جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

استكمال الدورات المتخصصة للبرنامج التدريبي (المدرب المعتمد)


إنجازات العمادة , فعاليات ,
أضيف بتاريخ - 2017/10/23  |  اخر تعديل - 2017/10/23

شهدت دورة معالج ومسرع التصميم التعليمي التي قدمتها عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في إطار برنامج المدرب المعتمد إقبالاً متميزاً من أعضاء هيئة التدريس من مختلف التخصصات، ومن شتى المعاهد والكليات. وقد تم تقديم الدورة يوم الأحد 20 أكتوبر 2017م الموافق لـــ 2 صفر 1439هـــ، بمكتبة الملك عبدالله بالمدينة الجامعية بالعابدية  من قبل مدربَيْن من العمادة.

وتأتي هذه الدورة كسادس دورة متخصصة يتم تقديمها في هذا الإطار، حيث البرنامج التدريبي للمدرب المعتمد يشتمل على دورة عامة حول الأساسيات تم تقديمها أولاً، ثم تم تقديم خمس دورات متخصصة حول الفصول الافتراضية ودورتي الاختبارات الإلكترونية، ودورة إنتاج الفيديو التعليمي، ودورة أساسيات التصميم التعليمي.

وبعد وضع الدورة في إطارها تولى الدكتور الأسعد السميراني إعطاء فكرة عن محتوى العرض؛ حيث تسائل مع الحاضرين حول مزايا استعمال مسرع تطوير المقرر الإلكتروني؟  وأكد أن استعمال معالج تصميم المقررات الالكترونية يمكن المدرس من إنتاج مقرر إلكتروني بسرعة فائقة وبمواصفات جيدة. وأنه من أهم المواصفات التى يجب أن تتوفر في المقرر الإلكترونى هي أن يكون قابلاً للإستعمال، ومعيارياً، ويتوفر على نجاعة التقييم.

كما أشار إلى أن عملية تصميم مقررات تعليمية هي عملية غنية بتجارب التعلم وتدعم المتعلمين عملياً لتحقيق أهدافهم، كما أنها تتضمن تعريف أهداف التعلم المستندة إلى حالة المتعلمين الحالية واحتياجاتهم، واختيار نشاطات التعلم للمساعدة في تطوير المتعلمين بشكل كافٍ ليحققوا أهدافهم.

كما تناول العرض  كيفية الوصول إلى معالج التصميم التعليمي الذي توفره جامعة أم القرى من خلال بوابة التعلم الإلكتروني، ثم تناول كيفية إنشاء بنية المقرر التعليمي إلى جانب إدارة المحتوى باستخدام منشىْ المقرر التعليمي.

كما استعرض الجانب العملي لاستخدام مسرع تصميم المقررات الذي يحتوي على المراحل التالية:

  • المرحلة الأولى : تعريف أهداف التعلّم.
  • المرحلة الثانية: اختيار الأنشطة.
  • المرحلة الثالثة: تنظيم دفتر العلامات.
  • المرحلة الرابعة: مراجعة تصميم المقرر التعليمي.

وقبل المرور إلى الجانب العملي تولى المهندس وليد علي تفسير كيفية استعمال معالج ومسرع تصميم المقررات، وكذلك طريقة اختيار الأهداف العامة والكفايات لكل مقرر، كما عمل على تقديم شرح مبسط لأنواع الأهداف السلوكية، وكيفية ربطها بالأهداف العامة للمقرر.

وفي الفترة الثانية من الدورة التدريبية تم تشكيل ورشة عمل حيث قام كل عضو هيئة تدريس من الحاضرين باستعمال مسرع التصميم التعليمي وتطبيقه على مقرره الدراسي الحالي بتأطير وإحاطة من المتدربين، وبالتوازي تولى المهندس وليد علي القيام بالشرح اللازم متبعاً جميع الخطوات العملية، ومطبقاً كل الإجراءات على مقرر دراسي تم اعتماده للغرض.

وقد عبر جميع الحاضرين عن استحسانهم لتنظيم مثل  هذه الدورات، وأكدوا على الفوائد الهامة التي تم جنيها من الورشة التفعيلية، خاصة أنهم  قاموا بتصميم الهيكل الأساسي لمقرر إلكتروني بسرعة فائقة، وبنجاعة منقطعة النظير.

كما عبروا عن شكرهم لمعالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس على الإحاطة الكاملة بأعضاء هيئة التدريس، ودعمهم لتلقي دورات تدريبية متخصصة، وتوجهوا بامتنانهم لسعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور عبدالعزيز بن ررشاد سروجي، وسعادة عميد التعلم الإلكتروني الدكتور خالد المطيري ووكلائه.

جار التحميل