جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

عمادة التعلم الإلكتروني تقيم دورة تدريبية حول شبكة الموارد السعودية التعليمية المفتوحة




أقامت عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد دورة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس حول شبكة المنصة السعودية للموارد التعليمية المفتوحة "شمس"، أشرف على فعالياتها سعادة وكيل العمادة للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع الدكتور ياسر الحازمي، وقدمها الدكتور الأسعد السميراني، والدكتور منذر الحمزاوي، وانعقدت الدورة بالقاعة التدريبية بمقر العمادة بالمدينة الجامعية بالعابدية، يوم الثلاثاء 5 ربيع أول 1440هــ، الموافق 13 نوفمبر 2018م.

واشتملت الدورة على جانب نظري؛ تناول أهمية الموارد التعليمية المفتوحة، وشرحاً لرخص المشاع الإبداعي التي تحفظ حقوق الناشرين والمؤلفين، وتم التعرف على أهم الداعمين لمنصات الموارد التعليمية المفتوحة ومختلف المواقع التعليمية الرائدة في العالم.

كما تناولت الدورة جزءًا عملياً، تناول بالشرح منصة "شمس"، وكيفة التسجيل فيها، والمشاركة بإرسال مؤلفات أو موارد تعليمية من مواقع مختلفة.

الجدير بالذكر أن منصة "شمس" توفر العديد من الأدوات التي يتم استخدامها من قبل أعضاء هيئة التدريس الذين يمكن لهم إنشاء محتوى جديد للموارد التعليمية المفتوحة لتلبية احتياجات الطلاب، كما تمكنهم من العثور على موارد تعليمية، وتعديلها لإنشاء محتوى خاص، كما توفر "شمس" لمنخرطيها إمكانية إنشاء مجموعات يكون قاسمها المشترك المواضيع التعليمية المتشابهة، وبالتالي يمكن للمدرسين من مؤسسات تعليمية مختلفة أن ينشروا في نفس مجموعة التخصص.

وأشار عميد التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد سعادة الدكتور خالد المطيري إلى أن العمادة أعدت برنامجاً ثرياً، يحتوي دورات تدريبية بالشطرين للتعريف بالموارد التعليمية المفتوحة عامة وبمزايا منصة شمس الخاصة.

وفي الختام، توجَّـه المشاركون بخالص عبارات الشكر إلى معالي مدير الجامعة الاستاذ الدكتور عبد الله بن عمر بافيل، وإلى سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن رشاد سروجي، على دعمهما لمشروع الموارد التعليمية المفتوحة بانخراط جامعة أم القرى في المشروع الرائد  لمنصة "شمس".

جار التحميل