جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

باحثتان من الكلية الجامعية بالليث تفوزان بجائزة علمية على مستوى دول التعاون الخليجي



فازت الباحثتان بقسم الكيمياء، بالكلية الجامعية بالليث بجامعة أم القرى، بالمركز الثانى، في جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم، بعجمان- الإمارات، وذلك في دورتها الخامسة والثلاثين، وهما سعادة أ.د آمال أمين عايديه، وسعادة د. منال يحيى بن سميح، (بالمناصفة)، وقد تقدم لهذه الجائزة أكثر من 200 باحث على مستوى دول التعاون الخليجى، وحقق الفوز 33 باحثاً فقط.

وكان البحث الفائز بالجائزة القيمة للباحثتين أ.د آمال ود. منال، بعنوان: "تقييم نوى التمر كمصدر طبيعي لمضادات الكوليسترول وللمركبات الفعالة باستخدام تقنية النانو"، لإعادة تدوير مخلفات التمر (النوى)، حيث تحتوي على مواد فعالة هامة جداً من الناحية الطبية، بدلاً من التخلص منها دون فائدة، حيث ينتج منها  آلاف الأطنان التى تُهدر بعد استخدام التمر.

وفى هذا البحث، تم طحن النوى باستخدام طريقة مطحنة النانو الكروية، بمعمل الكلية الجامعية بالليث، شطر الطالبات، بمساعدة الدكتورة منال خضيرى الأستاذ المشارك بقسم الكيمياء بالكلية والمسؤولة عن وحدة النانو.

وأثبت البحث أن نوى التمر يحتوى على العديد من المركبات الفعالة والمضادة للأكسدة، وعلى مواد  فعالة تساعد في تقليل مستوى الكوليسترول الضار، علماً بأن الأستاذة الدكتورة آمال عايديه متخصصة في النباتات الطبية والكيمياء الحيوية، وقامت بنشر أكثر من 70 بحثاً في مجلات دولية في مجال النباتات الطبية، حيث بلغ رقم الـ(citations ) "الاقتباس العلمي" لبحوثها أكثر من 1500  اقتباس علمي دولي، كما سبق أن حصلت على مشروع دولي من هيئة (RDI  )، بالتعاون مع جهات فرنسية في مجال النباتات الطبية المضادة للسرطان، وقامت بتنظيم العديد من المؤتمرات الدولية والمحلية في مجال النباتات الطبية، والدكتورة منال بن سميح رئيسة قسم الكيمياء بالكلية الجامعية بالليث، متخصصة في المنتجات الطبيعية والكيمياء الضوئية، ونشرت الكثير من البحوث في مجال النباتات الطبية، وحصلت على شهادات شكر من مراكز بحثية متعددة، ولديها شغف كبير بأن تكون باحثة سعودية متميزة.

الجدير بالذكر أن الباحثتين أ.د آمال و د. منال، في طور تسجيل براءة اختراع في موضوع فوائد استخدام نواة التمر الطبية لعلاج بعض الأمراض، كما سيتم التواصل مع شركات الأغذية الوظيفية لتحويل مطحون نوى التمر بتكنولوجيا النانو إلى كبسولات طبية لعلاج ارتفاع مستوى الكوليسترول، وكمصدر ممتاز لمضادات الأكسدة.

وتتقدم الباحثتان بآيات الشكر والعرفان إلى سعادة عميد الكلية الجامعية بالليث الدكتور محمد بن عبدالله المالكي، وسعادة وكيلة الكلية الدكتورة إيمان اللهيبي، على دعمهما، وتشجيعهما المستمر لأعضاء هيئه التدريس بالكلية من أجل الإبداع في مجال البحث العلمي والنشر الدولي، وتعتبر جامعة أم القرى من أهم الجامعات الداعمة للبحث العلمي للمساهمة في تحقيق رؤية 2030.

جار التحميل