جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مهام اللجان العاملة بالقسم


- 2018/01/08

توصيف عمل لجنة الجودة ومتابعة الخطة

- نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي.
- تنفيذ عمليات وإجراءات توكيد الجودة ومتابعتها داخل القسم؛ وفق ما يصل من وحدة الجودة والاعتماد.
- إعداد تقارير لجنة الجودة والتقويم، ورفعها إلى وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي.
- ترشيح أعضاء هيئة التدريس لحضور الدورات التدريبية، والندوات، والمؤتمرات الداخلية والخارجية.
- متابعة كتابة التقارير الدورية للبرامج والمقررات.
- متابعة تطبيق أدوات التقويم لقياس جودة البرامج، وجودة التدريس، والخدمات التي تقدم للطلاب.
- تكوين الفرق اللازمة لإنجاز الأعمال المرتبطة بتوكيد الجودة والتقويم.
- التنسيق المستمر مع وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي في الكلية.
- متابعة تنفيذ أدلة وإجراءات تطبيقات الجودة التي ترد من وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي في الكلية.
- تقديم المشورة والدعم في مجال الجودة والتقويم على مستوى القسم.
- إعداد الخطط الاستراتيجية وتنفيذها؛ لتحسين الجودة على مستوى القسم.


 توصيف عمل لجنة الأبحاث العلمية والمكتبة ومصادر التعلم.


توصيف مهام لجنة الشؤون التعليمية والإرشاد الأكاديمي.

- تنفيذ الإجراءات والأنظمة واللوائح الدراسية لمرحلة البكالوريوس والتأكد من تطبيقها.
- التنسيق مع الأقسام العلمية وعمادة القبول والتسجيل والكليات والإدارات المختلفة لتسهيل الإجراءات المتعلقة بمهام الشؤون التعليمية. 
- التنسيق مع الأقسام العلمية في إعداد الجداول الدراسية الفصلية ومتابعة تنفيذها من قبل عمادة القبول والتسجيل.
- الإشراف على عملية الإرشاد الأكاديمي للطلاب بالتنسيق مع المشرفين على الأقسام العلمية.
- مراجعة معدلات الطلاب المحولين والمعاد قيدهم بالدراسة بداية كل فصل دراسي، والإشراف على عمليات التحويل الداخلي بين الأقسام.
- متابعة عمليات الحذف والإضافة للطلاب.
- متابعة حالات الطلاب المتوقع تخرجهم، وتسليم نماذج إخلاء الطرف للخريجين.
- الإشراف على كل ما يتعلق بالاختبارات النهائية، وذلك من حيث تنفيذ جداول الاختبارات، توزيع المراقبات على الاختبارات النهائية، متابعة سير الاختبارات النهائية، استلام النتائج النهائية المعتمدة من الأقسام.


مهام وحدة الدعم والإرشاد الأكاديمي:
- وضع خطة للإشراف الأكاديمي.
- الإشراف على تنفيذ خطة الإشراف الأكاديمي.
- نشر الوعي بين الطلبة حول ماهية الوحدة وأهميتها وكيفية الاستفادة من خدماتها، وذلك عن طريق اللقاءات والنشرات وموقع الكلية على الشبكة العنكبوتية.
- تعريف الطلبة بأهداف الكلية ورسالتها، وبرامجها التعليمية، وأقسامها العلمية، ومجالات عمل خريجيها، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها لطلابها، كما يتم تبصيرهم وتوجيههم لاختيار التخصصات المناسبة التي تلائم قدراتهم وإمكاناتهم.
- توزيع الطلبة المستجدين على المشرفين الأكاديميين ونشر القوائم على لوحات الإعلان وموقع الكلية على الشبكة العنكبوتية، وذلك مع بداية كل عام.
- الرفع بشكل دوري (منتصف كل فصل دراسي) بتقرير يشتمل على أعمال الوحدة، وكذلك تقريراً عن مستويات الطلبة إلى إدارة الكلية.
- دراسة الحالات التي تحال إليها بواسطة إدارة الكلية، وإعداد تقارير عنها ورفعها لجهات الاختصاص.
- النظر في مشاكل الطلبة الأكاديمية التي تُرفع بواسطة المرشدين والسعي لحلها مع إدارة الكلية.
- النظر في شكاوى الطلبة ذات الطبيعة الأكاديمية واستنباط الحلول التي تناسبها أو رفعها لإدارة الكلية إذا لزم الأمر.
- النظر في شكاوي الطلبة تجاه أي مقرر وإيجاد الحلول والرفع بذلك إلى إدارة الكلية.
- التوعية بأهمية الإرشاد الأكاديمي وأهمية التواصل مع المرشد الأكاديمي وذلك بنشر كتيبات ومنشورات واستخدام موقع الكلية لهذا الغرض.
- الإشراف على برامج توجيهيه للطلبة المستجدين للتعريف بنظام الدراسة والاختبارات في الكلية.
- تجتمع اللجنة بشكل دوري كل 4 أسابيع أو حسب ما يستجد من تقارير وذلك لمناقشة التقارير الدورية أو التقارير الاستثنائية المرفوعة من المرشدين الأكاديميين.
- المساهمة في حل مشاكل الطلبة النفسية والمالية والاجتماعية والوظيفية، والتي ترفع عند الضرورة إلى عمادة شؤون الطلاب لاتخاذ ما يلزم فيها.

 

توصيف عمل لجنة الأنشطة العلمية وخدمة المجتمع:
- إقامة محاضرات وندوات علمية، وذلك بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس في القسم، وكذلك باستضافة محاضرين.
- تنظيم لقاءات علمية دورية لأعضاء هيئة التدريس بالقسم.
- تنظيم دورات تدريبية متخصصة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب.
- تشجيع الطلاب للمشاركة في المسابقات العلمية مثل اللقاء العلمي السنوي.
- تنظيم رحلات علمية مثل زيارة الجامعات السعودية أو مراكز الأبحاث والمختبرات الطبية والمحميات الطبيعية. 
- العمل على تصميم برامج علمية تخدم المجتمع. 
- تشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلاب على المشاركة في الأعمال التطوعية والأنشطة المجتمعية.


توصيف عمل لجنة الأبحاث العلمية والمكتبة ومصادر التعلم:
- إعداد خطة البحوث العلمية بالقسم.
- الإشراف على شؤون النشاط العلمي بالقسم، وجمع البحوث العلمية المختلفة ونشرها وتوزيعها على الهيئات المعنية وتبادلها مع الهيئات العلمية.
- دراسة ومناقشة مواضيع البحوث التي تتناولها رسائل الماجستير والدكتوراه مستقبلاً، والتأكد من تمشيها مع خطة البحوث العامة للكلية لاحقاً.
- وضع خططٍ لاختيار واستكمال الكتب والمراجع والدوريات والوسائل التعليمية السمعية والبصرية والنماذج والمتاحف وسائر المصادر التعليمية بالقسم.
- وضع نظام استعمال المصادر التعليمية المذكورة، والإشراف على تنفيذ ذلك النظام وعلى العاملين في الأماكن المعنية.
- الإشراف على شؤون الطباعة والنشر.
- إصدار النشرات والمجلات العلمية والإخبارية بالقسم.

 

توصيف عمل لجنة المعامل والمتحف:
- دراسة احتياجات القسم من المعامل والأجهزة والمواد اللازمة لها.
- وضع تصور عام للمعامل وترتيبها وعلاقتها مع بعضها والمساحات المناسبة لكل معمل والفراغات المطلوبة بها.
- العمل على تجهيز المعمل بصورة تناسب الغرض منه، وتوفير كافة المتطلبات.
 - إعداد العروض ومواصفات الأجهزة ووحدات المعامل.
- التأكد من وجود صيانة دورية للمعامل، واستبدال التالف وخاصة مع نهاية كل فصل دراسي.
- دراسة احتياج المعامل بالأثاث اللازم وكذلك الوسائل التعليمية المناسبة.
- دراسة احتياجات المعامل من الفنيين والمساعدين اللازمين لتنظيم المعامل وتجهيزها.
- دراسة العروض المقدمة للمعامل من الجهات المختلفة.
- العمل على تطوير المعامل الحالية من خلال اقتراح الأجهزة والبرامج المناسبة للخطط الدراسية.
- توجيه الفنيين ومساعديهم لضرورة المحافظة على التنظيم والدقة والنظافة في المعمل وتحضير الجلسات العملية.
 - مراقبة أجهزة الأمن والسلامة ومدى جاهزيتها بشكل مستمر وخاصة في بداية كل فصل دراسي.
- متابعة ومراقبة المواد الكيميائية من حيث صلاحيتها وإتلافها بالطرق العلمية السليمة.
- تكوين قاعدة بيانات عن الأجهزة والمواد الكيميائية الموجودة بالقسم.
- إجراء محاضرة توعوية للطلاب في بداية كل مقرر دراسي تتضمن معلومات الأمن والسلامة، ومداخل ومخارج الحريق، وكيفية التعامل مع الأجهزة والمواد الكيميائية.
 
توصيف عمل اللجنة بما يخص المتحف:
- الإشراف على تنظيم الخزائن والرفوف في المتحف، ووضع الملصقات والتسميات للعينات.
- الإشراف على ترتيب العينات ونظافتها.
- تغيير المواد الحافظة عند انتهاء صلاحيتها.
- المراقبة الدورية للعينات في حالة إصابتها بأمراض أو تشوهات.
- تنظيم جولات تعريفية على المتحف، سواءً لطلاب الكلية أو الطلاب الزائرين.
- إضافة العينات الجديدة التي يمكن جلبها من الرحلات العلمية أو نشاط الطلاب.
- توصيف عمل لجنة الجودة ومتابعة الخطة بالأقسام العلمية.
 

توصيف عمل اللجنة تطوير المناهج:
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

جار التحميل