جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

عمادة التعلم الإلكتروني تنظم دورة تدريبية حول أساسيات الإنفوجرافيك المتحرك وأهميته




تم تنظيم دورة تدريبية بعنوان: "أساسيات الإنفوجرافيك المتحرك"، قدمها المهندس أشرف عبدالخالق، والمهندس محمد الرويني، لفائدة أعضاء هيئة التدريس، وذلك يوم الثلاثاء 19 ربيع الأول 1440هـ، الموافق 27 نوفمبر 2018م، من الساعة 10:00 إلى الساعة 12:00، بقاعة التدريب بكلية العلوم الطبية التطبيقية، بالمدينة الجامعية بالعباسية.

وهدفت الدورة إلى التعرف على أهمية الإنفوجرافيك بأنواعه، ومجالات تطبيقه، وكذلك أهمية الإنفوجرافيك المتحرك والتطبيق العملي على موقع Moovly.

وفي بداية الدورة تولى المهندس أشرف عبدالخالق، إعطاء مقدمة عن الإنفوجرافيك، وأمثلة عن استخدامه، ثم تعريف الموشن وأنواعه، وكذلك أهمية الموشن إنفوجرافيك، وأشار إلى الفرق بين الإنفوجرافيك الثابت وهو عبارة عن رسوم معلوماتية مختصرة، كما تم شرح كيفية تحريك الصور واعتماد الموشن المتعلق بتحريك الرسومات، وإضافة مؤثرات صوتية، كما تم التأكيد على أنه من المستحسن أن تكون مدة الموشن بين دقيقة إلى دقيقتين. 

وفي باب الاستعمالات فقد أكد المهندسان على أنه يتم اعتماد الموشن خاصة في الدعاية والإعلان، وفي رسومات مقترحة لتطبيقات الجوال، إلى جانب الألعاب الإلكترونية، وعدة مجالات أخرى.

بعد ذلك تولى المدربان تقديم جميع أنواع الموشن، مشيرين إلى أن إنتاج الموشن يمر بثلاث مراحل: مرحلة ما قبل الإنتاج، ومرحلة الإنتاج التي تحتوي على كتابة السيناريو، وإعداد القصص المصورة script، والرسومات والصوتيات وعملية التحريك، ثم تناول المدربان أساسيات إنتاج الموشن جرافيك.

وفي الجانب العملي من الدورة تم استعراض موقع Moovly، لشرح كيفية إنجاز الموشن جرافيك.

جار التحميل