جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

آلية تنفيذ الأنشطة العلمية وخدمة المجتمع


- 2018/01/08

أولاً: مرحلة الإعداد لبرنامج الأنشطة واعتمادها والإعلان عنها:

تقوم لجنة الأنشطة العلمية وخدمة المجتمع بالقسم في مطلع كل فصل دراسي بتوزيع نموذج حصر مقترحات الأنشطة (المتضمن: نوع الفعالية واسمها وتاريخ انعقادها ومكانها والمستهدفون منها واسم المحاضر..الخ) على أعضاء هيئة التدريس، حيث يتم تعبئتها بمقترحات الأنشطة المختلفة التي سيشاركون فيها خلال الفصل الدراسي.
تعقد لجنة الأنشطة العلمية وخدمة المجتمع اجتماعاً لدراسة تلك المقترحات ووضع البرنامج العام للأنشطة العلمية وخدمة المجتمع للفصل الدراسي.
تعطى مسودة البرنامج العام للأنشطة وخدمة المجتمع إلى قسم السكرتارية بالقسم لتنسيقها وإخراجها بالشكل المطلوب.
يعرض البرنامج المقترح على رئيس القسم للمشاورة، ومن ثم تعرض على مجلس القسم لاعتمادها رسمياً.
بعد اعتماد برنامج الأنشطة يتم وضع البرنامج الكامل لكل فعالية، بحيث يطلب من عضو هيئة التدريس المقدم للنشاط بضرورة تحضير ملخص وعرض تقديمي عن النشاط أو الفعالية وفقاً لنماذج مخصصة (نموذج الأنشطة - نموذج الندوات العلمية - نموذج الدورات العلمية... الخ)، ويتضمن ملف الأنشطة الفصلي.
ثم يسلم إلى قسم السكرتارية بالقسم لكي يقوم بالإعلان عن البرنامج على الموقع الإلكتروني للقسم حسب تاريخ كل فعالية، وإرساله على البريد الإلكتروني الجامعي لأعضاء هيئة التدريس في القسم.


ثانياً: مراحل تنفيذ الأنشطة والدورات والندوات:

بمتابعة من رئيس وأعضاء لجنة الأنشطة وخدمة المجتمع بالقسم وبوقت كاف قبل الحدث أو الفعالية:

يتم الإعلان عن الحدث أو الفعالية من خلال مكتب السكرتارية ( والمتضمنة معلومات النشاط: نوع الفعالية واسمها وتاريخ انعقادها ومكانها والمستهدفون منها واسم المحاضر/المشاركون) من خلال:
الموقع الإلكتروني للقسم.
نموذج إلكتروني للدعوة بالتسجيل في الحدث أو الحضور.
شاشة العرض التلفزيوني في القسم.
إعلانات ورقية ملونة ملفتة للنظر توضع على بوابتي الكلية الرئيسيتين الخارجيتين وعلى المداخل الداخلية للمبنى أ و ب، وعلى أبواب المصاعد (على أن يتم إزالتها بنهاية الحدث مباشرة).
نشرة علمية (بروشور)، توزع على سعادة العميد والوكلاء ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس من قبل رئيس لجنة الأنشطة العلمية وخدمة المجتمع.
يقوم رئيس لجنة الأنشطة العلمية وخدمة المجتمع بتذكير عضو هيئة التدريس المقدم للنشاط قبل أسبوع من موعد النشاط.
يقدم عضو هيئة التدريس أو المتحدثون ملخصاً وعرضاً تقديمياً عن النشاط إلى رئيس لجنة الأنشطة العلمية وخدمة المجتمع في موعد أقصاه أسبوع من تاريخ النشاط.
يقوم أعضاء اللجنة بالتأكد من جاهزية قاعة السيمينار (القاعة 214 ب) من حيث الكمبيوتر وجهاز العرض وترتيب الكراسي ونظافة الغرفة، وذلك صباح يوم النشاط.
يتم توثيق الفعالية من خلال تصويرها وعرضها على موقع القسم من قبل سعادة الأستاذ جميل فوزي جبر.

ثالثاً: مراحل تنفيذ الخدمات المجتمعية:

يتم القيام بكافة بنود المرحلة أولاً (مرحلة الإعداد لبرنامج الأنشطة واعتمادها والإعلان عنها)، والمرحلة ثانياً (مراحل تنفيذ الأنشطة والدورات والندوات).
يتم في بداية الفصل إحاطة عمادة الكلية بالنشاط المجتمعي المراد القيام به من أجل قيام العمادة بإجراء المخاطبات الرسمية اللازمة مع الجهات المجتمعية المستفيدة من النشاط (إن لزم الأمر).
يقوم رئيس لجنة الأنشطة العلمية وخدمة المجتمع قبل أسبوع من النشاط بالاتصال مع الجهات المجتمعية المستفيدة من النشاط للتذكير والتأكيد على الحضور.
يقوم قسم السكرتارية بالقسم قبل أسبوع من النشاط بمخاطبة إدارة التغذية بعمادة شؤون الطلاب من أجل إحضار ضيافة ومشروبات (إذا تطلب الأمر).
يتم توثيق الفعالية من خلال تصويرها وعرضها على موقع القسم من قبل سعادة الأستاذ جميل فوزي جبر.

رابعاً: زيارة المؤسسات والمراكز العلمية والبحثية:

يتم القيام بكافة بنود المرحلة أولاً (مرحلة الإعداد لبرنامج الأنشطة واعتمادها والإعلان عنها). والمرحلة ثانياً (مراحل تنفيذ الأنشطة والدورات والندوات).
يتم في بداية الفصل إحاطة عمادة الكلية بالزيارات المراد القيام بها من أجل قيام العمادة بإجراء المخاطبات الرسمية اللازمة مع الجهات المعنية المراد زيارتها (إن لزم الأمر).
يقوم قسم السكرتارية بالقسم قبل أسبوع من النشاط بمخاطبة إدارة التغذية بعمادة شؤون الطلاب من أجل إحضار ضيافة ومشروبات (إذا تطلب الأمر)، وكذلك مخاطبة قسم النقل بعمادة شؤون الطلاب من أجل تأمين وسيلة النقل.
يتم توثيق الفعالية من خلال تصويرها وعرضها على موقع القسم من قبل سكرتارية القسم.

جار التحميل