إن مهام قسم الأحياء والإجراءات التنفيذية تستمد من رؤية جامعة أم القرى نحو 2030؛ فجميع الأعمال والمهام تخضع لآليات يتم تنظيمها وفق خطط مدروسة، وذلك لتسهيل عملية إدارة القسم أكاديمياً ومجتمعياً وبحثياً، هدفاً للوصول إلى الاعتماد الأكاديمي والجودة.
وتتكون المهام والإجراءات التنفيذية في قسم الأحياء من عدة محاور؛ تتضمن:
1- مهام رئيس القسم.
2- مهام السكرتارية.
3- آلية عمل الاتصالات الإدارية.
4- مهام عضو هيئة التدريس.
5- آلية عمل مجلس القسم.
6- الهيكل التنظيمي.
7- مهام اللجان العاملة بالقسم.
8- آلية إدارة أعمال الجودة.
9- آلية تنفيذ الأنشطة العلمية وخدمة المجتمع.
10- آلية القبول بالقسم.
11- آلية إعداد الجدول الدراسي.
12- آلية الإرشاد الأكاديمي الطلابي.
13- آلية إدارة أعمال الاختبارات.