جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المعامل الافتراضية


- 2020/08/26

 موقع فيت (phet)

يوفر موقع فيت (phet) المتعة والتفاعل ومجانية الأبحاث القائمة على العلوم ومحاكاة الرياضيات. نقوم باختبار وتقييم كل محاكاة على نطاق واسع لضمان الفاعلية التعليمية، وتشمل هذه الاختبارات مقابلات الطلبة وملاحظة استخدام جميع عمليات المحاكاة في الفصول الدراسية مفتوحة المصدر (انظر شفرة المصدر الخاصة بنا)، وكذلك يدعم مشروع فيت (phet) عديد من الجهات الراعية، مما يتيح لهذه الموارد أن تكون مجانية لجميع الطلاب والمعلمين.

  • المحاكاة التفاعلية: (الفيزياء - الكيمياء - الرياضيات - علوم الأرض - الأحياء).
  •  158 محاكاةً تفاعلية.
  • 93 ترجمةً لغوية.
  • 2307 درساً يقدمها المعلم.
  • متوفر باللغة العربية.

onlinelabs

تهدف إلى العمل كمرجع موسوعي شامل حول المختبرات عبر الإنترنت في مجموعة متنوعة من المواضيع، ولا سيما المحاكاة المختبرية لتعليم العلوم. نقوم بتصنيف القوائم المفيدة لمحاكاة المختبر عبر الإنترنت، وتجارب العلوم الافتراضية، والبرامج التعليمية المجانية. نعرض حاليًا موارد في الكيمياء والفيزياء والبيولوجيا؛ لمساعدة المتعلمين على تحديد مختبرات العلوم الافتراضية المجانية والتجارية، كما نقدم موارد ومعلومات تعليمية عبر الإنترنت حول المحاكاة والبرمجيات المجانية في علم التشريح والجيولوجيا وعلم الفلك والتصميم والرياضيات.

من خلال هذه الموارد عبر الإنترنت، يمكنك الحصول على خبرة عملية في العلوم والرياضيات دون الحاجة إلى أن تطأ أقدامك في الفصول الدراسية أو البيئة المعملية.

مختبرات عبر الإنترنت في (الكيمياء - الفيزياء - علم الأحياء - علم التشريح - الجيولوجيا - علم الفلك - التصميم - الرياضيات):

  1. مختبرات الكيمياء، وتشمل الكيمياء العامة والكيمياء العضوية.
  2. مختبرات الفيزياء، وتشمل المواد المكثفة وفيزياء الجسيمات.
  3. مختبرات الأحياء، وتشمل الفحص المجهري وعلم الوراثة وعلوم الحياة.
  4. مختبرات التشريح، وتشمل علم وظائف الأعضاء والتشريح.
  5. مختبرات الجيولوجيا، وتشمل علوم الأرض وعلوم الأرض.
  6. مختبرات الفلك، وتشمل علوم الفضاء.
  7. مختبرات التصميم، وتشمل النمذجة ثلاثية الأبعاد ورسومات ثنائية الأبعاد.
  8. معمل الرياضيات، ويتضمن تحليل البيانات والرسوم البيانية.

vlab

الأهداف:

  1. توفير الوصول عن بعد إلى المختبرات في مختلف تخصصات العلوم والهندسة، وهذه المختبرات الافتراضية ستلبي احتياجات الطلبة في المستوى الجامعي، والدراسات العليا، وكذلك الباحثين.
  2. تحفيز الطلبة على إجراء التجارب من خلال إثارة فضولهم، وهذا من شأنه أن يساعدهم في تعلم المفاهيم الأساسية والمتقدمة من خلال التجارب عن بعد.
  3. توفير نظام إدارة التعلم الكامل حول المختبرات الافتراضية، حيث يمكن للطلبة الاستفادة من الأدوات المختلفة للتعلم، بما في ذلك موارد الويب الإضافية، ومحاضرات الفيديو، والعروض المتحركة، والتقييم الذاتي.
  4. مشاركة المعدات والموارد المكلفة، والتي تتوفر بخلاف ذلك لعدد محدود من المستخدمين بسبب قيود الوقت والمسافات الجغرافية.

المميزات:

  1. ستوفر المختبرات الافتراضية للطلبة نتيجة التجربة بإحدى الطرق التالية أو ربما مزيج منها.
    1. نمذجة الظاهرة الفيزيائية من خلال مجموعة من المعادلات، وإجراء المحاكاة للحصول على نتيجة التجربة المعينة، ويمكن أن يوفر هذا في أفضل الأحوال، نسخة تقريبية من التجربة الحقيقية.
    2. توفير البيانات المقاسة للتجارب المعملية الافتراضية المقابلة للبيانات التي تم الحصول عليها مسبقًا من خلال القياسات على نظام فعلي.
    3. تشغيل تجربة عن بعد في مختبر حقيقي، وتزويد الطلبة بنتيجة التجربة من خلال واجهة الكمبيوتر، وهذا يلزم تنفيذ التجربة المعملية عن بعد.
  2. ستصبح المختبرات الافتراضية أكثر فاعلية وواقعية من خلال توفير مدخلات إضافية للطلبة مثل مرافقة تدفق الصوت والفيديو لتجربة ومعدات مختبرية فعلية.

مجالات واسعة من المختبرات الافتراضية:

  1. الإلكترونيات والاتصالات.
  2. علوم وهندسة الحاسب.
  3. الهندسة الكهربائية.
  4. الهندسة الميكانيكية.
  5. الهندسة الكيميائية.
  6. التكنولوجيا الحيوية والهندسة الطبية الحيوية.
  7. الهندسة المدنية.
  8. العلوم الفيزيائية.
  9. العلوم الكيميائية.

 

جار التحميل