جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

دورة تدريبية حول منصة التعلم الإلكتروني



 بمتابعة من سعادة الدكتور عبدالخالق دولة عميد عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، انتظمت يوم الأربعاء 23 صفر 1438هـ، الموافق 23 نوفمبر 2016م، دورة تدريبية حول منصة التعلم الإلكتروني والتي تناولت محاور أربعة هي: عرض حول الخطة التدريبية للعمادة، أساسيات التعلم الإلكتروني، إدارة المقررات، وبناء المحتوى. وقد تولى الدكتور الأسعد قاسم السميراني تقديم المحور الأول والثاني والرابع، وتولى الدكتور أسامة بريكي الجراري تقديم المحور الثالث.

واكب فعاليات الدورة وكيل عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد الدكتور خالد المطيري وثلة من كوادر العمادة، وشهدت الدورة مشاركة متميزة من حيث عدد الحضور الممثل لمختلف كليات ومعاهد جامعة أم القرى.

وقد افتتحت الدورة بإلقاء مقدمة حول أهمية التعلم الإلكتروني، وحول الخطة التدريبية للعمادة، وتفاصيل برنامج المدرب المعتمد، ثم تمَّ تناول الموضوع الأول للدورة المتعلق بأساسيات التعلم الإلكتروني والتعريف بمنصة "تعلم" التي تتيحها جامعة أم القرى للطلاب ولأعضاء هيئة التدريس، إلى جانب تفسير مختلف الأدوات المتوفرة ومحتويات الصفحة الرئيسية للنظام مثل الأخبار، الإعدادات، التقويم، المدونة والبريد الإلكتروني، إلى جانب كيفية الوصول إلى المحتوى التعليمي، وكيفية استعمال مجلد التسليم والمناقشات والعلامات.

وفي موضوع إدارة المقررات تم إعطاء شرح مفصَّل لكيفية نشر الأخبار بالبوابة، وكيفية فتح مناقشات مع الطلاب، ثم كيفية وضع الواجبات للطلاب في مجلد التسليم.

وبخصوص المحور الثالث المتعلق ببيئة التعلم الإلكتروني وبناء وإنشاء المحتوى؛ فقد تم التركيز على كيفية وضع محتوى المقرر الإلكتروني على ذمة الطلاب، وتم تقديم شرحٍ مبسطٍ لآليات رفع المواد وكيفية تقسيم المقرر إلى محاضرات أو حسب أسابيع التدريس، إلى جانب ربط كل جزء من أجزاء المقرر بالأنشطة التي سبق شرحها مثل المناقشات ومجلد التسليم.

وفي ختام اللقاء ألقى الدكتور خالد المطيري كلمة عبَّر من خلالها عن شكره للحاضرين، مؤكداً على أن برنامج العمادة سوف يكون بالأساس استجابة لتطلعات أعضاء هيئة التدريس، وطلب من المشاركين تعبئة الاستبيان الذي تم إعداده للغرض، كما أكد أن العمادة ستتولى تقديم دورات تدريبية متقدمة حول إنتاج الفيديو التعليمي وتصميم المقررات الإلكترونية.

وقد عبَّر الدكتور عبدالخالق دولة عن ابتهاجه بمستوى الحضور والمشاركة الواسعة، وتوجه بخالص عبارات الشكر والتقدير لمعالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس، ووكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور عبدالعزيز بن رشاد سروجي على الدعم المتواصل لمبادرات العمادة.

جار التحميل