قسم الدم والمناعة - كلية الطب بالقنفذة | جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قسم الدم والمناعة


- 2016/06/08

علم الدم هو فرع من فروع الطب يهتم بالدراسة والتشخيص والعلاج والوقاية من الأمراض التي تؤثر على إنتاج الدم ومكوناته، مثل خلايا الدم، والهيموجلوبين، وبروتينات الدم، وآلية تخثر الدم، بالإضافة إلى اهتمامه بعلم نقل الدم وأعمال بنك الدم وبأورام الدم مثل: الليمفوما واللوكيميا وعلم نخاع العظام وزراعة الخلايا الجذعية.

كما أن لعلم الدم اهتمام خاص بالإجراءات المخبرية التي تستخدم في تشخيص أمراض الدم, ومنها فحص شرائح مسحات الدم وشرائح مسحات نخاع العظام تحت المجهر، وفحوصات تخثر الدم.

 

أما علم المناعة فهو العلم الذي يدرس مقدرة الجسم على مقاومة مواد معينة ضارة مثل البكتيريا والفيروسات التي تسبب الأمراض. ويهتم هذا العلم بطرق دفاع الجسم عن نفسه ضد الأمراض والكائنات الضارة عن طريق جهاز معقد التركيب، يتكون من مجموعة من الخلايا والجزيئات والأنسجة، يسمى جهاز المناعة، حيث يوفر هذا الجهاز الحماية ضد مجموعة متنوعة من المواد الضارة التي تغزو الجسم. كما يهتم علم المناعة أيضا بدراسة الأمراض التي تصيب الجهاز المناعي مثل أمراض نقص المناعة، وزيادة المناعة كما في حالة المناعة الذاتية والتغيرات المناعية التي تصاحب عمليات نقل الأعضاء وكيفية التغلب عليها. كما يهتم علم المناعة بتحصين بعض المرضى باللقاحات والأمصال للوقاية من بعض الإصابات الحادة المهددة للحياة.

 





جار التحميل