جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

عمادة التعلم الإلكتروني تنظم الدورة الثانية بعنوان (تصميم الإنفوجرافيك الثابت) لأعضاء هيئة التدريس




بطلب من أعضاء هيئة التدريس، نظمت عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد  الدورة الثانية حول "تصميم الإنفوجرافيك الثابت".  وتندرج هذه الدورة في إطار العمل على إكساب مهارات لأعضاء هيئة التدريس في مجال التصميم التعليمي، وتم تنظيمها يوم الخميس 5 أبريل 2018م، الموافق 18 رجب 1439هــ، بمعمل التعلم الإلكتروني بمكتبة الملك عبدالله بالعابدية، قدمها كل من المهندس أشرف إبراهيم، والمهندس محمد الرويني.

وفي تقديمه لمفهوم إنفوجرافيك أشار المهندس أشرف أن هذا اللفظ من اللغة الإنجليزية  Infographic، هو اختصار لكلمة Information graphic. وبشكل عام يُطلق معنى الإنفوجرافيك على أي رسومات أو تصاميم تتضمن معلومات أو إحصائيات في موضوع محدد بشكل يجعل هذه المعلومات سهلة الفهم لدى القارئ، فأي تمثيل للمعلومات على هيئة رسومات يُمكن أن نصنفه تحت خانة الإنفوجرافيك.

كما يمكن تعريف الإنفوجرافيك على أنه تحويل لكمية معينة من البيانات والمعلومات النصية المعقدة إلى مزيج من الصور والرسومات والنصوص مما يسمح للقارئ باستيعاب الفكرة الأساسية للموضوع بصورة أسهل وأسرع.

وبعد العرض النظري تولى المدربان تقديم المهارات الأساسية التي تسمح لعضو هيئة التدريس بإعداد السيرة الذاتية في شكل إنفوجرافيك باستعمال موقع piktochart.com، كما تم شرح جميع الأدوات المتوفرة في هذا الموقع بإعداد تصميم جديد أو بالتعديل على التصميمات الموجودة، كما تم التعرض إلى مختلف البرامج  ومواقع الويب التي يمكن أن تساعد على التصميم.

جار التحميل