في البداية يمكن للطالب معرفة المستوى الدراسي الذي ينتمي إليه الطالب من خلال نموذج إفادة انتظام من البوابة الإلكترونية للطالب.
تقوم وكالة العمادة لشؤون التسجيل بإجراء التسجيل المبدئي للطلبة قبل بداية الفصل الدراسي، حيث تفترض بأن جميع الطلبة قد اجتازوا المقررات التي يدرسُونها بنجاح، وفي حال ثبوت عكس ذلك عند إغلاق الفصل الدراسي يقوم النظام تلقائياً بحذف المقررات المُسجلة والتي لم يتم اجتياز متطلباتها.
ومن هنا تظهر الحاجة إلى أسبوع تعديل التسجيل ليتمكن الطالب من إعادة تشكيل جدوله المبدئي بما يتلاءم مع خطته الدراسية وعدد الساعات المسموح له بتسجيلها شريطة موافقة القسم الذي ينتمي إليه الطالب والقسم المقدم للمقرر.
يُدار هذا الأسبوع من قِبل الأقسام والمنسقين والطلبة تبعاً لألية معينة كالتالي:
يقوم الطالب من خلال الخدمات الإلكترونية المتاحة له عبر البوابة بتعديل جدوله كإضافة مُقرر دراسي أو استبداله بمقرر آخر أو تغيير شعبة دراسية.
يحتاج الطالب إلى مراجعة قسمه متمثلاً برئيس القسم الذي ينتمي إليه لطلب الموافقة على طلبه في حالات خاصة، منها:
ويحتاج الطالب إلى مراجعة مُنسق الكُلية في حالات خاصة، منها:
لضمان حق الطالب، لا يتم اعتماد الجدول المبدئي للطالب، وإنما، يتم اعتماد الجدول المطبوع بعد الأسبوع الأول فقط.
يُمكن للطالب إضافة أي مقرر دراسي إلى جدوله وفقاً للشروط التالية:
أن يكون الطالب قد اجتاز متطلب المُقرر بنجاح.
مع ملاحظة أن جميع عمليات الإضافة مُتاحة بالأقسام وأن عمادة القبول والتسجيل لا تملك صلاحيات إضافة أي مُقرر دراسي وأن دورها ينتهي فيما يتعلق بهذا الشأن بعد الانتهاء من عمليات التسجيل المبدئي.
وبالتالي فإن الجهة الوحيدة المعنية بخدمة الطالب هي القسم الأكاديمي الذي ينتمي إليه. وعلى الطالب أن يُراعي الظروف التي يمر بها القسم من حيث الإمكانات المُتاحة أو توفر أعضاء هيئة التدريس أو توفر القاعات الدراسية. فلا يستطيع أي قسم في أي جامعة كانت أن يُلبي رغبات جميع الطلبة خصوصاً عندما يتعلق الأمر باختلاف المستويات الدراسية التي ينتمون إليها.