تأسست إدارة الموارد البشرية في جامعة أم القرى، منذ أن انفصلت عن جامعة الملك عبدالعزيز، ومرت بعدة مسميات خلال الفترة الماضية، فكان لها أسماء في مسيرة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين عبر التاريخ لتطويرها، ولكن جميعها تؤدي إلى معنى واحد وهو آلية خدمة عضو هيئة التدريس والموظف بالجامعة، وبكل الكوادر من معارين ومنتدبين داخل الجامعة وخارجها.
تمكين الجامعة من تحقيق أهدافها عبر توفير الموارد البشرية ذات الكفاءة العالية وتأهيلها، وتقديم الخدمات الملائمة لها بجودة وإتقان.
استقطاب الكفاءات المؤهلة من أعضاء هيئة التدريس السعوديين وغيرهم.
تعيين الكفاءات الإدارية والصحية والفنية ذات الكفاءة العالية.
تقديم الخدمات الإدارية والمالية لمنسوبي الجامعة وفق معايير الجودة.
توفير البيئة المناسبة لمنسوبي الجامعة لتمكينهم من أداء مهامهم بيسر وسهولة.
أتمتة الخدمات والإجراءات التي يتم تقديمها لمنسوبي الجامعة.
زيادة رضا المستفيدين عن الخدمات المقدمة من الإدارة.