جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

تقرير عن دورة (تعليم مبادئ فن الكروشية) بقسم التربية الأسرية بالليث



نظم قسم التربية الأسرية (شطر الطالبات)، دورة تدريبية، بعنوان: "تعليم مبادئ فن الكروشيه"، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 14/ 2/ 1440هـ.

تم إعداد هذه الدورة في مجال الملابس الذي هو محل اهتمام خريجات الكلية من الأقسام المختلفة، حيث إنه يعد من الفنون اليدوية التي تساهم في إكساب الخريجات دخلاً مادياً، حيث تم تعريف الطالبات بأنواع الغرز المختلفة وأشكالها المتعددة، وكيفية استخدامها، وتطبيق بعض النماذج في مجال الملابس.

وكان الهدف الرئيسي للدورة التدريبية:

1) دور فن الكروشيه كأحد أدوات تزيين الملابس.  

2) التعريف بأنواع الغرز المختلفة وأشكالها المتنوعة.

3) التعريف بطرق تنفيذها على الملابس أو تنفيذها كقطعة اكسسوار منفصلة عن الملابس.

وكان النشاط تحت إشراف رئيسة القسم الدكتورة أمل عويس، ومشرفة وحدة الخريجات بالقسم الدكتورة أمل نصر جعفر، وقامت بالتدريب الدكتورة هدى الشهالي.

 

نبذة بسيطة عن فن الكروشيه، وأهم الغرز موضوع الدورة:

الكروشيه من الأشغال اليدوية السهل تعلمها والمريحة للأعصاب، فقط تحتاج إلى الصبر لإكمال ما بدأتيه، ولكن بمجرد الانتهاء من مشروعك ستشعرين بسعادة الإنجاز، وتستمتعين بصناعة شيء بيديك.

إن كان لديك فضول لتجربة الكروشيه فلنتعرف سويًا على الأساسيات الخاصة به:

 

1- إبر الكروشيه:

يوجد منها أنواع ومقاسات مختلفة، كل مقاس يعتمد على الخيط المستخدم في مشروع الكروشيه، وإبر الكروشيه أنواعها كثيرة: معدن، بلاستيك، خشب، وسيلكون، تختلف فيما ترتاح له يداك فقط، لكنها تعطيك نفس النتيجة.

 

2- طريقة مسك الإبرة.

3- الخيط والإبرة المناسبة له: 

كما قلنا لكل مقاس إبرة خيط مناسب له، وستجدين في الورقة المغلف بها الخيط رقم سمك الخيط (مقاسات الإبر، الخيوط، والمشاريع المناسبة لهم).

جار التحميل