جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

جائزة جامعة أم القرى للتعلم الإلكتروني - النسخة الثالثة


- 2020/10/09

المقدمــــــــة:

بدأ التعلم الإلكتروني بالانتشار في الجامعات حول العالم؛ لتلبية التغيرات والتطورات الجديدة في إمكانيات وتوقعات المتعلمين. فالتعلم الإلكتروني ليس بديلاً للتعليم النظامي التقليدي، ولكنه وسيلة داعمة ومعززة للتعليم بصفة عامة، والتعليم العالي بجميع حقوله وتخصصاته على وجه الخصوص.

ولقد تبنت عديد من الجامعات السعودية ومن ضمنها جامعة أم القرى التعلم الإلكتروني وبدأت بتفعيله؛ لدعم التعليم التقليدي داخل مدرجات الجامعات ولتعزيز التعلم الذاتي للطالب، أو كوسيلة للتعليم عن بعد. إن توفير تقنيات وأنظمة التعلم الإلكتروني ليس كافياً لخلق ممارسات جيدة بل يجب إيجاد البيئة المعززة لهذا التوجه والقادرة على استخدام المنظومة المتوفرة بفعالية وإبداعية.

يمثل تطوير قدرات ومهارات هيئة التدريس أحد أساسيات التغير ولكن لابد من نشر ثقافة التعلم الإلكتروني وتحفيز أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة أم القرى المختلفة على تفعيل منظومة التعلم الإلكتروني المتوفرة بالجامعة، وتسخيرها للنهوض بالعملية التعليمية.

من هنا انطلقت فكرة جائزة التعلم الإلكتروني بفرعيها "التميز في استخدام أنظمة التعلم الالكتروني" و"التميز في تطوير المقررات الإلكترونية"؛ لرفع مستوى التعلم الإلكتروني بالجامعة، ومواكبة التطور الكبير للتعلم الإلكتروني على المستويين المحلي والعالمي.

ومع جائحة فيروس كورونا، تحول التعليم في كافة مجالاته تقريباً إلى التعليم عن بعد، حيث أصبح استخدام أنظمة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد حاجة أساسية، ومتطلباً لكافة أعضاء وعضوات هيئة التدريس وطلبة الجامعة؛ لضمان سير واستمرار العملية التعليمية. ومن هنا دعت الحاجة إلى تحديث فروع الجائزة ومعاييرها مع إضافة مبادرات تسهم في اكتشاف الإبداعات في التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بما يتوافق ومتطلبات المرحلة الحالية، والتركيز في فروع الجائزة سيكون على الإبداع والاستخدام الأمثل لأنظمة ومفاهيم التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

 

الرؤيـــــة:

جائزة رائدة في التميز والإبداع في مجال التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بمختلف تطبيقاته، ورعاية المتميزين في شتى مجالاته في سبيل السعي إلى مجتمع أكاديمي أمثل أكاديمياً وتقنياً.

 

الرسالــــة:

تطوير وتحسين عملية التعلم وإثرائها بتطبيقات وفرص التعلم الإلكتروني بناءً على أحدث نظريات التعليم والتعلم، بالإضافة إلى تشجيع التميز الفردي ومبادرات المجتمع الجامعي نحو تعلم مبدع، مؤثر، محفز، ومهيئ؛ للمشاركة بالجوائز والمحافل العالمية.

 

أهداف الجائزة:

  • تشجيع أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى على الاستخدام الأمثل لأنظمة التعلم الإلكتروني.

  • تشجيع الطلبة على مستوى جامعة أم القرى والجامعات السعودية في الإبداع؛ لنقل المعرفة باستخدام الأنظمة.

  • نشر ثقافة التعلم الإلكتروني.

  • تقدير المتميزين في مجال التعلم الإلكتروني، وتكريم المشاركين في المسابقة.

  • حصر مبادرات التعلم الإلكتروني بالجامعة.

  • تبادل الخبرات ونشر أفضل التطبيقات في مجالات التعلم الإلكتروني.

 

الشروط العامة لجائزة أعضاء هيئة التدريس، ومن في حكمهم في جامعة أم القرى:

  1. الجائزة متاحة لجميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى، ومن في حكمهم.

  2. أن يكون العمل المقدم من ضمن مقررات الجامعة.

  3. ألا يكون المشارك في الجائزة أحد منسوبي عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

  4. يمكن لأكثر من عضو هيئة التدريس المشاركة في الجائزة بنفس العمل على أن يٌقدم باسم أحد أعضاء الفريق.

  5. تعبئة الاستمارة الخاصة بطلب المشاركة في الجائزة.

  6. ضرورة التزام الأعمال المقدمة بحقوق الملكية الفكرية.

  7. الالتزام بمعايير الجائزة والمواعيد المحددة لتسليم الأعمال المشاركة.   

 

الشروط العامة لجائزة الطلبة:

  1. الجائزة متاحة لجميع طلبة الجامعات السعودية.

  2. أن يكون العمل المٌقدم من ضمن مقررات الجامعة.

 

فروع الجائـــــزة:

لتحفيز كل من أعضاء هيئة التدريس والطلبة نحو الأداء المتميز، وتشجيع الممارسات وتكريم المبدعين، ونشر ثقافة التميز والعمل والاتقان؛ تعلن عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد عن جائزة التميز في التعلم الإلكتروني بمختلف فروعها التالية:

  • فروع جائزة جامعة أم القرى للتعلم الإلكتروني:

  • فروع جائزة جامعة أم القرى للتميز في التعلم الإلكتروني للطلبة (خلاصة):
جار التحميل