاعات الاجتماعات.
  • تقليل تداول واستخدام الأوراق.
  • الحد من استخدام المرافق العامة.
  • استمرار العمل الإداري عن بعد.

  


نشط

البدائل التي يوفرها النظام:

  • الاجتماعات الإدارية.
  • إدارة العمل عن بُعد.
  • تنظيم وإدارة الملفات التشاركية.

 

منافع التحول إلى النظام:

  • الحد من التجمعات في قاعات الاجتماعات.
  • تقليل تداول واستخدام الأوراق.
  • الحد من استخدام المرافق العامة.
  • استمرار العمل الإداري عن بعد.

  


نشط

للاطلاع على المزيد من الأنظمة التي توفرها العمادة يمكنكم تحميل هذا الدليل 

مهام أعضاء هيئة التدريس في تفعيل الخطة:  

يجب على جميع الكليات التالي:

  1. توفير المحتوى التعليمي الخاص للمقرر الدراسي على نظام التعلم الالكتروني البلاك بورد (Blackboard) من قبل أعضاء هيئة التدريس. 
  2. إدراج الواجبات على البلاك بورد وتحتوي على المهام المطلوب تنفيذها وطريقة تسليمها إلكترونياً، ومن ثم رصد درجاته إلكترونيا، مما يساهم في التقليل من الاستخدام الورقي وتقليل وسائل انتقال الفيروس. 
  3. تحويل المحاضرات من القاعات الدراسية إلى الفصول الافتراضية كوسيلة توصل متزامن، ويتم استخدام  Collaborate لما يوفره من اتصال فيديوي وصوتي ومشاركة الشاشة والملفات أثناء الاتصال، ويملك النظام خاصية حصر الحضور على الطلاب المسجلين في المادة فقط.  
  4. التزام أعضاء هيئة التدريس بالجدول الدراسي المعتمد من قبل عمادة القبول والتسجيل في حال الفصول الافتراضية لإمكانية رجوع الطلبة لها في حال مواجهة أي مشكلة لدخول الفصل الافتراضي أثناء إلقاء المحاضرة. 
  5. تحويل الساعات المكتبية والاجتماعات واللقاءات إلى نظام WebEx لما توفره من خدمات، مثل مشاركة الشاشة والتحكم في حصر الحضور، وأيضاً تشغيل على أي نظام أو متصفح إنترنت. 
  6. رفع تقرير أسبوعي من قبل الكلية بعدد المحاضرات التي تم فيها التحول من خلال النموذج على هذا الرابط.

التدريب

وضعت عمادة التعلم والتعليم عن بعد خطة مكثفة لتدريب أعضاء هيئة التدريس إلكترونيا على استخدام بيئة التعلم بلاك بورد، ويمكن الاطلاع على جداول الدورات المختلفة والتسجيل بها من خلال صفحة التدريب.

الدعم الفني

إحصائيات التحول إلى التعليم عن بعد

تبذل عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد كافة جهودها لدعم استمرار عملية التعليم عن بعد، وعلى الرابط أدناه تجدون إحصائيات الجوانب التي تعمل بها العمادة، وهي بيئة التعلم بلاك بورد، ونظام الفصول الافتراضية blackboard collaborate ونظام الاجتماعات الافتراضية WebEx وتدريب منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وطلبة والجانب التوعوي والإعلام.

صفحة الإحصائيات

جار التحميل