جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

وحدة التدريب الطلابي


- 2019/10/09

نبذة عن التدريب بالكلية:

التدريب هو جزء لا يتجزأ من برامج كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية، ويهدف إلى توفير الفرص للمتدربين لتطبيق المعرفة والمهارات المكتسبة سابقاً ودمجها في بيئات العمل الفعلية.

ويتم التدريب عادة بمشاركة المهنيين الصحيين وغير الصحيين من ذوي الخبرة والمؤهلين، حيث يتم إتاحة الفرص للمتدربين لمعرفة المزيد عن خصائص البرامج المختلفة لكلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية.

لذلـك حرصت كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية على توفير القـدر الوفيـر مـن الخبـرات العملية التطبيقيـة، والتـي تسـاهم في رفـع مسـتوى خبراتهم العملـية والتعرف على بيئــة العمــل الفعليــة مما يساعدهم على إكمال الــدور المنوط بهم بعــد تخرجهــم من الكلية.

أولت وكالة الكلية لشؤون المستشفيات اهتمامـاً كبيـراً ببرنامـج التدريـب للطلاب، وتم التنسـيق والإعداد له بمشاركة عريضة من كافة قطاعـات العمل المختلفـة، وذلـك لتحقيق الفائدة المرجوة من التدريب، وتزويـد الطالـب بكافة المهارات العملية والمهمة في مسيرته المستقبلية.

تم الإعداد والتنظيم وإدارة البرامج التدريبية بمشاركة طيف واسع من أعضاء هيئة التدريس وأرباب العمل وصناع القرار بالمرافق التدريبة المختلفة. كم تم إشراك الطلاب في وضع ملامح الخطة التدريبية مستصحبين معهم التوجيهـات والإرشـادات اللازمة في كل مرحلة تدريبية لضمان تحقيق الفائدة القصوى من العملية التدريبية.

وينقسم تدريب الطلاب بكلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية إلى  جزئين أساسيين:

الجزء الأول: الزيارات الميدانية التدريبية القصيرة، وهذه مستمرة وبشكل دوري ومبسط خلال فترة الجزء النظري من مقررات الكلية (السنة الثانية والثالثة والرابعة).

والجزء الثاني: وهو فترة الامتياز، وفيها تتم توزيع الطلاب والطالبات على مرافق التدريب المختلفة، ولمدة عام كامل بدون توقف، وتتم في السنة الخامسة من الدراسة بالكلية، وهي جزء أساسي من متطلبــات التخــرج، يوجــب على الطالــب أن يجتــازها بنجــاح.

يتم في فترة الامتياز تهيئة الطالب للتعرف على بيئة العمل الحقيقية، وتلقي المعارف والمهارات العملية بمرافق التدريب المختلفة، مستندًا على ما تعلمه في فترة الدراسة النظرية من معارف وعلوم، مما يتيح للطالـب الربـط بيـن الدراسـة النظريـة والواقـع العملـي، وتنميـة مهـارات التواص مـع الجمهور ومع الزملاء بمرافق التدريب.

هــذا وقــد تم تشكيل لجنــة مختصة بالتدريب لمباشرة المهام التدريبية والإشراف والتنسيق بيـن الكلية ومرافق التدريب المختلفة، وتم إعداد برنامج جدول التدريب (الأيام والأوقات والمواقع) بواسطة منسقي التدريب بالأقسام المختلفة، بالتشاور مع منسقي التدريب بمرافق التدريب.

جار التحميل