1. الطلاب /Students
ويشمل المحاور التالية:
- سياسات القبول بالجامعة
- برامج الاعداد وشروط القبول للكليات.
- برامج لإكساب الطلاب مهارات خاصة (لغة إنجليزية – تفكير علمى .....).
2. المقررات الدراسية / Curriculum
وتشمل المحاور التالية:
- أهداف المقررات الدراسية.
- تصميم المقررات.
- مدى ملاءمة هذه المقررات لقواعد التعليم بشكل عام.
3. هيئة التدريس / Faculty
وتشمل المحاور التالية:
- سياسة التعيينات.
- تطوير قدرات هيئة التدريس.
- خطط التدريب المستمر لأعضاء هيئة التدريس.
4. البنية الأساسية Infrastructure
وتشمل المحاور التالية:
- المعامل وتطويرها.
- خدمات الحاسب المركزى والاتصال.
5. الدعم والتسهيلات الأساسية / Institutional Facilities and Support
وتشمل المحاور التالية:
- مبانى مناسبة للكليات ومناطق خضراء.
- قاعات دراسية مناسبة ومجهزة.
- مكتبات.
- خدمات اتصال بالشبكة الدولية.
- دعم مالى.
- دعم تقنى؛ ويشمل العاملين المؤهلين.
6. العمليات / Processes
وتشمل ما يتم من أعمال فى المجالات التالية:
- القبول والتسجيل.
- التعيينات.
- وسائل التعليم وطرق بناء المعرفة.
- تطوير المقررات.
- تقويم المقررات الدراسية ووسائلها المختلفة.
- وغبرها.
التحول من الاعتماد على التدريس بشكل رئيسى إلى الاعتماد على التعلم.
كيف نضمن جودة كل من التدريس والتعلم؟
نعتمد على المحاور التالية:
- أعضاء هيئة تدريس مدربين.
- التقييم المستمر للنظام من محكمين معتمدين.
- الاهتمام بالتقييم الطلابى لكل عناصر المنظومة.
توجد طريقتان لتقدير مخرجات البرامج الدراسية وقياس مدى توافقها مع أهداف البرامج الدراسية:
- طريقة مباشرة: تستخدم تحليل الاختبارات الطلابية ونتائجها.
- طريقة غير مباشرة: وتعمل على تحليل التقارير التى ترد من مختلف الإدارات المرتبطة بالمنظومة التعليمية.
- إقتناع الإدارة العليا بسياسة تجويد التعليم والالتزام بها.
- رئيس القسم له دور محورى على مستوى القسم فى تحقيق منظومة الجودة.
- المجتمع والبيئة المتعاملة مع الجامعة.