جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قسم الفيزياء (شطر الطالبات) بالكلية الجامعية بالليث يقيم معرض (الفيزياء في حياتنا)


فعاليات
- 2019/02/04

أقام قسم الفيزياء في الكلية الجامعية بالليث (فرع الطالبات) معرض "الفيزياء في حياتنا"، وذلك يوم الاثنين الموافق ٢٥-٣-١٤٤٠هـ، والذي احتوى على نحو ست عشرة تجربة فيزيائية، من إعداد الطالبات، تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس بقسم الفيزياء.

ويهدف المعرض إلى توضيح مدى أهمية الفيزياء في حياتنا، من خلال عرض بعض النماذج والتجارب الفيزيائية اليسيرة لفهم مبادئ عمل الظواهر الكونية وجميع الأجهزة التي تعمل ضمن تطبيقات الفيزياء المختلفة، والتي بدورها تبرز أهمية الفيزياء في كافة مجالات الحياة. 

كما اشتمل المعرض على العديد من التجارب في مجالات مختلفة من مجالات الفيزياء، وهي:

- تجارب في الميكانيكا مثل تجربة المكبس الهيدروليكي، وموجه البندول، وتجربة عزم الازدواج، وتجربة طفو الأجسام وكثافة السائل.  

- تجارب في الضوء مثل ظاهرة انكسار ضوء الليزر في الماء، وتجربة الهولوغرام الهرمي، والبروجكتور اليدوي، بالإضافة إلى تجربة تأثير شعاع الليزر على ألوان مختلفة من البالونات.

- تجارب إلكترونية وكهربية؛ كتجربة العوازل والموصلات، ودائرة التوصيل على التوازي، وتجربة المصباح الكهربائي، والمحرك البسيط.

- تجارب في إنتاج الطاقة مثل تجربة تنقية المياه بواسطة الطاقة الشمسية، وكذلك عرض للطاقات المتجددة كطاقة الرياح والماء والطاقة الشمسية.

أقيم المعرض تحت إشراف وكيلة القسم الدكتورة نهاد شاعر، والأعضاء الدكتورة أمل السيد، الدكتورة نعيمة مطيراوي، الأستاذة نوف الحرقاني، الأستاذة رحاب المهداوي، والأستاذة سعاد العمري.

جار التحميل