جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

عمادة التعلم الإلكتروني تنظم الاجتماع الأول للمدربين المعتمدين لديها



بحضور مرشح عن كل كلية ومعهد، تم يوم الثلاثاء 17 محرم 1438هـ، تنظيم الاجتماع الأول للمدربين المعتمدين لدى عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد. وتم تنظيم اللقاء بقاعة الملك عبدالعزيز المساندة بالعابدية، حيث أشرف على فعالياته الدكتور عبدالخالق دولة عميد التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، بحضور وكيلي العمادة الدكتور حاتم نتو والدكتور خالد المطيري.

وبعد تلاوة آيات بينات من ذكر الله الحكيم، تولى الدكتور عبدالخالق دولة وضع الاجتماع في إطاره، وبين أن عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد قد أعدت العديد من البرامج  المستقبلية بهدف المزيد من نشر ثقافة التعلم الإلكتروني لدى الطالب، والسعي إلى انخراط كل أعضاء هيئة التدريس في هذه المنظومة التعليمية والاستفادة منها. كما أكد عميد التعلم الإلكتروني أن هذا البرنامج الذي يتم تنظيمه بدعم من وكالة الجامعة للشؤون التعليمية يهدف إلى تدريب مرشح أو أكثر عن كل كلية من أعضاء هيئة التدريس ليصبح معتمداً لدى عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، ويتم تأهيله لتقديم الدورات سواءً للطالب أو المدرس بكليته، كما أكد أن البرنامج يتضمن سلسلة من الأنشطة التفاعلية المكثفة والتي ستنتهي بشهادتين مختلفتين: شهادة مدرب معتمد للتعلم الإلكتروني من العمادة، وشهادة مدرب معتمد للنظام مسلمة من شركة نسيج. كما ذكر أنه سيتم خلال الأيام القليلة القادة إنجاز نفس البرنامج بشطر الطالبات.

تناول الكلمة الدكتور حاتم نتو الذي قدم عرضاً للمشاركين حول العمادة وأهدافها ورسالتها، كما ذكر أهم ما تم تحقيقه خلال الفترة الماضية بالصور والأرقام. ثم تناول الكلمة المهندس أحمد الحصيني وأوضح للمشاركين أهمية الدور الذي يقومون به عندما يجتازون كل المراحل التدريبية. وبيّن في عرضه الشروط التي يجب أن تتوفر في عضو هيئة التدرس إلى جانب الامتيازات التي تسند له. ويشتمل البرنامج على مرحلتين، الأولى تتمثل في أن يتولى المرشح:

١- حضور دورات عمادة التعلم الإلكتروني (يومين تدريبيين)، والحصول على شهادتها.

٢- تطبيق التعلم الإلكتروني مع طلاب السنة الحالية.

٣- تقديم دورتين لأعضاء هيئة التدريس بالكلية (دورة لكل فصل دراسي).

٤- تقديم ٤ دورات لطلاب الكلية ( دورتين لكل فصل دراسي).

أما المرحلة الثانية فلا يسمح المشاركة فيها إلا لمن أتم المرحلة الأولى بإكمال، وهي تتمثل في حضور دورة إعداد المدرب المعتمد (ورش متخصصة وتدريب عملي)، ومدتها ٣-٤ أيام.

وقد تميز اللقاء بحضور كبير واهتمام من طرف المشاركين الذين قدموا تساؤلات عديدة حول وضع التعلم الإلكتروني بالجامعة وحول مهام المدرب المعتمد، وعبروا عن شكرهم على الثقة التي منحوا إياها من طرف مؤسساتهم ومن طرف عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، مؤكدين أنهم سوف يقومون بدورهم على أحسن وجه.

وفي ختام اللقاء توجه عميد التعلم الإلكتروني بالشكر لمعالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس على دعمه اللا متناهي لبرامج العمادة، واهتمامه المتواصل بتفعيل التعلم الإلكتروني بالجامعة، كما توجه بالشكر للدكتور عبدالعزيز بن رشاد سروجي، الذي يتابع باهتمام، ويعمل جاهداً على إنجاح برامج العمادة وأنشطتها.

جار التحميل