جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

معالي مدير الجامعة يتولى يوم الأحد تدشين النظام الجديد للتعلم الإلكتروني




تحت رعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر بافيل، تتشرف وكالة الجامعة للشؤون التعليمة ممثلة في عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، بدعوة سعادتكم لحضور حفل جائزة جامعة أم القرى للتعلم الإلكتروني، وذلك يوم الأحد 10 ربيع أول 1440هــ، الموافق 18 نوفمبر 2018م، الساعة الواحدة والنصف ظهراً، بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية.

ويتكون الحفل من ثلاث فقرات هامة: تكريم أعضاء هيئة التدريس والكليات الأكثر استخدامًا لنظام التعلم الإلكتروني، والفقرة الثانية تتمثل في إطلاق جائزة أم القرى للتعلم الإلكتروني، وفقرة ثالثة تتعلق بتدشين النظام الجديد للتعلم الإلكتروني: البلاك بورد.

ومن أهم مزايا نظام البلاك بورد أنه يسمح للطالب ولعضو هيئة التدريس أن يتواصلوا مع المقرر التعليمي خارج أسوار الجامعة وفي أي لحظة ومن أي مكان. ويوفر نظام البلاك بورد العديد من الأدوات لتصفح محتويات المقرر التعليمي، والإبحار في الكائنات التعليمية للمادة العلمية، والتفاعل معها في جميع الأوقات بطريقة تزامنية أو غير تزامنية. كما تعتبر المنصة وسيلة فعالة لضمان التواصل المستمر مع أستاذ المقرر التعليمي وجميع الطلبة المسجلين فيه . ويحتوي نظام بلاك بورد على العديد من البرامج التي توفر لأعضاء هيئة التدريس الإمكانية لتصميم وإنشاء مقررات رقمية  وديناميكية وتفاعلية، وذلك بأساليب سهلة. كما توفر له سهولة إدارة محتوى المقرر الدراسي بطريقة سلسة. ويوفر النظام لأستاذ المادة بعد رفع محتويات المقرر أن يربط كل جزء من أجزائه بأنشطة إثرائية، مثل المناقشات والمنتديات ومجلد التسليم وبرنامج إدارة العلامات وتوزيع الدرجات.

ومن خلال هذه المزايا وغيرها، يمكن نظام البلاك بورد الطلب من تحصيل تعليمي أفضل من التعلم التقليدي، ويوفر للأستاذ إمكانية إثراء مقرره التعليمي باستخدام التقنية والموارد التعليمية المتوفرة على شبكة الإنترنت، وعلى المواقع التربوية والتعليمية العالمية.

ويندرج اختيار جامعة أم القرى لهذا النظام في إطار استراتيجية واضحة المعالم تهدف إلى تحسين مخرجات الجامعة وتحقيق بنود الرؤية 2030.

 

جار التحميل