جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

ملتقى المواطنة الرقمية و التحول الإلكتروني


- 2022/03/20

مقدمة:  

تبرز أهمية المواطنة الرقمية   Digital Citizenship في كونها الوسيلة المثلى لإعداد الأفراد للانخراط الكامل في المجتمع والمشاركة الفاعلة في خدمة الوطن من خلال الاستخدام الأمثل لمعطيات التكنولوجيا الحديثة، بالإضافة إلى كونها ثقافة تساعد المهتمين من قادة التكنولوجيا وأولياء الأمور لفهم ما يجب على الطلبة/الأطفال من مستخدمي التكنولوجيا لضمان استخدامها بطريقة مناسبة. وتستهدف المواطنة الرقمية إيجاد الطريق الصحيح لتوجيه جميع المستخدمين وحمايتهم ولاسيما الأطفال والمراهقين، وذلك من خلال تشجيع السلوكيات المرغوبة ومحاربة السلوكيات المنبوذة في التعاملات الرقمية، من أجل مواطن رقمي يحب وطنه ويجتهد ويساهم في تقدمه، بعيداً عن أي نوع من أنواع القمع والاستبداد ضد المستخدمين أو ما يتنافى مع قيم الحرية والعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان.

وفي هذا الإطار، خصصت جامعة أم القرى ممثلة بعمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، ملتقى لتقديم أراء الباحثين وتجارب الخبراء والمشاركين وتقديم الدورات المهمة التي تفيد أفراد المجتمع بشأن المواطنة الرقمية والحماية الإلكترونية.

الرؤية: 

إبراز أهمية ودور المواطنة الرقمية في تأهيل المجتمع السعودي من أجل خلق مواطن رقمي فعال ومجتمع إلكتروني آمن.

الرسالة: 

تقديم حلقات نقاش تساهم في زيادة الوعي لدى المجتمع من طلاب وطالبات وموظفين وأعضاء هيئة تدريس لتطوير مفهوم المواطنة الرقمية، وكذلك تقديم دورات تدريبية تفاعلية تسهم في رفع كفاءة المواطن في مواجهة التحديات والصعوبات حتى ينعم بالأمن والأمان الرقمي.

أهداف الملتقى: 

  • تعزيز المواطنة الرقمية، وتوفير فـُرص جديدة للتعاون الفّعال. 
  • نشر ثقافة المواطنة الرقمية في مجتمعاتنا من خلال التربية المنزلية والمناهج التعليمية في المدرسة والجامعة. 
  • تقليص الفجوة الرقمية، والعمل على توطين تكنولوجيا التعليم، وإقامة منظومات تتناسب مع احتياجات الطُلاّب والطالبات والمعلمين والمعلمات وقادة المدارس، وجميع فئات المجتمع، والتمكين من الوصول إلى الأنظمة الرقمية ونحوها من خدمات تكنولوجيا التعليم. 
  • تحديد المعايير التي يستند إليها التربويون في تنمية المواطنة الرقمية. 
  • تحديد الخطوط الإرشـادية التي يستعين بها القـائمون علـى المؤسسـة التربويـة في رسـم السياسـات ووضـع الأنشـطة الـتي تكفل مواجهة السلبيات وتكفل للطلاب ممارسات مواطنة رقمية سليمة. 
  • تقديم مقترحـات وحلـول مسـتقبلية تتضـمنها الرؤيـة المقترحـة تفيـد صـناع سياسـات التعلـيم والمهتمـين بالتقنيـة الرقمية والقائمين على إعداد المناهج والبرامج التربوية. 
  • نشر الوعي فيما يخص القانون الرقمي لدى المواطن الرقمي من خلال الدورات التدريبية في الملتقى. 
  • تفعيل دور التعلم الإلكتروني في تعزيز المواطنة الرقمية. 
  • التوعية بتأثير البيئة الرقمية على الحياة الصحية وتسليط الضوء على جوانبها الإيجابية والسلبية. 

محاور الملتقى

1.حماية الملكية الفكرية: 

  • الهندسة الاجتماعية.
  • انتهاك حقوق الملكية الفكرية الرقمية
    • التحميل الغير قانوني للمحتويات الرقمية (Illegal downloads).
    • انتهاك الحقوق الفكرية (Copyright infringement) (يمكن للذكاء الاصطناعي في اليوتيوب أن يكتشف المحتوى المنسوخ من مقطع الفيديو ويتم التعامل معه فوراً بحذفه).
    • أساسيات مشاركة المحتوى الرقمي (رخص المشاع الإبداعي creative common).
  • الاحتيال الرقمي (وسيلة احتيال عن طريق البريد الإلكتروني لتبدو للمستلم كأنها من جهات رسمية phishing emails).
    • مثال: انتحال الشخصيات افتراضياً(identity theft).
  • القرصنة الرقمية. (Piracy)
    • اختراق الأنظمة والحواسيب الخاصة بالأفراد والمنظمات.

2.الإرهاب الإلكتروني والجرائم الإلكترونية: 

  • الإرهاب الالكتروني.
    • سبل مواجهة الإرهاب الإلكتروني.
  • الابتزاز والتشهير الإلكتروني.
    • التقنيات الجديدة للابتزاز الإلكتروني مثل: (deepFake using AI Technology).
  • القانون الرقمي (نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية). 

3.الصحة الرقمية وجودة الحياة:

  • تأثير البيئة الرقمية على الحياة الصحية:
    • Health trackers (Fitness – steps– sleep)
    • Reminders (water - alarm)
    • التطبيقات الرقمية الطبية ودورها المستقبلي.

4.دور التعلم الإلكتروني في تعزيز المواطنة الرقمية:

  • تطوير سياسيات ولوائح النشر الإلكتروني الفكري. 
  • تصميم مقررات إلكترونية تعزز المواطنة الرقمية لدى الطلاب. 
  • نشر ثقافة المواطنة الرقمية عن طريق المنصات الإلكترونية. 
  • إطلاق برامج تدريبية  لكيفية التعامل مع العالم الرقمي. 

 

جار التحميل